الأحد، 31 أوت 2008

تعلم دروس الوطنية من الدراما التركية ؟؟؟

مانيش من محبي المسلسل التركي اللي ملأ الدنيا وشغل الناس ولكن سخانة الطقس فرضت علي باش نحول حاسوبي الى بيت الصالة بحذا المكيف وهكاكة تفرض علي باش شفت بعض الحلقات منه ولكن اللي شدني في ها العمل التركي بخلاف اللي تعودنا بيه في المسلسلات العربية هو الروح الوطنية العالية اللي يمنوا بيها الاتراك واللي نجح اتاتورك في غرسها فيهم في نصف قرن برك : مثلا
  • ترسيخ فكرة الاقتصاد الوطني والمال الوطني من خلال ادارة مؤسسة العائلة اللي ما ظهرتش حتى ارتباط بمؤسسات اخرى خارجية او التبجح بتحويل اموال للخارج كيما تعودنا نشوفو في المسلسلات المصرية اللي عادة ما تكون مجلوبة من خارج او تتحول الى الخارج .
  • ترسيخ فكرة المدرسة الوطنية والتعليم العمومي الوطني حيث ان ابناء ها العائلة الغنية برشة كانوا ينجموا يقروا اولادهم في امريكا او في اوروبا في احسن المدارس والجامعات كيما يتفشخرو علينا المصارى لكن هوما خيرو يعطو صورة لتعليمهم ومدارسهم الوطنية اللي راهن عليها اتاتورك .
  • ترسيخ ثقة الناس بمؤسساتهم الاستشفائية الوطنية اللي خلت عائلة شاد اوغلو الغنية برشة تسلملها ولدها مهند رجل الاعمال وهو في احرج حالاتو الصحية باش يعالجوه اطباء اتراك مش كيما تعودنا في المسلسلات المصرية كبارات البلاد يتعففوا على مستشفيات بلادهم ويبعثوا اولادهم يتعالجوا في امريكا وكانو امتياز اجتماعي التعليم في الخارج والتداوي في الخارج والفسحة في الخارج ومصر تملك احسن المناطق السياحية واحسن علماء واحسن ...واحسن....
.............ولكن المسالة مسالة مبدا.. وثقة.. وثقافة .. وهذا للاسف مش كان في مصر بل في كل الاعمال الدرامية العربية يزرقونا ديمة ان الاخر افضل منا وان الارتباط بالغرب عنوان امتياز والارتهان بيه عنوان تفاضل اجتماعي ...حتى كرهونا في حاجة اسمها ...الوطني ؟؟؟؟والوطنية ؟؟؟؟؟؟

السبت، 30 أوت 2008

تعويض ايطاليا لليبيا عن الاستعمار :اعتراف رسمي بما عاناه الشعب الليبي ام طمعا في ثرواته النفطية ؟؟

الخبر اذيع اليوم رسميا ( انظر هنا مثلا ) اثر توقيع اتفاق بين برلسكوني رئيس الوزراء الايطالي والعقيد القذافي وان كان التفاوض حوله بدا منذ سنوات حتى قبل ازمة لوكربي ويبدو ان قبول ايطاليا اخيرا بهكذا اتفاق وان كان قد يحرجها امام الاوروبيين ( لانه قد يفتح عليهم باب التعويضات الاستعمارية من دول كانت قد استعمرتها - هذا ان هي طالبت فعلا كليبيا ) فان الاتفاق يشتم منه صفقة لا تخفى عن جاهل :
  • فايطاليا وان كانت فعلا قد استعمرت ليبيا - وهي تعترف- فإنها من ساعدتها على اخراجها من عنق الزجاجة في ملف لوكربي الذي انهك ليبيا في حصار ظالم دفع الشعب الليبي من اقتصاده ومن ابنائه .
  • المبلغ الذي تم الاتفاق عليه 5 مليار دولار يتم صرفها على مدى 25 سنة في مساعدات انمائية للبنية التحتية بمعدل 200 مليون دولار سنويا لازالة الالغام وبناء طريق ساحلي نحو مصر ...يعكس مدى هشاشة هذا الاتفاق فليبيا لا يغنيها مبلغ بهكذا طريقة وهي التي تستطيع اليوم تحصيل المبلغ كله من فارق ارتفاع سعر برميل البترول في اقل من سنة واحدة .
  • ايطاليا لا يهمها من هذا الاتفاق المسؤولية الاخلاقية عن قتل وتشريد الاف الليبيين بقدر ما يهمها العودة الى نفط ليبيا وغازها الذي تتصارع حوله ديناصورات لم يكن لها موطئ قدم في الصحراء الليبية .
  • ان العقيد القذافي يريد ان يسجل بمثل هذا الاتفاق سبق سياسي في عيده 39 للجلوس على العرش ما قد يعطيه المشروعية لتجميل دوره التاريخي والسياسي خاصة بعد الانتقادات الغربية له بخصوص ملف حقوق الانسان في السنوات الماضية وهي مشروعية صار يبحث عنها في السياق الافريقي توجت بمبايعته ملك الملوك والسلاطين الافارقة اول امس .

