الأربعاء، 29 أوت 2007

صفعة لساركوزي ردا على مشروعه المتوسطي :خذ هذا الحساب ....


صفعة لساركوزي ردا على مشروعه المتوسطي :خذ هذا الحساب ....





الأحد، 26 أوت 2007

قراءة في تطور سعر الخبز في تونس


قراءة في تطور سعر الخبز في تونس

جدول1

























السعر حسب الوزن 1984 1987 1995 2003 2007
السعر بالمليم 80 100 150 240 240
الوزن بالغرام 700 600 500 450 400


المصدر : وزارة التنمية والتعاون الدولي

تباع "الخبزة" اليوم بـ 240 مليما مقابل 80 مليما سنة 1984، هذا بالإضافة إلى فارق كبير في الوزن، إذ فقدت أكثر من ثلث وزنها السابق (من 700 غرام إلى400 غرام). بعبارة أخرى، لكي نحصل اليوم على 700 غرام من الخبز، علينا أن تدفع 420 مليما، أي ما يفوق خمسة أضعاف ما كناندفعه سنة1984 !
جدول2



























السنة 1984 2000
الأجر المتوسط الحقيقي لكامل القطاعات 100 103.8
الأجر المتوسط الحقيقي لقطاعات الإنتاج 100 98.5
الأجر الحقيقي الأدنى الصناعي 100 86.5
الأجر الحقيقي الأدنى الفلاحي 100 93.2


المصدر : الاتحاد العام التونسي للشغل. "مشروع التقرير الاقتصادي والاجتماعي" 2001.ص 115-123
عندما نقيم علاقة بين الأجور والأسعار فإننا نتحصل على ما يسمى "الأجر الحقيقي" أو القدرة الشرائية. ثم، ونظرا للاختلافات الكبيرة في الأجور فإنه يقع عادة احتساب ما يسمى "الأجر المتوسط الحقيقي" الذي يعطينا فكرة عامة عن متوسط القدرة الشرائية لعموم الأجراء في زمن ومكان محددين، علما بأن أكثر من ثلثي النشيطين المشتغلين في تونس ينتمون إلى هذه الشريحة .
يتضح من خلال الجدول التالي أن القدرة الشرائية الوسطى لجميع الأجراء، لم تشهد، خلال 16 سنة المنقضية، سوى تحسنا طفيفا (3.8 نقطة). أما إذا ما اعتبرنا أجراء قطاعات الإنتاج فقط (أي باستثناء الإدارة)، فإن القدرة الشرائية تكون قد تراجعت بنقطة ونصف ! أما عن الأجور الدنيا (276 ألف عاملة وعامل)، فحدث ولا حرجكما تجدر الإشارة أنه ورغم التعديلات، يواصل صندوق التعويض تدعيم أسعار المواد الأساسية بنسب هامة، تتراوح بين 10 و 30% أي ما يقارب 30 مليم للخبزة الواحدة وزن 450 غرام
"
جدول3
































تطور نفقات الصندوق العام للتعويض (الوحدة يالمليون دينار)
1970 1980 1985 1989 1990 1995 1996 1997 1998 1999 2000 2001 2003
1 82 64 334 317 240 0 20 13 0 0 18 5


يبرز الجدول فترتين أساسيتين على مستوى تطور نفقات( الص.ع.ت ):
من 1970 حتى 1995 : وهي فترة تميزت بتطور ملحوظ لنفقات ( الص.ع.ت )، بلغت ذروتها سنة 1989 بقيمة 334 مليار من المليمات.
من 1996 إلى اليوم : وهي فترة تراجعت خلالها نفقات( الص.ع.ت )بشكل حاسم حتى كادت تختفي.
استنتاج
عندما نضع جنبا إلى جنب، تدهور المقدرة الشرائية وزوال الدعم العمومي لأسعار المواد الأساسية...الخ، فإن النتيجة الحتمية لذلك هي اتساع مفزع لدائرة الفقر. ولن يغير في واقع الأمر من شيء إصرار الدوائر الرسمية في زعمها أن الفقر في تونس ، على عكس ما هو متوقع تماما، قد تراجع بصفة حاسمة خلال العقد الأخير، مما جعل بلادنا تعد أقل نسبة فقر في العالم، بشماله وجنوبه، تقارب 4 % !
يندرج حذف( الص.ع.ت )ضمن مسار لا اجتماعي عام، تقوده العولمة الرأسمالية، يسعى إلى تسليع كامل للخدمات الاجتماعية, وذلك في الوقت الذي تشهد فيه الأجور الحقيقية لشرائح واسعة من الأجراء تراجعا ملحوظا. إن هذه السياسة، التي ينتج عنها تفقير شامل ولا تغنم منها إلا أقلية محظوظة، مضرّة بمصالح المجتمع التونسي بأسره. فاتساع هوّة التفاوتات الاجتماعية لا يمكنه، بأي حال من الأحوال، أن يفتح آفاقا للتنمية المستديمة ببلادنا.

