السبت، 8 سبتمبر، 2007

منحة رئاسية الى مؤسسة تعليم خاصة كانت تشرف عليها سهى عرفات



اعتبر معارضون ان المرسوم الرئاسي الذي يقضي بإسناد دعم ماليّ كبير من ميزانية الحكومة إلى المدرسة الخاصّة التي بعثتها في تونس أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل بتونس سهى عرفات مع شريكتها أسماء محجوب ,مُفاجئا, بعد إصداره مرسوما سابقا بسحب الجنسيّة عن أرملة عرفات .
و أعلنت النشرة الرسمية التونسية المعروفة بإسم "الرائد الرسمي" في عددها الجديد الأمر رقم
2151 الحامل لتوقيع الرئيس بن علي والقاضي بإسناد مبلغ قدره مليون و 794 ألف و 600 دينار (قرابة مليون و نصف مليون دولار) إلى مدرسة قرطاج الخاصّة بعنوان "منحة" .
و قال عبد الرؤوف العيادي نائب حزب المؤتمر من أجل الجمهوريّة المعارض المحظور في تصريح ل "وطن برس" إنّ "تحويل بن علي لهذا المبلغ إلى مدرسة خاصّة ذات هدف تجاري يأتي في الوقت الذي تتخبّط مؤسّسات التعليم العمومي المجانيّ في ضعف الموارد و تواضع الإمكانات والإكتظاظ "، معتبرا ذلك "إستهانة بحقوق التونسيين" .
وأمر الرئيس التونسي في مرسومه الجديد الذي حصلت "وطن" على نسخة منه ، أن يُسحب المبلغ من ميزانيّة وزارة التربية و التكوين ، فيما كلّف الرئيس وزراء التربية و الماليّة و التنمية والتعاون الدولي معا بالسهر على تنفيذ هذا الأمر.
وكان الرئيس التونسي أصدر أغسطس الماضي مرسوما في ظروف غامضة بسحب الجنسية التونسية نهائيا من أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل ، بعد أن كان منحها إيّاها في سبتمبر – أيلول 2006 .
و في مرحلة مُوالية إنتزعت حكومته من أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل القصر الشهير الذي منحتها إيّاه بالعاصمة التونسية بعد إستصدارها لحُكم قضائي إستعجالي ، دون إبداء تفسير.
و قبل سحب الجنسيّة والقصر منها ، كانت الحكومة التونسية منحت الترخيص لسهى عرفات و معها أسماء محجوب من أصهار الرئيس ، ببعث مدرسة خاصّة تُدرّس البرامج الأجنبيّة هي "مدرسة قرطاج" .
و أوردت النشرة الرسمية الإعلان عن بعث المدرسة لكلّ من سهى عرفات وأسماء محجوب ضمن عددها 183,لكن لم يُصدر بعد ذلك أي قرار بفسخ علاقتها بالمدرسة .
و قرأ البعض في مرسوم الرئيس التونسي الجديد بإسناد الدعم المالي إلى هذه المدرسة الخاصّة لسهى عرفات وشريكتها أنّه يتناقض مع قراره سحب الجنسية منها و إنتزاع القصر .
لكنّ مصادر إعلاميّة في تونس قالت ل"وطن برس" الجمعة إنّ المبلغ مُسند إلى المدرسة !!!، وليس إلى سهى عرفات التي غادرت تونس ولم تعد لها علاقة بالمدرسة ، حسب تعبير المصادر .

