السبت، 30 جوان 2007
الخميس، 28 جوان 2007
جماعة القينية :كيفاش تحبو حرية التعبير في تونس ؟؟؟
كيفاش تحبو حرية التعبير في تونس ؟؟؟
وين يجي الحديث على حرية التعبير خاصة عند برشة ناس يسميو في ارواحهم معارضة يكثر الكلام والهزان والنفضان والمزايدة على بعض الشعارات اللي حفظوهم الجماعة متاعين القينية كيما يسمي فيهم خونا توفيق الجبالي في كلام الليل و رددوهم في الجامعة ايام النضال الطلابي ويبدا التمقيص والاقصاء المتعمد وعقلية بودورو المسكونة بهاجس المؤامرة .فحتى واحد ما ينكر الدور اللي قدماتو وما زالت تقدم فيه جمعية عريقة اسمها جمعية النساءالديمقراطيات من دفاع على مجلة الاحوال الشخصية اللي جماعتنا بيدهم في الثمانينات تبنوها ودافعوا عليها ولاواحد ينكر زادة ما تعرضتلو مناضلات الجمعية من مضايقات سواء في سياق ثقافي في نادي الطاهر الحداد او حتى في الشارع .وعشنا وشفنا الثمانينات في الجامعة ورينا اش قدمو لعباد هذومة للمراة او لحقوق الانسان في تونس وقبل سنة واحدة تمنعت الجمعية هاذي من حقها في التمويل وهذي طريقة معروفة اليوم من طرق التضييق على الحق في التعبير وتمنعت الجمعية سواء من المنحة المخصصة لها من طرف الدولة او حتى من المنحة الاوروبية ولكن لما تم حل المشكل بضغوط من اطياف المجتمع المدني خاصة بعد قمة المعلومات وبعد تحركات جماعة 18 اكتوبر واندغاع البعض ربما وبحكم طبيعة فكرهم الى مغازلة النظام في اطار حسابات معينة ودفع البعض الاخر في اتجاه تحويل النضال الى ما هو ثقافي او فكري كيما سمعنا عن تكوين جمعية للائكية مشات عقلية المؤامرة عند واحد من جماعة القينيا وهو خونا مرسل الكسيبي الى اعتبار رفع الحظر عن المنحة الرئاسية لفائدة الجمعية بمثابة رشوة سياسية
كيما يقول في في صحيفة الوسط الالكترونية الصادرة بالماني بتاريخ 22/06/2007
"عندما يحدث كل هذا في تونس وغيره مما عزفنا وطنية ومحبة خالصة في بلدنا عن ذكره وتفصيله , ويتزامن كل ذلك مع مكافأة مالية للنساء الديمقراطيات ورفع الحصار المادي عن الدعم الأوربي لهذه الجمعية بقرار رئاسي لم يصدر مثله في حق غيرها من هيئات المجتمع المدني , ثم تقابل هذه المنحة الملغومة برسالة شكر لأعلى هرم السلطة ..., حينها لايمكن أن نقول عن هذه المنحة الا أنها كانت رشوة سياسية من أجل تجنيدهن-أي النساء الديمقراطيات- في اطار أجندة تمثل الوجه المدني الاخر للمواجهة الأمنية , وحينها نخشى أن تصبح الجمعية النسائية المذكورة وجها قمعيا اخر ,نتمنى ألا يحمل في الشارع السياسي التونسي تظرفا وتندرا مسمى النساء المرتشيات ...!"