المصدر عن تقرير راد اتاك لسنة2003 ( محين).

الجمعة، 24 أوت 2007

في الكاف : عون امن يقتل شابا في حادث مرور.. متعمد ؟؟؟؟



عون أمن يدهس عمدا بسيّارة
إدارية شابا و طفلا فيردي أولهما قتيلا و يبقى بحالة سراح
الكاف في: 21/08/2007
في الليلة الفاصلة بين 20 و 21 من شهر أوت 2007 و لمّا كان الشاب وجدي بن علي العبيدي البالغ من العمر 19 سنة ممتطيا درّاجة نارية بها إنارة برفقه إبن خالته الطفل حمزة العيساوي التلميذ البالغ من العمر 15 سنة، عائدين من حفل زفاف أحد أجوارهم الكائن بمنطقة الخليج من عمادة الفالتة معتمديّة قلعة سنـان من ولاية الكاف. و بوصولهما على مقربة من منازل أجوارهم غير البعيدة على سكناهم قبلة وادي ملاّق، لاحقتهما سيّارة أمن تابعة لأعوان فرقة حرس حدود الفالتة كانت بمعيّتهم في حفل الزفاف و دهستهما عمدا و بشدّة و هما ممتطيان الدرّاجة إلى أن صعدت بالكامل فوقها، فأردت وجدي طريحا ساكنا بلا حراك رأسه مهشمة و عظام صدره و فخذه مكسّــرة، و حمزة جريحا.
و قد حدث كلّ ذلك على بعد قرابة 05 كلمترات من الحدود الجزائرية و في وسط مكان آهل بالسكّان التونسيين من جهاته الأربعة، و على مرأى كلّ من شقيق الهالك الطفل زياد البالغ عمره 15 سنة و إبن عمّه رمزي البالغ من العمر 25 سنة، اللذين كانا بدورهما عائدين من حفل الزّفاف ممطتيين درّاجة نارية أخرى. فتملّكهما الهلع من هول ما رأت أعينهما، و فر رمزي خوفا من نفس المصير و بقي زياد ينتحب شقيقه الملقى بلا حراك تحت السيّارة، فأتجه إليه أحد أعوان الأمن و أعتدى عليه لكما و لطما مبرحا إلى أن سلّم و كفّ عن النحيب.
و بقي وجدي طريح في مكان دهسه ساكنا بلا حراك لمدّة قاربت النصف ساعة، ثمّ حمل في نفس السيّارة الصادمة بمعيّة حمزة الجريح و زياد المعنّف إلى مركز الحرس بالمكان، و بقي في الإنتظار إلى أن حملوه فيما بعد بواسطة شاحنة تابعة لإتصالات تونس إلى المستشفى المحلّي بقلعة سنان حيث وصل إليه في غيبوبة من المرحلـة الثالثة. و أعلم أعوان الأمن الإطار الطبّي بالمستشفى بأنّهم وجدوه ملقى بطريق عمومي و لا يعلمون سبب جراحه و غيبوبته. فتمّ توجيهه إلى المستشفى الجهوي بالكاف أين لفظ أنفاسه الأخيرة في الساعات الأولى من صبيحة يوم21/08/2007. أمّا الطفلين حمزة و زياد ( عمر كلّ واحد منهما15 سنة) فقد أقتيدا إلى حرس قلعة سنان و تمّ الإحتفاظ بهما في المخفر رهن الإيقاف إلى الغد حيث أطلق سراحهما بعد منتصف النّهار.
وفي اليوم الموالي أرسل رئيس مركز حرس المرور بتاجروين برقية إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الإبتدائية بالكاف ضمّنها ما يلي: "تبعا للتعليمات الصادرة عن النيابة العمومية بالكاف و المتعلّقة بالبحث في حادث مرور بدني جدّ بمسلك فلاحي و تمثّل في مداهمة سيّارة إدارية تابعة لوزارة الدّاخلية بدراجة نارية صغيرة" (عادة تسمى هذه الحوادث حادث مرور قاتل لا حادث مرور بدني) مبيّنا بأنّ الحادث "أسفر عن أضرار بدنية تمثّلت في إصابة سائق الدرّاجة برضوض و كسر على مستوى الصدر و جرح عميق بالفخذ نقل على إثرها لمستشفى قلعة سنان أين تلقّى الإسعافات و منه تمّ توجيه للكاف أين توفّي"، و أرجع أسباب الحادث إلى أنّ مداهمة السيّارة للدرّاجة من الخلف راجعة لسير الأخيرة بدون إنارة خلفية !! و ختم في الأخير بأنّه تولّى البحث في إطار حادث مرور عادي و لم يقع إيقاف السائق القاتل .
و قد كلّف ذوي الهالك محاميا عنهم فرفع شكوى من أجل القتل للسيد وكيل الجمهورية بالمحكمة الإبتدائية بالكاف في صبيحة نفس اليوم، بيد أنّ نائبه رفض التأشير على توصّله بتلك الشكوى المتضمّنة وسائل إثبات للقتل العمد غيّبتها برقية الإعلام بحادث مرور بدني !! معلما المحامي بأنّه أصدر قرارا منذ حين في فتح بحث تحقيقي من أجل القتل العمد مع سابقية الإضمار كلّف به مكتب التحقيق الثاني، فترجّاه المحامي إعتبار شكواه توضيحا و إفادة و إضافتها إلى أوراق البحث للتحقيق الإستعجالي في وسائل الإثبات التي تضمّنتها، لكنه لم يفعل رغم خطورة الحادثة التي تعلّقت بها الشكوى. و في الأثناء إتصل المحامي بمكتب التحقيق و أعلم نيابته عن المتضرّرين و أطلع على الملف التحقيقي عـ21247/1ـدد فوجده متكوّنا من برقية الإعلام بحادث مرور بدني و بقرار صادر عن قاضي التحقيق في إنابة رئيس فرقة الأبحاث و التفتيش للحرس الوطني بتاجروين لمباشرة التحقيق بدله مع المتهم بالقتل زميله في العمل و في نفس مرجعه الترابي، دونما أمر بإيقافـه و لا حتّى بالإحتفاظ به.
يذكر و أنّ أهالي منطقة الفالتة و الخليج يتذمّرون من تجاوزات مماثلة و خطيرة يأتيها نفس أعوان الأمن و لم تمض مدّة طويلة على دهسهم لمواطن من نفس المنطقة في ظروف شبيهة ما سبب له كسرا في فخذه. و إنّ محامي المتضرّرين نفسه سبق أن تعرّض للإحتجاز لمدّة قاربت الساعة و النصف مع التهديد بإطلاق الرصاص عليه من نفس الأعوان العالمين بشخصه و بصفته المهنيّة كما يذكر و أنّه تعرّض في نفس المنطقة يوم الأربعاء الفارط الموافق لـ15 من نفس الشهر إلى الإحتجاز من قبل أعوان نفس الفرقة الأمنية و أعلمه عونين بأنّهما يعرفان هويّته و صفته المهنية و لكنّهما مع ذلك مصرّين على أنّ يقدّم لهما إضافة لأوراق السيّارة و رخصة السياقة ما يفيد بأنّه محاميا و ما يفيد بأنّه تونسي الجنسية، و ظل محجوزا في إنتظار إستعادة وثائقه قرابة الساعة و النصف لأنّه غير حامل لمثبت الجنسية و لا لمثبت الصفة المهنية.
المصدر مراسلةالأستاذ محمّد نجيب الحسني محامي الضحيةالى اسرة تونس نيوز بتاريخ 22 اوت 2007