و كان إعلان الحكومة رسميا في السابق عن بعث المدرسة قد نصّ على أنّ سهى عرفات و أسماء محجوب شريكيْن في المدرسة لمدّة 3 سنوات مُتجدّدة ، الأمر الذي يُلقي بظلال من الغموض على حقيقة الوضع القانوني لمصير المبلغ المُسند من الحكومة ومدى أحقّية سهى عرفات به .
و فيما رفضت الحكومة التونسية إلى حدّ الآن إعطاء أيّ توضيحات لأسباب أمر الرئيس التونسي سابقا سحب الجنسيّة من سهى عرفات ثمّ إنتزاع القصر منها ، كانت أنباء صحفيّة تواترت عن خلافات مالية نشبت بينها وبين حرم الرئيس التونسي وأقاربها ضمن مشاريع إقتصادية أقامتها معهم ، ممّا أدّى بها إلى إتخاذها قرارا بمُغادرة تونس نحو مالطا قبل صدور مرسوم سحب الجنسيّة منها .لكن لا الحكومةالتونسية ولا سهى عرفات علّقتا على هذه الأنباء .
من جهة أخرى، كان صاحب ثانويّة في تونس تُدرّس البرامج الفرنسية إتّهم الحكومة ب"المحاباة" إثر إصدارها لقرار بغلق ثانويّته بالتزامن مع الترخيص ل "مدرسة قرطاج" المُنافسة له .
و قال محمد بوعبدلّي"إن وزارة التربية التونسية أقدمت على قرار إغلاق ثانويّتي مُحاباة منها لأسماء محجوب قريبة حرم الرئيس وشريكة سهى عرفات في مدرسة "قرطاج" المُنافسة لي " .
من جهتهم حضّ سياسيون وأكاديميون معروفون في تونس وزارة التربية التونسية على معاودة فتح ثانوية "لوي باستور" الخاصة لبوعبدلّي .
وقال المُوقعّون على "نداء" مُوجه لوزير التربية صادق القربي تلقّت "وطن برس" نسخة منه إنهم فوجئوا بقرار الوزارة غلق الثانوية دون تبرير وجيه ، مُطالبين ب "تقديم شرح علني و واضح لأسباب هذا الإجراء وفتح حوار مع مدير الثانويّة".
ومن ضمن الموقعين على النداء وزير التربية الأسبق الدكتور محمد الشرفي ومؤسس رابطة حقوق الإنسان الدكتور سعد الدين الزمرلي ورئيسها السابق المحامي توفيق بودربالة وزعيما "التكتل الديموقراطي" و"الحزب الديموقراطي التقدمي" مصطفى بن جعفر ومي الجريبي و أحمد نجيب الشابي ورئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان الدكتور الطيب البكوش و الإعلامي صلاح الدين الجورشي .



* المصدر : وكالة"وطن براس" للأنباء(فلسطينيّة – متسقلّة) بتاريخ الجمعة 7 سبتمبر2007 .
مراسلة من سليم بوخذير
الرابط :http://www.watanpress.net/s/news/3783.aspx

هناك 5 تعليقات:

Leila يقول...

C'est scandaleux !!!

arabicca يقول...

الله يلهينا بحوايجنا خلى العباد اتكون على رواحها تي خلي العباد تخدم آش اتموتوا على دقان الحنك جماعة الوطن براس سيبوهم ازح زواولة

3amrouch يقول...

تي ماهي البلاد ولات تسير على اساس انها شركة خاصة و على هاذا الأساس تسند المنح وتوزعو الهدايا من الأرباح.
صحة ليهم
والأدهى ؤالأمر انهم اعطوها من ميزانية وزارة التربية؟هكه ؟
مبعد يقلي دولة القانون والموسسات
عاد علاش يكسري في رأسي ويضيعلي في وقت و في واوقات المواطنين ويعديولهم في مداولات مجلس النواب مباشرة وهوما يتجادلو في ميزانية العام؟تي هاو بجرة قلم يغيرو الي يحبو؟

غير معرف يقول...

bien

غير معرف يقول...

والله قداش تموتو على التقطيع والترييش. مسكينة طاطا خذات دار في بنزرت ودار في بن قردان أكاهو أما عملت ما بيناتهم أوتوروت ! توة بربي هذا برشة عليها وعلى عايلتها. حتى هو كاس طرابلسي يحبلو باش يتعبى. هاهاهاهاه