لذا نعتقد ان قبول ايطاليا بهذا الاتفاق رغم مزالقه الاوروبية فهو محاولة لسد الباب امام فرنسا في مشروعها المتوسطي والامريكي في احتواء المنطقة والسيطرة على ثرواتها واخذ نصيبها التاريخي من ثروة الاجداد النفطية ؟؟؟؟؟

يسقط النظام .. لا .. مايسقطش : شعر : حسين راشد

يسقط النظام ..... لالالا مايسقطش

دي تبقى فوضى

طب يحيى النظام ..... لالالا ما يحياش

ما بقينا مرضى

والناس لاهي عارفه

تعيش وتسكت

ولا حتى عارفه

إزاي هترضى

جيوبها فاضية .. بيوتها فاضية

مخروبة أيوه ..

واللي خربها

محاسيب في دولة

ودولة سعادتووووووووووو

طب يعيش ولا يسقط؟؟؟؟

ولا أيه يا بلدنا !!!!!

ما خلاص شطارنا بقوا بُلادنا

وباليدنا مسنود من غيرنا

في السكة الأسطى

راكب تاكسيه وسايق

ودمع عينه خريج لجامعه

اشاوله يطنش

ما أصله واخد

بكالوريا قشطه و الفكة عنده

دبلومه رذله

ودكتوراه

في فن الاونطة

فإزاي هيقفلي

وليه اشاورله وهو

في نفسه أنه سلطان بلادنا

وأحنا العبيد

والدنيا عكا

مش قصدي عكا

ولا غزة ولا حصارها

بكا

أنا قصدي إن الدنيا عكا

برده عكا

ووالي عكا

وصلاح الدين

مركون

ع الدكه

وقراقوشوه ناهب

كل أمالنا

وسايبنا نهتف

بسقوط نظامه

ونقوله يكفى ..

وبرضوا ما يكفى

ويكفي كل اللي الحروف بهشه

ينفض ودانه ..

ويلعن أبو اللي أزعج منامه

أه يا رخامه

بشويش

أياك يسمع جنابه

ليقول بنشتم

وتبقى كل السبل لروما

ماشية على الجته عندي

نظام وفوضى

فوضى النظام

الكل عاكك .. عايز حصان

وميدان لوحده

الكل فاكر أن الحمام

مخلوق عشان يبقا له يافطة

أو يبقى عشوة

بعديها يركب حصان جنابه

ويسوق كل التنابله عنده

والناس غلابة

الناس غلابة .. وبأي حاجه

والله بترضى

يقولوا بكرا .. تاني يا بكرا

وأنا أصلي بكره

تسمع وداني .. وعود ببكرا

فين النهاردا

كان فين امبارح

ولا السنين اللي باعتنا

مكنتش سالكة

ولا كان في بالها

هيجي بكرا

وإزاي يا بكرا

هيتجينا واحنا راقدين ننوح

على شقفة رغيف

وكلام مفضوح

تبكي عيوني

يجي المحصل يحسبها ميه

يديني وصل بكل

الماهية

وأرجع اشحت .. تمن الفاتورة

مادوكها كانت للميه

لكن داهيه

لأن جسمي ارتعش شويه

فأفتكروا أني ماسك سلوك

السد العالي

وساحب أنا

تياره وحدي

و فاتورته طبعاً

دي تبقى عندي

وازاي هعدي .. غير لما اقلع ..

قصدي أدفع

كل اللي عندي

لو لقيوا عندي !!
وأمشي كما ولدتني أمي

وأهي حتى موضه

واعمل جسمي قزاز يوري

ايه المعدي

وهو في في جوفي حاجه

عشان تعدي

أيوة أفتكرت

هو … التحدي

يااااااااااه

الكلمة دي حد فاكرها

لقيتها بالصدفة والله يا سيدنا

ما أصل من يوم ما خطيت برجلي

كان نفسي أفهم

لمين التحدي!!

