السبت، 31 جانفي 2009

نص شعري جديد لجمال الصليعي حول غزة - فيديو -؟؟؟

القصيدة القاها الشاعر جمال الصليعي في مناسبتين كان صديقي شهاب قد كتب عنها (هنا) والمرة الثانية على هامش الندوة العلمية حول الرمز التي تحتضنها معاهد دوز ... قمت بتصويرها بالفيديو ...النص قد لا يكون قصيدا بالمعنى الشائع لان الاحداث الاخيرة في غزة قد تفرض على الشاعر ان يكتب تحت تأثير الانفعال فقال جمال :


الخميس، 29 جانفي 2009

ندوة دوز 13 : بعنوان الرمز ؟؟؟؟؟؟

للسنة13 تنظم معاهد دوز ندوة دوز ....بدأت الحكاية منذ سنة 1996 برغبة وهاجس معرفي من مدير معهد كان كل همه تقديم زاد معرفي لتلامذته لتيسير التلقي البيداغوجي وبالتالي النجاح ...بدأت الحكاية مع المرحوم عبد العاطي الصغير مدير معهد العهد الجديد بدوز بندوة مصغرة على مستوى المعهد حول الثابت والمتحول في تاريخنا العربي ...واستمر الرهان بعدها لما نجحت اول ندوة ...وكان وراءها ايضا زملاء اساتذة راهنوا على خلق تقليد للجهة اذكر منهم الاستاذ المنصف بن عمر اصيل منطقة شربان احب المنطقة وراهن على الفعل المعرفي فيها ...وكنا في الدورة الثالثة اي سنة 1999 مع اننا شاركنا في ندوة العقلانية ..الا اننا امنا باستقلالية عمل كهذا يوجه للتلامذة ... نظمنا ندوة موازية بدار الثقافة بعنوان العنف والجسد ...بعدها طرح علينا الاستاذ المنصف بطلب من المرحوم توحيد الجهود من اجل عمل اكثر فاعلية ....استجبنا وانخرطنا في العمل بشرط ان تنظمها المعاهد الثانوية بدوز ...وكانت الرحلة التي استمرت الى اليوم ....توفي المرحوم عبد العاطي اثر نوبة قلبية ذات صيف من سنة 2005 وكنا نعد وقتها لعشرية الندوة . لم يحضر معنا حتى الدورة التاسعة ....خلف لوعة في قلوب الجميع ..وكاد يجهض حلما لم يتحقق ...ولكن بارادة الجميع استمر الجهد ...ونأمل أن يستمر .....يشرف اليوم على تنظيم واعداد الندوة خيرة من شباب واساتذة الجهة ...وزار الندوة اساتذة اجلاء نذكر منهم : الاستاذ منصف وناس . الاستاذ مصطفى الكيلاني . الاستاذ عبد الرزاق كمون مدير دار نشر علاء الدين بصفاقس و الذي نطلب له الشفاء ايضا بعد ان الم به مرض عضال . الاستاذ عبد الرزاق بن عمر . الاستاذ محمد الاحول .الاستاذ الشيباني بلغيث. الاستاذ احمد السماوي . الاستاذ رؤوف الكراي. الاستاذ نورالدين السافي -متفقد فلسفة. الاستاذ محمد نجيب عبد المولى -متفقد عام للتعليم. الاستاذ حسن جغام .مدير دار نشر دار المعارف بسوسة. الاستاذ بلغيث بلغيث . وغيرهم من اساتذة الثانوي مثل الاستاذ المنصف بن عمر ومحمد الهادي العمري و محمد بلقاسم وزهير المدنيني وفرج الغضاب وووو ...
اليوم ننجز الدورة 13 تحت عنوان الرمز : كما يلي



:

