الخميس، 5 جويلية، 2007

التونسيون يفكرون بنصفهم الاسفل؟؟؟



التوانسة يفكروا بنصفهم الاسفل؟؟؟

كرمت جمعية ادبية عريقة ذات مرة الاستاذ الناقد توفيق بكار وصادف ان كان تكريمه متساوقا مع تكريم حمادي العقربي فلاحظ الاستاذ شح الحضور للملتقى فأسر لاحد المنظمين الذي اراد ان يتذارك الموقف فخاطب الاستاذ الضيف مستسمحا العذر واعلن في المصدح ان شح الحضور يعود لتزامن تكريم الاستاذ بكار مع تكريم ساحر الجيلين حمادي العقربي .فرد الاستاذ بكار ببديهته المعهودة وعمق فطانته النقدية قائلا :" لا استغرب هذا من شعب يفكر بنصفه الاسفل اكثر مما يفكر بنصفه الاعلى " ذكرتني هذه الحاثة بحال لا فقط التونسيون بل العرب ككل الذين تخلو عن قضاياهم الرئيسية لينشغلوا بقضايا ثانوية عاذ ما تلتصق فعلا كما قال الاستاذ بكار بنصفنا البيولوجي الاسفل الذي لم يبق لنا منه الا " متنفس" كما قال توفيق الجبالي في مسرحية "كلام الليل". لكن مثل هذا الكلام او النقد يكون اكثر مرارة حين تجد مبدعا مثل محمد الماغوط يتسائل :
" أمة بكاملها تحل الكلمات المتقاطعة وتتابع المباريات الرياضية، أو تمثيلية السهرة ، والبنادق الاسرائيلية مصوبة إلى جبينها وارضها وكرامتها وبترولها.
كيف اوقظها من سباتها، وأقنعها بأن أحلام اسرائيل اطول من حدودها بكثير، وان ظهورها أمام الرأي العام العالمي بهذا المظهر الفاتيكاني المسالم لا يعني أن جنوب لبنان هو نهاية المطاف؟"

هناك تعليقان (2):

Tarek Kahlaoui يقول...

على الأقل و قتلي تشوف اللاعبين متاع توة يقعد حمادي العقربي بمثابة توفيق بكار متاع الكورة....... على كل حال... توفيق بكار شخصية نخبوية... و النخبة دائما صغيرة و قليلة العدد.... و أنا ما نراش علاش ما تكونش هكاكة... بل يلزمها تكون هكاكة.... المشكل يا أبو ناظم إلي "النخبة" نفسها توة أمورها تدهورت و ولات شعبوية... تلوج على الخبزة.... النخبة تخلق قيمتها بمممارساتها الفكرية.... و توة صعيب بش نرى أي ممارسات فكرية... حتى الديناصورات من نوع توفيق بكار و هشام جعيط وقعوا في الإحباط... جعيط قالنا أكثر من مرة وقتلي كنا طلبة و متحمسين و نحبوا نغيروا الأمور... أنو النخبة هذية "ماتت"... كان إعلان صعيب برشة بش نستوعبوه في الوقت هذاكة

غير معرف يقول...

brabbi tibkiou 3annokhba wil moufakkrine wil 3abe9ra ...ech 3amlou hennes el kol ...ibi3ou el klem ?! faddina men bi3an el klem ...el kelm yessir wil fi3l ijibou rabbi ...au moins el we7id yetfarraj 3al koura yefhemha walla ya3mil rou7ou m3allim fiha ...khir melli yesma3 we7id 3amil fiha failasouf ..ya7ki ib louga s3iba wil kollou klem fi klem