طلع كل الكلام ده

فشنك وردي

ويقولوا يحيا

ويقولوا يسقط

وانا اصلي غاوي

اركب قطر الصعيد .. وأسطح

والسكة يابا طويلة نيلة

فيها الخيول تجري وترمح

وترجع في أخر الليل حزينة

لا لقمة لاقيه

ولا حتى مطرح

طب ليه هنفرح

وإزاي هتفرح

ولمين هيحيا

لازم هيسقط

والكل يسقط

ما دام ولي النعم واكلها

وساب الديابة تحرس غنمها

والقط في أيده مفتاح كرارنا

يبقى يا ولينا

من أي فار

والدم .. ثار

ولالسه

ولا خايفين ليقولوا

فورانه يبقى فاتورة تالته

ما الغاز في سكة

راح للصهاينه

والشركه اللي بتدينا منه

غلت علينا

واديت عادينا .. حق وطنا

وحقوقنا صبحت

بس المهانة

و كلمة كرامة

نشلوها منا

يبقى لازم

أسقط من طولي

وهو يسقط

والكل يسقط

طب مين هينجح

معادلة صعبة

والأصعب منها

مصر الحبيبة .. ونيل دموعها

للسما معدي

وحسابها عندك ولا عندي

ولا هواه رايح في سكة

برضوا التحدي

لا يبقى زينهم .. زعيم لبلدي

ولا الخديو يرجع يغني

ولا رقص بلدي

ولا تحيا غير مصر حبيبتي

ويسقط الاستهبال


****************************************

الفنان التشكيلي والكاتب والصحفي
حسين راشد
نائب رئيس حزب مصر الفتاه
وأمين لجنة الاعلام
عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب
أمين عام الاتحاد العربي للإعلام الالكتروني( تحت التأسيس)

الجمعة، 29 أوت 2008

اقالة الوزير المشرط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اخيراااااااا ............تم اقالة وزير التربية من مهامه وتعيين السيد حاتم بن سالم بدلا عنه في تحوير وزاري اليوم .( الخبر هنا )..وقد كانت فترة الوزير الصادق القربي من اسوأ الفترات التي عرفتها الوزارة حيث يعرف عنه استهدافه للنقابيين وللاساتذة وهوالذي كان يصرح بانه طبيب جراح جاء لاستئصال الورم النقابي من الوزارة وعرفت فترته طرد 5 اساتذة ونقل 97 اخرين شاركوا في اضراب دعت له النقابة العامة للتعليم الثانوي وكان 3 منهم قد خاضوا السنة الفارطة اضراب جوع دام نحو 40 يوم كما عرفت فترته اعتصامات اما مقرات الادارات الجهوية واضراب اداري جزئي عن امتحان البكالوريا 2006 ودعوة لاضراب اداري اخر للمعلمين لم ينفذ ...وقد استهدف الوزير حتى الاساتذة والمعلمين قولا وفعلا حيث كان يصرح بان الاساتذة هم سبب انحدار معدل امتحان البكالوريا وحمل المسؤولية لغيابات في القصرين كما اتهم المعلمين بكونهم غير جديين في عملهم مما جعل نظام التعليم يتراجع ..وحمل تزايد ساعات التدارك الى جشع المربين ...كما عرف عنهم عدم جديته وتنصله من التزامات اتفق فيها مع النقابات ...منها محاولة مقاضاة محمد حليم كاتب عام نقابة الابتدائي اما مجلس التاديب الذي تصدى له كل المربين ومحاولة طرد نقابي من القيروان تصدى لمحاولة تنصيب مجالس الاقسام التي ترفضها نقابة الثانوي ....كما عرف عنه معاقبته للمرشدين البيداغوجيين الذين شاركوا في اضرابات الثانوي ..ومعاقبة النقابة بحرمانها من المشاركة في حركات النقل ؟؟؟؟
فهل يفتح الوزير الجديد صفحة جديدة وجادة مع نقابات المعلمين وتحل جميع المشاكل العالقة بين الطرفين مثل مشكل المطرودين والنقل والحق النقابي والقانون الاساسي ؟؟؟
ام نعود الى النقطة صفر من المفاوضات ؟؟