زعمة ما نكونوش غالطين في حق العباد اللي نتهموهم دون وجه حق وما طلبنا حرية التعبير وتعطات بعد نضال فعلاش عقلية المؤامرة ولا النساء الديمقراطيات اليوم ولاو بوق للسلطة ويدها في ضرب المحجبات وتسطير برامج الميوعة وهات من هاك اللاوي .اذا نفتحو باب السباب المجاني وانا مش ندافع عليهم توا يقولونا امالا حتى جماعة مجلة المعرفة اللي كانوا ممولين من السلطة و بمباركة مزالي و قبلو حتى الصياح راهم مدسوسين على المعارضة.والله عندو الحق الجبالي يسميهم "جماعة القينية "والا كيفاش نعتبروا رواحنا نناضلوا من اجل حرية التعبير واحنا مازلنا نتعاملوا بعقلية اقصاية متاع السبعينات .قلنا هاو جماعة 18 اكتوبر فهمو الحكاية وتوحدوا واتفقوا ياخي هاو رجع التمقيييص والسبان .حصيلو زايد ها الحرية والديمقراطية اللي تخليكم تحطو في شكارة واحدة كل من يعارضك في الراي بربي قولولي كلني غالط كبفاش تحبو حرية التعبير؟؟؟؟ مناطق نفوذ ..ومليشيات..بلدية تمنع الحجاب واخرى تسمح بيه .؟؟جاعة الجنوب يسمحولهم يلببسوا شورط وجماعة الشمال لا ؟؟ولالالا كيفاششش؟
السبت، 23 جوان 2007
الكاهن والجلاد : كيف سقطت إمبراطورية الفساد في غزة؟
احداث غزة من منظور اسرائيلي...الكاهن والجلاد
كتب الصحفي الاسرائيلي داني روبنشتاين في صحيفة هآرتس الإسرائيلية:
الشيء الأكثر غموضا في الأحداث الدامية في غزة هو سرعة نجاح مجموعات حماس المسلحة في التغلب على جميع أجهزة الأمن الرسمية للسلطة الفلسطينية، التي كانت خاضعة لسلطة الرئيس، محمود عباس، كانت عدة الأجهزة الرسمية عشرات الآلاف من الجنود، وقد ملكوا السلاح، والتجهيزات والمنشآت، لكن كل هذا لم يساعدهم، وبالتالي فإن مقاومة الأجهزة وقادتها من حركة فتح هجمات الوحدات التنفيذية وكتائب القسام لحماس استمرت أقل من 48 ساعة... كيف حدث هذا؟
الإجابة المقبولة هي أن أناس فتح وقادتهم في هذه الأجهزة لم يريدوا القتال أصلا، لقد خضعوا لأنهم لم يروا هذه الحرب حربهم، من جهة أكثر نشطاء فتح في غزة، ومن جهة نشطاء حماس في القطاع يقينا، كانت الحرب حرب حماس ضد محمد دحلان، فلماذا يُعرضون حياتهم للخطر في الدفاع عن دحلان وعن عدة عشرات من رجاله يُعدون جماعة فاسدة آثمة؟
وهكذا بعد أن هرب دحلان ورجاله من غزة، وبعد أن قتل عناصره الذين ظلوا في القطاع بوحشية،
حاولت حكومة هنية نهاية الأسبوع الماضي أن تُحدث انطباعا أن الحياة في غزة تعود إلى ما كانت عليه، فُتحت عدد من الحوانيت، وشوهدت حركة سيارات في الشوارع، وانقطع تقريبا إطلاق صواريخ القسام على سدروت، ووُعد بتحرير الصحفي ايلان جونستون، وربما بتجديد التفاوض لإطلاق سراح جلعاد شليط.
بل إن أفراد حماس أطلقوا سراح قادة من فتح غير متهمين بالفساد أو بالصلة بدحلان، بقي أحمد حلس، وهو من البارزين في قادة فتح في غزة، في المدينة وهو يتحدث إلى قيادة حماس، وبقي مسئولون آخرون كبار في فتح، عملوا في مناصب رئيسة عند ياسر عرفات، مثل الوزيرين السابقين فريح أبو مدين وناهض الريّس، في غزة ولا يضايقهم أحد، توحي حماس إذا برسالة واضحة بأنها ليس لها شيء مع حركة فتح ولا مع شرعية عباس؛ كانت المشكلة الطابع الفاسد والسلوك الفاسد لدحلان ورجاله، بعد أن أنهوا الحساب معهم يريدون الآن بدء تفاوض والتوصل إلى مصالحة مع عباس.
لا أمل في نجاح هذا، بعد أحداث الأسبوع الماضي لا أمل في أن ينجح هنية وقيادة حماس في محادثة عباس، الشقاق بين هنية وحماس في غزة وبين أبو مازن وفتح في الضفة يبدو انه لا يمكن رأبه، سيحظى أبو مازن وحكومة طوارئه في الضفة باعتراف وبمساعدة دولية واسعة، وسيكون هنية وحكومته في غزة تحت الحصار.
لكن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر زمنا طويلا، لم تكن المشكلة قسوة دحلان ورجاله وفسادهم فقط، الفلسطينيون، مثل شعوب كثيرة أخرى، مستعدون للصفح عن الفساد ما ظل القادة يأتون بالنماء والرفاهة، مشكلة دحلان وأبو مازن، وحركة فتح عامة، أنهم جلبوا شعبهم إلى حضيض فظيع، والى حياة فقر، وضيق وحصار، المسار السياسي الذي مشوا فيه عشرات السنين، وفي الأساس منذ الاعتراف بإسرائيل في صيف 1988، أفضى إلى طريق مسدود.