الأربعاء، 22 أوت 2007

مؤخرة روبي ... " تثير " ابو النجوم


.مؤخرة روبي ... " تثير " ابو النجوم


الاثنين، 20 أوت 2007

ارقام سياراتنا ....حسب المزاج؟؟؟؟


ارقام سياراتنا ....حسب المزاج؟؟؟؟

عون امن يملك سيارة سوداء اللون من نوع قولف 3 يخالف بها كل قوانين الطرقات فزجاجها اسود لا ترى منه شيئا لكن اللافت للانتباه ان هذه السيارة تغير كل اسبوع ارقامها حسب مزاج صاحبها فمرة صفراء ومرة بيضاء مرة يرسم علم تونس بين الارقام عوض عبارة تونس ومرة عبارة TN الفرنسية ومرة سلسلة من الارقام غير معلومة وعلمنا ان هذا الشخص اضافة لكونه عون لانفاذ القانون – رجل شرطة- فإنه من اولاد الذوات من منطقة ساحلية معروفة . وحسب بعض جلسائه فإن السيد كثير الضجر من ارقام سيارته لذا يغيرها كما يغير ملابسه .طالما انه فوق القانون بل هو القانون نفسه .والامر كما علمنا ليس بدعة شخصية بل ان شوارع تونس مليئة اليوم بسيارات لا ارقام لها او لها ارقام غير مسجلة في مصالح ادارة النقل البري التي وان كانت غير غافلة عن هذه الظاهرة فإنها لم تحرك ساكنا لمعالجة الامر.





هذا ليس حالنا فقط في تونس بل في مصر ايضا التقط احدهم ايضا هذه الصورة لعضو في مجلس الشعب .





ولكم ان تستنتجوا كيف نطالب البعض باحترام علوية القانون ونحن ندرس لتلامذتنا قول روسو الشهير " ان الخضوع للقانون الذي وضعناه بانفسنا ..حرية "؟؟؟؟ لعلهم فهوا الحرية باحقية فعل وتغيير ما شاؤوى ومتى شاؤوا؟؟؟؟؟

السبت، 18 أوت 2007

حمامة السلام الاسرائيلية ...في جريدة الصباح


تشارك صحيفة "الصباح" التونسية المملوكة للقطاع الخاص في مسابقة متوسطية للأطفال بعنوان "اطفال العالم وحمامة بيكاسو للسلام" دعت إليها مؤسسة "ليو سافير" التابعة لمركز "شيمعون بيريز للسلام".
وهو ما يعني مواصلة مشروع التطبيع مع العدو الصهيوني وفق خطة صهيو-امريكية بعد استبعاد حركة حماس وباقي المنظمات الرافضة لخطة التسوية والتي تصنفها واشنطن كحركات ارهابية .
يُذكر أن "شمعون بيريز" الذي حمل المركز الصهيوني اسمه يشغل حالياً منصب الرئاسة في الكيان الصهيوني.وهو الذي قاد عدوان عسكري صهيوني أطلق عليه اسم "عناقيد الغضب" قصف فيه مدن لبنان بما فيها العاصمة بيروت في أوائل مايو عام 1996 .. وتمثلت الوحشية الصهيونية خلال هذا القصف في أعنف صورها عندما قصفت قوات الاحتلال الصهيونية ملجأ للأمم المتحدة بـ"قانا" في الجنوب اللبناني والذي كان يؤوي مدنيين أكثرهم من الأطفال والنساء وكبار السن أسفر عن واحدة من افظع المجازر التي تحاول هذه الجرائد المأجورة (نشرت صحيفة "الصباح" الناطقة باللغة العربية - إضافة إلى صحف عربية أخرى مثل "لوماتان" المغربية و"القدس" الفلسطينية - نتائج المسابقة على صفحاتها) شطبها من الذاكرة.
هذا وقد اصدرت شخصيات وطنية وحقوقية ومنظمات منها هيئة المحامين ونقابات التعليم ورابطة حقوق الانسان ولجنة المقاومة الشعبية، ولجنة نصرة العراق وفلسطين، إضافة لصحفيون من عدة صحف مختلفة عريضة وطنية ضد التطبيع ادانوا فيها بقوة "محاولة توريط أطفالنا في هذه الممارسات المبررة للعدوان على الأمة وهي محاولة خسيسة لمحو تاريخها النضالي الناصع واغتيال مستقبل الأجيال الصاعدة".وطالب الممضون صحيفة "الصباح" التونسية وبقية الصحف العربية "بالانسحاب من المسابقة الصهيونية لأنها تخدم العدو وتهدف إلى تبييض الوجه الأسود لمجرم الحرب شيمعون بيريز الذي نعت العرب بالقذارة والجهل والتخلف".
ان جريدة الصباح قد عودتنا منذ ظهورها باعتماد نهج اعلامي يحاول مسك العصا من النصف في معالجة القضايا المصيرية بل انها تجاهر في مناسبات عديدة باستفزازها لمشاعر الشرفاء في هذه الامة وكلنا يذكر تفردها اثناء حرب الخليج حين وقفت كل الصحف الوطنية (بما فيها حتى الاذاعة والتلفزة التونسية) الى جانب العراق مجاراة لتوهج الشارع وقفت الصباح وحدها لدعم الكويت .ان المطلوب من الصحافيين الشرفاء لا فقط مقاطعة التطبيع مع الصهاينة بل ومحاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين الملوثة ايديهم بدماء الاطفال في قانا وكفر قاسم والفاكهاني و..وووو مثلما طالبت بذلك نقابات التعليم على دعوة مجرم الحرب شارون لزيارة تونس في قمة المعلومات الاخيرة بتونس .
وانا ادعو كل المدونين الى الاهتمام بهذا الحدث وايلائه الاهمية حتى لاتمر خطة التطبيع هذه المرة عبر اطفالنا الابرياء....

