الجمعة، 8 ماي، 2009

وقائع حفل تكريم الشاعر جمال الصليعي .


تم يوم الثلاثاء بدار الاتحاد المحلي للشغل بدوز تكريم الشاعر العربي جمال الصليعي بمناسبة اصدار مجموعته "من انباء القرى" من طرف نقابيي الجهة الذين توافدوا على المكان باعداد لم يشهدها مقر الاتحاد مذ خفت حفيف الاصوات حتى كدنا نظن ان منابع الابداع جفت لولا فجر جمال فيها "ماء "قصائده فارتوت حناجر ضمآى فانشدت ....يا ماء هذا الهم اكبر من مساحيق الشمال ...ومن مرارات الجنوب ...واجل من حجر المديح يشيد اصنام العبيد ...هذا انتفاض الطير مذبوحا على شفة الحديد ...هذا دبيب الماء بين منافذ العطش القديم ...هذا رفيف الروح مقبوضا على طين سقيم والروح احوج ما تكون لعابر الاسباب فانهمري انهمري ...بنا شغف لايام المواسم والبروق ...هل نلتقي .
بل قل سنلتقي ...والتقينا ..وكان عرسا لعريس الجنوب جمال اردناه ...عريس الضاد رد للكلمات بريقها ..لغة القبائل ...بعد ان ارتدت من : عربية فصحى ..الى عربية اخرى.. الى عربية عجمى.. الى عجمية عربى.. الى عبرية سلما ..الى لاشيء في اللاشيء ..... لغة يسكبها الشموخ على اليباب فتزهر الارواح ...وتفضح الصامتين على الخراب : ...الغراب المعرفي ..عمارة الاوهام ..ديدان المنافع كلها...سوس الكلام الواقعي...نجارة الالفاظ...غابية التشريع.... دفوف الناقرين ..مصالح التصفيق ..فرق الدماء ...جنائز التنظير للزمن المهيأ للزوال ....
صدّر الحفل الاستاذ سامي بلحاج علي بمحاضرة عنوانها :" جمال الصليعي من القصيد الى الملحمة " وفتح باب النقاش حول المداخلة واخذ جمال الكلمة ليرد على بعض المتدخلين ثم ليتلو بعض من صلوات العشق للغة الام فقرأ من انباء القرى . لقد كان جوالا .اللاادريون .ثم قدم اهل الدار بعض ما جادت اياديهم من حلوى وهدايا رمزية لجمال والحاضرين كانت تلك ملخصها .

مداخلة الاستاذ سامي جزء1



الجزء 2 من المداخلة



جمال يقرا بعضا من قصائده


بعض الحلوى تتبيلا للاحتفال



ليست هناك تعليقات: