الثلاثاء، 13 جانفي، 2009

حماس لم تستفد من حرب بيروت و لامن حرب العراق؟؟؟

على الارض وبعيدا عن التعتيم الاعلامي والتعمية الاسرائيلية عن الفشل الذي تحصده الالة العسكرية الصهيونية التي يبدو انها في حالة عجز وفشل تام في تطبيق المرحلة الثالثة من الحرب والمتعلقة بالحرب البرية والتي يبدو ان الصهاينة على وشك تاجيلها او الغائها بسبب ما يجري على الارض من قصف مكثف لاهداف غير عسكرية البت الراي العام الدولي بل وحتى الصهيوني ذاته على اسرائيل من قتل عشوائي للاطفال وتدمير لبيوت مدنيين ..وكنا راينا يهودا تحركوا في عواصم دول عديدة ضد الحرب بل حتى من حرق جواز سفره الاسرائيلي وطالب بمحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة ...قلت امام امام هذه التعمية واللخبطة التي تكشف عن تخبط الخطط العسكرية وفشلها في انجاز مهامها في الوقت المحدد (وهو ما يفسر طلب الصهاينة لمزيد من الوقت لبوش ومناشدة رايس عدم التصويت لانهاء الحرب) كان من الاجدر على حماس وهي التي مرت عليها حروبا في المنطقة كان عليها ان تستفيد منها واعني حرب بيروت الاخيرة بل وحرب العراق ....ان تستفيد من فشل سياسة العدو في الحرب وتحويل النصر لصالحها ..خاصة وان الراي العام الدولي يتعاطف معها في الوقت الراهن ...كان عليها ان تختطف النصر وتشهره عبر الاعلام على الاقل وانا كنت تحدثت سابقا عن اهمية الاعلام في الحرب خاصة وان حماس تملك على الاقل قناة خاصة وتتعاطف معها الان على الاقل العديد من قنوات المقاومة مثل قناة الراي العراقية وقناة الساعة وقنوات ليبيا وسوريا والمنار....بل وحتى الجزيرة يمكنها ان تنضم للموجة ...قلت ان تستغل هذه النوافذ الاعلامية في :
* تقديم بيانات عسكرية عن خسائر العدو بالارقام والتفصيل عبر متحدث رسمي للحركة او للاجنحة العسكرية او عبر المتحدثين باسمها في الخارج مثل خالد مشعل (الذي للاسف لم نرى له الا خطاب واحد يمتلئ وعظا وتعاويذ لا يقال حتى في حالات السلم)ونحن نتذكر كيف كان يدير حسن نصر الله الحرب او حتى الصحاف الذي كنا نسهر الليل انتظارا لبياناته العسكرية).
* التركيز على ما يحدث في المعابر وخاصة معبر رفح لرسم صورة واقعية عن ما يجري هناك بالتفصيل والضغط على النظام المصري اعلاميا واحراجه في اتجاه دفعه لفتح المعبر.
* توضيح مسالة الانفاق وما الذي ضربته اسرائيل في الجنوب عند الحدود مع مصر حتى لا نترك شخصا مثل ابو الغيط او ساركوزي يزايد على ما يجري في الانفاق ؟؟؟
*تقديم احصاءات رسمية من حماس لعدد الشهداء في بياناتهم حتى لا نترك احصاء الموتى مهمة الصليب الاحمر او منظمات دولية ؟؟؟
هذا ما يوحد الشارع ويعبيه ويحشده في دعم المقاومة ؟؟؟اما ان تظل قيادات حماس في الظل تخفي رؤوسها حتى تسلم من الموت وتسلم رقاب الاطفال والنساء للالة الصهيونية فهذا ما اسميه انتهازية سياسية او غباء سياسي ...ينم ربما عن قلة دراية بالحرب وكيفية ادارتها؟؟؟
او ربما احساس بتورط سياسي او عسكري في الحرب (بدءا من القبول بلعبة التسوية والانضمام الى قافلة اوسلو السيئة الذكر)لا يقل تخبطا وتعمية ما يشعر به العدو ذاته ؟؟؟؟

هناك 13 تعليقًا:

Tarek طارق يقول...

كل الأشياء إلي طرحتها تستحق التساؤل... أما الاستخلاص من حديث ضعف أو محدودية الأداء الاعلامي لحماس الفكرة التالية "تظل قيادات حماس في الظل تخفي رؤوسها حتى تسلم من الموت وتسلم رقاب الاطفال والنساء للالة الصهيونية فهذا ما اسميه انتهازية سياسية او غباء سياسي ...ينم ربما عن قلة دراية بالحرب وكيفية ادارتها" فإنو استنتاج بدون مقدمات و ما يعكسش بصراحة أي تحليل جدي للموضوع.. الكلام هذا بالتحديد قاعدة تقول فيه كل لحظة الآلة الدعائية الاسرائيلية... و أي إنسان عاقل يلزمو يتساءل بهدوء و بعقل الناس إلي عندها "دراية بإدارة الحرب": هل في مصلحة معركة غير متوازية من النوع هذا إلي قانونها المتعارف عليه هو الكر و الفر و اختفاء القيادات تحت الأرض خاصة أمام القصف الجوي (و هذا حال كل القيادات إلي خاضت تاريخيا حرب عصابات ضد جيوش نظامية).. هل من مصلحة الطرف الضعيف "الظهور" و إدعاء بطولة فارغة و التعرض للقتل المجاني وقتلي يعرف إلى الطرف الاسرائيلي المسيطر على الجو و الأجواء المشكوفة يحب يستهدفو بأي طريقة لتسجيل نقاط على الصعيد الدعائي و الميداني؟

إذا كان فمة مشاكل في الاداء الاعلامي متاع حماس فإنو هذا ما يأديش للاستنتاج متاع أنو هذية قيادات جبانة و التماهي مع الخطاب الروتيني متاع البروبوغندا الاسرائيلية.. كل القيادات الميدانية للأطراف إلي تمارس في العمل المسلح بالمناسبة في غزة حاليا تعتمد في نفس الاستراتيجيا يعني الاختفاء تحت الأرض مش قيادات حماس أكهو لأنو ببساطة الاستراتيجيا الطبيعية لصراع عسكري من النوع هذا... و طبعا من جهة أخرى بالنسبة لموضوع الاغتيالات بالذات حماس من بين الاطراف إلي تم اغتيال أكثر عدد من قياداتها في السنوات الاخيرة... يعني هذية حركة (كيف غيرها) تعدات بوضعيات مواجهة غير متكافئة و يلزم الواحد يخمم برشة قبل ما يتهم قياداتها بالجبن.. ثم يلزم الواحد يتذكر إلي بعكس الوضع في بيروت 82 وين أغلب السكان غير فلسطينيين في الحالة هذية حماس و بقية الفصائل الفلسطينية ما يحاربوش للدفاع عن غزة فقط بل للدفاع عن مساكنهم و عايلاتهم و أقاربهم... مجرد التفكير بأنهم ما يحسوش بأطفال و نساء غزة يعني بأطفالهم و نسائهم هو تفكير.. الحقيقة ما عنديش ليه أي توصيف..

أرجو التفكير بنزاهة أكبر و بالجدية إلي نتوقعها منك كيف تكتب في موضوع حساس من النوع هذا

Tarek طارق يقول...

في علاقة بنفس الموضوع.. آخر التقارير (من جملة الكثير من التقارير بلغات مختلفة أما هذا بالعربية) إلي توصف طبيعة المعركة الجارية و تحديدا محورية نقطة التخفي فيها
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&article=502819&issueno=11005

مرة أخرى نقد الاداء الاعلامي ما يأديش للاستنتاج إلي حطيتو في نصك

3amrouch يقول...

ابوناظم
طالع الزوز نصوص هاذم
واضح انك ماكش مطلع بمافيه الكفاية عن مايجري فعلا في ارض الميدان
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1230650265978&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1231223502372&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout

غير معرف يقول...

يا أخي,
لتصحيح بعض المعلومات أدعوك لأن تلقي نظرة هنا www.alqassam.ps
وهو الموقع الرسمي لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية حماس.
و في القسم الاعلامي هناك ملفات كاملة تتحدث عن الشهداء وخسائر جيش العدو يوما بيوم.
ستجد كل تفاصيل العمليات الاستشهادية أيضا.

om youssef يقول...

تعليقك يا طارق مقنع bravo

om youssef يقول...

انا حسيت الاستنتاج مسقط و ماعندو حتى علاقة بالموضوع الي بديت تحكي علي

ابو ناظم المرزوقي يقول...

اولا اعتذر عن التاخر في الرد لان الانترنت عندي البارحة ما تخدمش مش عارف علاش.ثانيا طارق لا تقولني ما لم اقل ارجوك لم اتهم حماس بالجبن ممكن اختلف معهم سياسيا ولكن انفق فعهم في نهج المقاومة هذه مسالة لا تحتاج الى برهان .انا قلت في ختام مسالاتي انو ممكن حماس في حالة العماء السياسي اللي تعيش فيه بسبب الحرب ربما تنقصها الخبرة بالحروب ولم تستفد من حرب بيروت الاخبرة ( هنا نتحدث على 2006 حرب تموز مش نتحدث على حرب 82 يا طارق لان حماس اصلا مش موجودة وقتها )وعلى الفكرة الكلام هذاية مانيش وحدي نقول فيه بل حتى عزمي بشارة يقول فيه.
ثالثا.انا نتحدث على ضرورة استغلال ثغرة الحرب هذه باش نحققو نصر سياسي اللي هو اصلا موجود وعلى حماس استغلاله اعلاميا وبيانات من نوع هاذا من شانها لا فقط توحيد معطياتنا بشان الحرب وجعل العالم الكلو يحس انو حماس هي المسيطرة على الوضع على الارض بل كي ما قلت بيانات كي هكة قادرة تعبي العباد في اتجاه حشد الدعم للمقاومة هذا قصدي.

ابو ناظم المرزوقي يقول...

عمروش / غير معرف
لا اقصد بيانات على الانترنت اقصد استغلال الفضاء الاعلامي الموجود في المعركة ضد الصهاينة خاصة انو المعركة سياسيا محسومة لصالح المقاومة ولم اشكك في المقاومة ولا في نضالية ابناء حماس ارجو الانتباه؟؟؟؟عندهم قنوات كيما الاقصى والجزيرة والراي والمنار ممكن استغلالهم اعلاميا حتى ببيانات مسجلة لدواعي امنية المهم يظهروا هوما اللي يملكو المعلومة عن الشهداء والجرحى مش نستقيو اخبارنا من الانونروا او مستشفى الشفاء او الصليب الاحمر او الهلال الاحمر ....هذا قصدي ...ثمة عماء عسكري ميداني لحماس ربما قلت يدل على قلى دراية وتمرس بالحرب؟؟؟؟؟؟؟

Tarek طارق يقول...

شوف المسألة بسيطة برشة... إنت إلي قلت (مش أنا) الجملة هذية في النص متاعك الفوق

اما ان تظل قيادات حماس في الظل تخفي رؤوسها حتى تسلم من الموت وتسلم رقاب الاطفال والنساء للالة الصهيونية فهذا ما اسميه انتهازية سياسية او غباء سياسي

أنا قتلك هذاية استنتاج ما يركبش على المقدمات متاع نقد محدودية الأداء الإعلامي...

بالله كيفاش أنا قولتك حاجة إنت ما قلتهاش؟ و كيفاش الرد متاعك يرد على التعليق متاعي؟

ابو ناظم المرزوقي يقول...

اقرا مليح الاستنتاج الاخير يا طارق هي استنتاجات ...اما ..و اما ..واما

آدم الصالحي يقول...

ان عدم اهتمام حماس بالجانب الاعلامي يعطي الانطباع بأن هذه الحركة لا تسعى الى ذلك او هي غير مهتمة بذلك ؛ ان اهمال الجانب الاعلامي هو تقاعس عن المقاومة في حين يموت المدنيون يوميا ليظهر لنا قائد من حماس في خطاب كله تعاويذ لا عبا دور الضحية بامتياز بينما ليس دور المقاومة مجرد التفرج؛ و اقصد هنا اعلاميا وليس على الميدان؛ان مقارنة بسيطة بين ظهور حسن نصر الله في الاعلام في حرب لبنان و ظهور قادة حماس في هذه الحرب كافية لاستنتاج فشل حماس اعلاميا.
اما بالنسبة للموقع على الانترنت فهو غير كاف؛ فاللعبة تلعب اساسا في التلفزيون.

ابو ناظم المرزوقي يقول...

صحيت ادم هذا اللي يلزمة يتقال من دون ما نغطو عين الشمس بالغربال
ماناش ننقدو في موقف حماس من الحرب ولكن في تعاطيها الاعلامي من الحرب .واضح

Tarek طارق يقول...

يا أبو ناظم يهديك.. توة تحكي بجدك... "إما و إما استنتاجات"؟؟!! "أما" إلي استعملتها إنت هي في سياق التقرير خاصة أنو لحقت عليها "أن".. إي شنوة علاقت الاستنتاج/الجملة التقريرية هذيكة بالمقدمات متاع نقد الأداء الاعلامي...