مرة اخرى ...حول الموقف من الدين ؟؟؟؟؟؟



تابعت الحوار الساخن بين تيتوف وعمروش من ناحية وخميس الخياطي وعاشور الناجي من ناحية اخرى بتدخل اطراف اخرى وسيطة لمناصرة هذا الطرف او ذاك ....فاني اريد التذكير بان المسالة الدينية تضل مجرد مسالة شخصية ليس اكثر ومحاولات اقحامها في الحياة العامة للناس هو سبب البلاء ...فليس الدين بذاته هو المشكل بل محاولات توظيفه سواء من طرف السلطة او من طرف الاسلام السياسي ....اعرف ان الحديث في هذا الموضوع ملغم وممنوع .........وان الصمت عنه هو سبب البلية ....
انا اتسائل هنا ...هل الدين مجرد معتقد ....؟؟؟
ام هو ايضا ثقافة ؟؟؟؟؟؟
لا ينكرن علينا احد اننا اهل دين ...وان الشرق كله مهبط الاديان .....وان الدين في الشرق على مر العصور انتج ثقافة وفكر وفلسفة وفن ...شكل ثقافة مميزة للفكر الشرقي ...ناهيك عن العربي ...والاسلامي....
حتى ان الدكتور هشام شرابي في تشخيصه للشخصية العربية من منظور سيكولوجي بين لنا ان العربي والمسلم مهوس بالثقافة الواحدية : الاله الواحد ...الوطن الواحد ...الزعيم الواحد ...الحزب الواحد....
وذلك هو الفرق بيننا وبين الغرب الذي استطاع ....ربما بسبب علاقته اللاعضوية بالدين من ...معانقته او مزاوجته alliance للمعرفة ... الامر الذي جعلهم يتقدمون ونحن نتاخر ....كما علق كثير من علماء وفقهاء عصر النهضة العربية المغدورة ...مثل عبد الرازق ..وطه حسين ...والطهطاوي ..وخير الدين..والافغاني ...والشيخ محمد عبدو ....ورشيد رضا ...وقاسم امين ...و والشيخ عبد الرحمن الكواكبي .........وغيرهم كثير ممن انار للفكر العربي الطريق .....
لذا اقول ...ان نقد الدين... بالمفهوم الشعبي الشائع للدين ... كما تهكم منه المعري ...............هو شرط كل نقد ؟؟؟؟
وهو اساس نهضة اي امة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الثلاثاء، 26 أوت 2008

جريدة العرب القطرية تغطي خبر حجب مدونة "الناقد"و"بطحاء محمد علي "وفايسبوك ؟؟؟

ارسلت لي الصحفية المصرية المتألقة نهى عاطف سالم تقريرها عن حجب مدونتي "الناقد " و"بطحاء محمد علي "طالبة مني مراجعتها قبل طبعها وكانت كعادتها سباقة في تغطية اخبار التدوين التونسي ومقص الرقيب الذي طال هذه المرة مدونتي "الناقد " و "بطحاء محمد علي " و توقفت في تقريرها طويلا حول اسباب حجب الناقد وحملة التعاطف معها من المدونين التونسيين الذين اعادوا نشر التدوينة المحجوبة ( التقرير يمكن الاطلاع عليه هنا ) .و مع تقديري وشكري للصحافية المصرية المتألقة وتعميما للفائدة أنشر ملاحظاتي حول ما تفضلت به الانسة نهى عاطف سالم والمتمثلة باضافة حجب مدونتي معز الجماعي والمشاغب و التي للاسف لم تتم اضافتها في التقرير ... فالحجب وان كان قد آلمني انا شخصيا الا اني اعتقد ان هذا الامر لم يشملني وحدي وان ما يمس الجميع يمسني ايضا ومن هذا المنطلق اعيد نشر تعليقي للفائدة والاطلاع

.


-----------------------------

تعرضت مدونتى "بطحاء محمد على" و"الناقد" التونستين للحجب الاسبوع الماضى، فى خطوة يشهدها الفضاء التدوينى التونسى بشكل متكرر. ويسعى المدونون التونسيون الى وقفها من خلال الحملات والتدوينات الجماعية، انتهاء الى تأسيس مدونة جماعية تراقب حوادث الحجب للمدونات التونسية، بعنوان "لا للحجب".