الجمعة، 17 أوت 2007

سأصبح مليونيرا ؟؟؟؟؟



قد يكون حلم الانسان ان يكون غنيا ويحقق في دنياه ما عجز خياله عن تصوره و لان السعادة مطلب طبيعي للانسان وحق رسخته مواثيق حقوق الانسان فإن طموح الانسان لامتلاك ثروة طائلة يظل رغبة لا تقاوم فما بالك ان جاء هذا الحلم صدفة ودون ان يسعى اليه الانسان ؟؟؟؟ البارحة وانا اتصفح على العادة بريدي الالكتروني فوجئت برسالة من شخص لا اعرفه يدعى السيد ابراهيم حمزة من بوركينا فاسو يعلمني فيها انه يريد ان يحول لي مبلغ 30 مليون دولار دفعة واحدة ؟؟؟ هكذا ومن دون ان اقدم له حتى خدمة ؟؟؟ ربما احس بفقري ؟؟؟ او شعر انه من الواجب وهو من دولة غنية جدا؟؟؟؟ ان يعين اهل الجنوب الفقراء جدا جدا ؟؟؟؟ او .....دارت برأسي كثير من الافكار كيف يستبله هؤلاء السذج الناس من شركات وهمية لسلب الناس شككت ان الامر قد يتعلق بتبييض اموال او بشبكات للقاعدة او ....لكن يبدو ان الامر لايخلو من الضحك على الذقون لكنه ضحك سمج وركيك ؟؟؟
اليكم رسالته كما وردت على بريدي


PLS CONTACT ME brahim hamza

ibrahim hamza


FROM THE DESK OF MR IBRAHIM HAMZA
BILL AND EXCHANGE MANAGER
BANK OF AFRICA
OUAGADOUGOU BURKINA FASO
DEAR FRIEND,
I KNOW THAT THIS MAIL WILL COME TO YOU AS A SURPRISE. I AM THE BILL AND EXCHANGE MANAGER IN BANK OF AFRICA .I HOPE THAT YOU WILL NOT EXPOSE OR BETRAY THIS TRUST AND CONFIDENT THAT
I AM ABOUT TO REPOSE ON YOU FOR THE MUTUAL BENEFIT OF OUR BOTH FAMILIES.
I NEED YOUR URGENT ASSISTANCE IN TRANSFERRING THE SUM OF $30 MILLION IMMEDIATELY TO YOUR ACCOUNT. THE MONEY HAS BEEN DORMANT FOR YEARS IN OUR BANK HERE WITHOUT ANY BODY COMING FOR IT.
I WANT TO RELEASE THE MONEY TO YOU AS THE NEAREST PERSON TO OUR DECEASED CUSTOMER(THE OWNER OF THE ACCOUNT) WHO DIED A LONG WITH HIS SUPPOSED NEXT OF KIN IN AN AIR CRASH SINCE JULY 2000. FOR MORE PROVE YOU CAN HAVE A LOOK OF THE PLANE CRASH IN THIS WEB SITE.
HTTP://NEWS.BBC.CO.UK/1/HI/WORLD/EUROPE/859479. STM
I DON'T WANT THE MONEY TO GO INTO OUR BANK TREASURY AS AN ABANDONED FUND. SO THIS IS THE REASON WHY I CONTACTED YOU, SO THAT THE BANK CAN RELEASE THE MONEY TO YOU AS THE NEAREST PERSON TO THE DECEASED CUSTOMER. PLEASE I WILL LIKE YOU TO KEEP THIS PROPOSAL AS A TOP SECRET AND DELETE IF YOU ARE NOT INTERESTED.
UPON RECEIPT OF YOUR REPLY, I WILL SEND YOU FULL DETAILS ON HOW THE BUSINESS WILL BE EXECUTED AND ALSO NOTE THAT YOU WILL HAVE 40% OF THE ABOVE MENTIONED SUM IF YOU AGREE TO TRANSACT THE BUSINESS WITH ME.

MR IBRAHIM HAMZA
BANK OF AFRICA
BURKINA FASO WEST AFRICA.


ولن يكون ردي الا هذا؟؟؟؟


السبت، 11 أوت 2007

ولي العهد في جولة سياحية ويطمئن على مستقبل البلاد

ولي العهد في جولة سياحية ويطمئن على مستقبل البلاد


مشهد من اخلاق الشارع :مواصفات تونسية



صدمت بمشاهدة هذا الفيلم الذي يصوركما سترون ذلك مشهدا يتكرر كل يوم في شوارعنا ولكن لم الصدمة ان كان الكلام بابجدية النصف الاسفل لم يعد حكرا على الرعاع والغوغاء(وهذا ليس سبا لصنف معين ولكن تصنيفا سوسيولوجيا).لان هذه الابجدية للاسف اصبحت هي اللغة الدارجة في مقاهينا وشوارعنا بل ومدارسنا وحتى مدوناتنا.وهذه في حد ذاتها ظاهرة تستحق الدراسة :
• هل هي شكل من اشكال التعويض النفسي عن مستوى من الكبت والحرمان ؟
• ام هي شكل من التمرد على قيود واخلاقيات مجتمع لا يشعرنا بانتمائنا له ؟
• ام بديل لغوي مستهجن صنعته ظروفه قد يزول بزوالها ؟
• ام فقط مواصفات تونسية؟؟؟؟ .


ملاحظة : الفيلم يحتوي عبارات تخدش الحياء العام يرجى الانتباه .

الأحد، 5 أوت 2007

ما حكاية انتدابات معينات منزليات؟


ما حكاية انتدابات معينات منزليات؟
تستوقفك هذه الايام بكثرة في الجرائد التونسية وخاصة كما لاحظتها في جريدة الشروق اعلانات كثيرة لعنوان واحد طلب معينة منزلية للاسف ليس معي سكانار حت انسخ لكم بعضا من هذه الاعلانات ولكن سامليكم منها :
عرض شغل1 :هام العمل كمعينة منزلية بالمبيت عائلة مقيمة بالمنزه 6ترغب وبسرعة في انتداب 2معينات للقيام بالتنظيفوكي الملابس المطلوب العمر من 17 الى 25 ايضا الثقة والعقولية.؟؟؟
عرض 2: امراة خليجية عمرها 60سنة ترغب في انتداب 4 معيناتبالمبيت وتضمن لهن حسن المعاشرة والمعاملةالحسنة والملبس والنقل المجاني في الاعياد والمناسبات والتمتع بنظام التغطية الاجتماعية (سي ان اس اس )وايضا الاجر المحترم المطلوب الثقة والتربية والعقوليةحتى وان كانت ليس لديها خبرة؟؟؟؟ .
عرض 3:امراة متقاعدة تعيش بمفردها بتونس العاصمة (البلفيدير )تريد انتداب 3 معينات منازل بالمبيت ...المطلوب الثقة والعقولية والتربية حتى وان كانت ليس لديها خبرة؟؟؟؟
عرض 4 : امراة ايطالية مسنة عمرها يقارب 65 سنة تعيش بمفردها مقيمة بتونس العاصمة ترغب في انتداب 4 معينات منزلية بالمبيت تضمن لهن حسن المعاشرة والاكل والتنقل الاجر الشهري المغري والراحة الشهرية ؟؟؟؟؟