الاتهام بالطريق المسدود يقع على إسرائيل أيضا، لكن الجمهور المسحوق في غزة تهمه حقيقة أن قادته الذين علقوا آمالا على إسرائيل، قادوه إلى هذا الوضع لهذه الأزمة الحالية أزمة عميقة، من أصعب ما عرف الجمهور الفلسطيني منذ سنين، وهي أزمتنا أيضا بقدر كبير، أزمة دولة إسرائيل التي انهارت المسيرة السلمية معها وهي غير قادرة على إعادة بناء نفسها.
هذاما كتب صحفي من كتلة السلام وما ابعد دعاة سلامهم عن دعاتنا بعد الاحداث تدين الجامعة العربية عفوا العبرية حماس وتحملها وحدها مسؤولية ما حدث دون ان تشير الى موضع الداء الذي ينخر منذ سنين الجسم الفلسطيني الى هؤلاء المفسدين الذين باعوا القضية وهم يطلبون بذلك حل النزاع. بالله عليكم كيف يمكن للجلاد ان يصبح ضحية والذين يشاركون في وليمة اكل اللحم الفلسطيني اصدقاء ناصحون .وهل بمستطاع الكاهن تأسيس دولة ترعاها النية الحسنة .لقد انجب مسخهم العجب كما قال معين بسيسو وليس اكثر من عجب مسخ السلطة التي يتناحرون عليها دون ان يكون لاي طرف تصور واضح لها سوى المتاجرة بالدم الفلسطيني . انها مجرد مسخ- سلطة ( pseudo-autorité ) اكذوبة تتكشف عن فنطازيا السلام . عبر عنها محمود درويش في سؤاله الانطولوجي في مديح الظل العالي : هل سيسفر موتنا عن دولة ام خيمة ... قلت انتظر لا فرق بين الرايتين ؟؟؟ فلا حل لهذا المأزق الا العودة الى شرعية منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الوحيد ولا شرعية لسلطة تحت الاحتلال وان كانت باعلام حمرااااااء.
الاثنين، 18 جوان 2007
فخار بكري ....وفخار توا؟؟؟او حكاية المرا في حمام الرجال
فخار بكري ....وفخار توا؟؟؟ او حكاية المرا في حمام الرجال
ذكرتني حكاية فخار بكري والتباكي على جيل قبل وجيل توا بحكاية المرا المهبولة اللي مشات لحمام الرجال وحبت تدخل عاد كيف اعترض عليها "الحارز"ومنعها مستغرب راهو هذا للرجال بركة قالتلو ياخي معاهم صدام قاللها لا ,معاهم بن لادن قللها لا قتلو مالا ندخل .معناه بلغة اخرى ما عادش فمة رجال وما هو نقولو اللي "الحكمة تطلع احيانا من افواه المجانين"وهذا كلام ينطبق اليوم على واقعنا البائس وعلاش لا على واقع ناس قبل زاده " فخار بكري "كيف سماهم صديقنا توفيق الجبالي على خاطر قلة رجولية فخار بكري هي اللي جابت قلة رجولية فخار توا بالله عمركمش سمعتو صيد " اسد "جاب قطوس .بالله وقتلي هتلر يصنع في المدافع والبوارج الحربية اللي قريب يحتل بيها العالم جدودنا الافاضل المتدينين المتخلقين وي كانوا تي ماو كانوا سراح في الصحراء يخافوا من دريز الكراهب ويمكن كي يلقوا جرة كرهبة ولا كميون يسخيلوها جرة زاحف من الزواحف المخطرة والغريبة .هاو فخار بكري ما عندهم كان الكلام والوعظ الكاذب والذل "الزحبطوني" (هذه كلمة مركبة تعني الزاحفين على بطونهم ) ايام الاستعمار كانو شادين الصحراء واللي بقى فيهم يقاوم قلة قليلة يتعدوا على الاصابع واللي شد منهم البلاد وزعمة يعاون في الفلاقة من تحت حس مس نعرفوهم كانوا مع القايد مستفيدين من تهريب السكر والحشيش اللي ولاو من بعد اسياد البلاد ( اغنياء الحرب ) ويحتفلوا مع المقيم بذكرى 14 جويلية كل عام كما سجل ذلك الشاعر المناضل الكيلاني بن غومة حين كتب متحسرا مخاطبا الشاعر المبعد محمد الطويل :