ولم تعد مدونة "الناقد" تظهر للمتصفحين فى تونس، بعد نشرها مقالا ضد التطبيع مع اسرائيل، كتب فيها صاحبها عن رفض الفلسطينيين المشاركة في مؤتمر دولي للجغرافيين انعقد فى تونس، بسبب حضور وفد اسرائيلي له. وكتب فى مدونته:" أعلن جغرافيون فلسطينيون مقاطعتهم المؤتمر الـ31 للاتحاد الجغرافي الدولي الذي تستضيفه العاصمة التونسية..احتجاجا على مشاركة صهاينة فيه"، ناقلا عن منظمى المؤتمر ورئيس الجمعية الجغرافية الفلسطينية مزيدا من التفاصيل. ولفت الى ان بلاده "لا تقيم تونس علاقات دبلوماسية رسمية مع الكيان الصهيوني، لكنها تستقبل باستمرار زوارا صهاينة، من ضمنهم مسؤولون في اسرائيل"، وعدد من كبار الحاخامات، يسافرون سنويا إلى موقع ديني يهودي في جزيرة جربة جنوب العاصمة التونسية، ويحظون باستقبال على أعلى المستويات وترحيب رسمي".

ولأن المعلومة لا يمكن حجبها طالما قرأها ولو شخص واحد، كان الخبر قد انتشر فى مواقع الانترنت الفلسطينية، فى الوقت الذى تم فيه حجب "الناقد"، فضلا عن اعادة عدد من المدونين التونسيين نشر الخبر.

ويعلق صاحب مدونة الناقد على هذه الحملة العفوية فى مدونة باسم "الناقد2"، كتب فيها :" هذا التضامن يؤكد الروح الجماعية للمدونين التونسيين خاصة بعد افتتاح مدونة جماعية ضد الحجب وحوارات الرديون التي عمقت الروح التضامنية بينهم ، ما يعني ان للتدوين فعلا رسالة نبيلة اقتدر رغم قصر التجربة في تونس على ان يكون بديلا اعلاميا حقيقيا استطاع كسر حاجز الاعلام الرسمي الذي تفرد بالهيمنة على المعلومة لسنوات"، و"رديون" هى مدونة صوتية، تجمع عديد المدونين التونسيين في حوارات حول أهم الأحداث و التطورات.

ووفقا لصاحب "الناقد" فقد تعرضت مدونته لحجب جزئي العام الماضى، بعد تقديمها تغطية ناجحة لاضراب الاساتذة المطرودين، ويعتبر صاحب "الناقد" ان تكرار الحجب يزيدنا نحن المدونين ايمانا باهمية التدوين كبديل اعلامي قادر على مجاوزة الخطاب الرسمي وفضحه".

وبعد اقل من اسبوع بعد حجب"الناقد" تعرضت مدونة "بطحاء محمد على " للحجب، بعد نشر قصيدة عنوانها "تحية الى نساء الرديف وشبانها"، من ابياتها:" يا صامدات كي لا يكون بمقدور الظلم ان يستمر ولا أن يسود.. أيام وتنتهي المحنة.. أيام وستظفر الرحلة".، تجدر الاشارة الى ان "الرديف هى المنطقة التى شهدت فى شهر يونيو الماضى احتجاجات شعبية قوبلت بعنف امنى.

وتتعرض الكثير من المواقع الالكترونية والمدونات فى تونس للحجب منذ سنوات ، وعلى الرغم من أن الحكومة تنفي أي ضلوع لها في الاضطراب الحاصل على شبكة الانترنت، ويؤكد مسئولو الاتصالات أن ممارسة السلطات للحجب يقتصر على المواقع التي تحث على الإرهاب والعنف والمواقع الخليعة والمنافية للأخلاق ، إلا أن جهات من المعارضة ومنظمات المجتمع المدني المستقلة تتهم السلطات التونسية بعمليات الحجب والقرصنة والتخريب المختلفة التي تستهدف المواقع الإخبارية والسياسية والمدونات التى تقدم تغطية متعارضة مع تلك التى يقدمها الاعلام الرسمى.

------ملاحظة :

ايضا تم حجب مدونة المشاغب التي تختص في تغطية احداث الحوض المنجمي بقفصة ( احداث بدات منذ يناير 2008 وتعرض صاحبها الى مضايقات امنية ) وقفصة تبعد نحو 500 كلم جنوب غرب العاصمة التونسية كانت شهدت احداث شغب سقط ضحيتها شهيدان للمطالبة بحل مشكل البطالة وحق الشغل .

كما تم حجب مدونة معز الجماعي وهو صحفي بجريدة الموقف المعارضة التابعة للحزب الديمقراطي التقدمي ومراسل لعديد الصحف الغربية على خلفية تغطيته لمحاكمات اساتذة موقوفين بالحوض المنجمي حكم فيها على ناشطة نقابية هي زكية الضيفاوي ب 8 اشهر سجنا نافذة .

يمكن مراجعة مدونة لا للحجب لتحيين هذه المعلومات

وشكرا