تكشف هذه الاعلانات المتشابهة عن هنات كثيرة تجعل كل لبيب يسأل عن طبيعة عمل هذه المعينة:
اولا : هذه عروض شغل والمفروض انها تكون منظمة وقانونية لضمان حق المستاجر ونحن نعلم ان مكتب العمل والتشغيل الموجود بكل معتمدية هو من ينظم هذه العملية فكيف تتم هذه الاعلانات على مراى ومسمع من السلط دون ان تحرك ساكنا؟؟؟
ثانيا :اغلب هذه العروض تطلب اكثر من معينة واحدة لنفس العرض واغلب طالبي العروض عجائز تعيش الوحدة فلماذا لا تكتفي بمعينة واحدة فقط فهل يعقل ان تطلب عجوزا واحدة 3 او 4 معينات دفعة واحدة الا اذا كانت طبيعة عمل المعينة ذو خصوصية شديدة جداااا ؟؟؟
ثالثا : وان كان طبيعة عمل المعينة ذو خصوصية فكيف تتغاضى كل العروض تقريبا عن الخبرة ولا تراها ضرورية ؟؟؟؟؟؟؟
رابعا : الشرط الضروري لعمل المعينة كما تحدده هذه العروض هو فقط " العقولية " ولم تحدد طبيعة هذه العقولية ومعناها الا اذا كانت الولاء والطاعة العمياء للمؤجر من دون مناقشة حتى وان طلب منها اعمالا لا انسانية .
خامسا : اغلب العروض تقترح المبيت وتشترطه ؟؟؟؟؟ حتى وان كانت الفتاة اصيلة تونس العاصمة
سادسا : اغلب العروض تقدمت بها نساء وليس رجالا ولا ندري ان كان ليس للرجال باع في الموضوع ام هي غطاء لاشياء اخرى؟؟؟؟
سابعا : من طبيعة العملية الشغلية كما تفترضها مجلة الشغل ان تكون منظمة بعقد عمل واضح يضمن حق الاجير والمؤجر ولا نرى في هذه العروض ذكر لذلك ؟؟؟؟


فهل نحن امام عمليات تحيل وقرصنة باليد العاملة الرخيصة ؟؟
ام امام شبكات لنوع جديد من الرقيق الابيض ؟؟؟؟
وهل نساء تونس الاحرار هن من الخصاصة حتى تجعن وتاكلن باثدائهن خاصة ونحن على مشارف استذكار عيد المراة و مجلة الاحوال الشخصية التي نفاخر بها بين الامم؟؟؟؟؟؟؟؟

الأربعاء، 1 أوت 2007

السيرة الذاتية لسياف عربي



السيرة الذاتية لسياف عربي


تحاول دراسة طبيعة الطغاة والطغيان ورسم صورة سيكولوجية لشخصية الديكتاتور وخلافا لكل

الاعتقادات السائدة التي ترى ان الديكتاتور هو مجرد صدفة تاريخية وظاهرة مرضية ان الطغاة لا

ياتون من عدم ولا يتشكلون من الفراغ بل هم محصول واجتماعي وتاريخي وبيولوجي وكيميائي

وانهم يظهرون في المجتمع كما تظهر النباتات السامة في ظروف مناخية معينة وبالتالي فان

الديكتاتور يبقى ابن بيئته وابن المناخ الذي يحيط به وان الشعوب في صمتها ونفاقها

وانتهازيتها وطاعتها العمياء تساعد على خلق الديكتاتور وتكوينه واطالة عمره

الامضاء

نزار قباني