فاربعطاش جويلية لعيان والقوادة مباشين كل واحد رقد في وسادة
فرد عليه الطويل بان العيد يلزمه امام يصلي بهم ويقصد هنا القاوري المقيم العام
يقول الطويل :
فاربعطاش جويلية قالو ضحيتو عيدتو وتميتو من قدمتو امامكم تون صليتو
هذا السجال يعطينا فكرة عن نوع من فخار بكري اصبحوا للاسف هم اسياد اليوم ويمكن الاطلاع على هذا في الكثير من كتب الناريخ منها اذكر كتاب ثورة المرازيق لمحمد المرزوقي وحتى بعض الموروث الشفوي من شعر وسير يدون بوضوح اكبر لهذه الاحداث التي كان فيها اجدادنا ابطالا في الولاء للاجنبي حتى يئس منهم شاعرا مناضلا معروف في الجنوب بولائه للخط اليوسفي و اقصد بن قطنش الذي قال متهكما :
الذل والظل ولوا سوا
الراجل حوا
اليوم السجاعة بدت للمرا
فهذا الفخار يظهرلي ماعادش اليوم يهز لا ما ولا زيت ويلزمن نفكروا في عجنة جديد نصنعوا منها انسان جديد .زعمة اش ممكن تكون ؟؟؟؟؟؟؟ بالله فكروا معايا يا جماعة؟؟؟؟؟؟؟
************************************
بن غومة والطويل وبن قطنش من شعراء المرازيق المعروفين بولائهم للخط اليوسفي وظلوا من المغضوب عليهم في العهد البورقيبي
بالمناسبة قصيدة الطويل المذكورة سيتم انزالها في فترة لاحقة في مدونتي مرصد الذاكرة الشعبية
عبارة الراجل حوا تعني حاوي اي غير قادر على القيام بواجباته الزوجية
الثلاثاء، 12 جوان 2007
تعريفات الناقد
تعريفات الناقد
المدير
رجل يأتي متأخرا عندما تكون باكرا ويأتي باكرا عندما تكون متأخرا
السياسي
رجل يهز يدك قبل الإنتخابات و ثقتك بعدها
المرأة
بندقـــية إن أجدتَ الإمساك بها ملكتَ عالمك وإن فقدت السيطرة أرسلت رصاصتها إلى قلبك
الحـب
كلمة ان فتحت اولها اصبحت حبا بمعنى النقود في اللهجة الشعبية.
الحزب
تنظيم يجتمع فيه الفاشلون او الذين لم ينجحوا بالطرق المشروعة في حياتهم.
الاسرة
مجموعة افراد تجمعها تاء التانيث
الاب
من يحمل للبيت أحمالا دون أن يعرف لماذا
التلميذ
من يحمل اسفارا تثقل ظهره وتفرغ عقله
السيجارة
لفافة تبغ نار على أحد طرفيها وأحمق على الطرف الآخر
المحاضرة
فن إنتقال المعلومة من مفكرة المحاضر إلى مذكرات الحضور دون المرور على أدمغتهم
التفاوض
فن تقسيم الكيكة بطريقة ينصرف بعدها كل من الحضور معتقدا أنه حصل على الجزء الأكبر
غرفة الإجتماعات
مكان يتحدث كل من به و ليس بينهم مصغ ليرفض الجميع كل القرارات فيما بعد
الإبتسامة
إنحناءة تستقيم بها كل الأمور
التثاؤب
الشئ الوحيد الذي يفتح الرجل المتزوج به فمه
إلخ
علامة توحي للآخرين بأنك تعرف أكثر مما قلت
اللجنة
شخص لا يفعل شيئا بمفرده يجلس ليقرر بأن ليس هناك ما يمكن فعله كجماعة
الخبرة
هي عدد الأخطاء التي إرتكبتها في حياتك السابقة
الفيلسوف
رجل أحمق يعاني طوال حياته ليذكر بعد الموت
الديبلوماسي
شخص يطلب منك الذهاب إلى الجحيم بطريقة تجعلك تستعجل تلك الرحلة
المتفائل
رجل يسقط من اعلى برج و يقول في منتصف الطريق أنا لم أصب بعد
المتشائم
شخص يرى أن "التاء" آخر حرف في كلمة "موت" دون أن يعرف انها آخر حرف بــمـفردة "حياة"
المجرم
شخص كغيره تم القبض عليه متلبسا .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)