الندوة العلمية الثالثة عشرة ) الرّمـز (

البــــرنامج


ـ اليوم الأول : الخميس 29 / 01 / 2009

ـ المكان : معهد 7 نوفمبر 1987 دوز

الساعة : 30 : 8

ـ افتتاح أشغال الندوة

الساعة : 00 : 9


الجلسة العلمية الأولى

برئاسة الأستاذ : علي بن نصر

1 ـ المداخلة الأولى :الرّمز والتواصل

للأستاذ عبدالرزاق بنعمر ـ المعهد الأعلى للعلوم الإنسانية تونس

2 ـ المداخلة الثانية : الرّمز والحقيقة

للأستاذ الأخضر بنجدو ـ معهد الامتياز بدوز

3 ـ المداخلة الثالثة : الرّمز والصورة

للتلميذة مباركة الفقيه ـ معهد 7 نوفمبر بدوز

للتلميذ وسام مبروك ـ معهد 7 نوفمبر بدوز

4 ـ المداخلة الرابعة : الرّمز والصورة في علم أول كتابة في التاريخ

للدكتور قصي منصور التركي



الساعة : 30 : 14

ـ المكان: المعهد الخاص " الحرية " دوز

الجلسة العلمية الثانية

برئاسة الأستاذ : فتحي احميدي ـ متفقد مادة العربية

1 ـ المداخلة الأولى : الرّمز ضرورة وسلطة

للأستاذ بلغيث عون ـ كلية الآداب بالقيروان

2 ـ المداخلة الثانية : الرّمز والعلامة

للأستاذ زهير المدنيني ـ صفاقس

3 ـ المداخلة الثالثة : الوظيفة التواصلية للرمز

للتلميذة سالمة الشتوي ـ معهد الامتياز بدوز

4 ـ المداخلة الرابعة : الرّمز في اللسانيات

للأستاذ حسين السوداني ـ المعهد الأعلى للعلوم الإنسانية تونس

ـ اليوم الثاني : الجمعة 30 / 01 / 2009

ـ المكان : معهد العهد الجديد دوز

الساعة : 30 : 8

الجلسة العلمية الثالثة

برئاسة الأستاذ المنصف بن عمر ـ معهد العهد الجديد دوز

1 ـ المداخلة الأولى : الرّمز في القصة

للأستاذ حسونة خيارالدين ـ المهدية

2 ـ المداخلة الثانية : الرّمز والتواصل

للأستاذ نورالدين السافي ـ متفقد مادة الفلسفة

3 ـ المداخلة الثالثة : الحرف سيد الرموز

للتلميذة سلمى بنلطيف ـ معهد العهد الجديد بدوز

4 ـ المداخلة الرابعة : الرّمز في الأدب العربي قضايا مبدئية

للأستاذ خميس الورتاني ـ المعهد الأعلى للعلوم الإنسانية تونس

1 ـ اليوم الثالث : السبت 31 / 01 / 2009

ـ المكان : معهد الامتياز دوز

الساعة : 30 : 8

الجلسة العلمية الرابعة

برئاسة الأستاذ البشير بلقاسم ـ معهد الامتياز دوز

1 ـ المداخلة الأولى : الإيمائية وأبعادها الرّمزية في مسرح ونوس

للأستاذ فرج الغضاب ـ صفاقس

2 ـ المداخلة الثانية : رموز اللذة في حديث الغيبة تطلب فلا تدرك : محمود المسعدي

للأستاذ جلال الربعي ـ صفاقس

3 ـ المداخلة الثالثة : الرّمز والتمثـّل

للتلميذة : فائزة بنعون ـ معهد الامتياز بدوز

4 ـ المداخلة الرابعة : الرّمز واحدا ومتعددا

للأستاذ فتحي بلحاج إبراهيم ـ المنستير

الساعة : 30 : 12

اختتــــــــام الـــــــــندوة



واليكم بعض صور اليوم الاول








الأحد، 25 جانفي 2009

في خبر غير متأكد: اصابة الزهار واعدام الحارس الشخصي لصيام ؟؟؟



الخبر أورده موقع صحيفة أوان الكويتية

علمت «أوان» من مصدر فلسطيني مطلع أن القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار أصيب في الأيام الأخيرة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتم نقله
سرا إلى مصر بسيارات الإسعاف.
وقال المصدر إن الزهار نقل إلى القاهرة قبل وصول الطواقم الطبية العربية إلى القطاع.
ولم تعلن حركة حماس أي معلومات عن إصابة الزهار، بعد استشهاد اثنين من كبار قادتها في غزة البالغ عددهم سبعة؛ وزير الداخلية في حكومة غزة المقالة سعيد صيام، والأستاذ الجامعي نزار ريان في غارات جوية إسرائيلية
إلى جانب أفراد من أسرهم .
والزهار من مواليد مدينة غزة العام 1951، والده فلسطيني، ووالدته مصرية،
وحاصل على البكالوريوس في الطب العام من جامعة عين شمس المصرية. وكان قد
تعرّض لمحاولة اغتيال في 10 سبتمبر (أيلول) 2003، حيث ألقت طائرة (إف 16)
قنبلة على منزله في حي الرمال بمدينة غزة، نجم عنها إصابته بجروح طفيفة،
واستشهاد نجله البكر خالد، ومرافقه شحدة يوسف الديري، وإصابة زوجته
وابنته، وهدم منزله كاملاً.
إلى ذلك، علمت «أوان» أن حركة حماس أعدمت المرافق الشخصي لوزير الداخلية
الشهيد سعيد صيام لاتهامه بالتجسس لصالح إسرائيل والتبليغ عن مكان وجوده.


انتهى الخبر

الخبر أورده موقع صحيفة أوان الكويتية يوم 25 جانفي 2009 ولم يتردد الخبر في مواقع اخرى ويبدو ان حركة حماس تتكتم على الخبر ان صح ؟؟ وهذا يعني ان حركة حماس اضحت مخترقة من الداخل شأنها شأن بقية الفصائل ؟؟؟وهذا يطرح أكثر من سؤال : كيف نفسر النجاح الاستخبراتي الصهيوني ؟ما الذي يدفع بفلسطنيين يتقاسمون المحنة ووحدة الدم الى الخيانة ؟هل ظروف الحصار والتجويع تدفع الاخ الى المتاجرة والوشاية بالاخ؟
ما الذي يمكن ان يبرر الخيانة ؟؟

خربشات التلاميذ أو عودة الوعي



منذ أكثر من عشرين عاما تعودت أن أتصفح جدران الأقسام في المعاهد و أن أتملى ما يخطه أبناؤنا و بناتنا على مقاعدهم و على السبورات في غفلة من أساتذتهم و حين تخف عنهم مراقبة الإدارة.
و إذا كان الكثير من المدرسين يعتبرون هذه الكتابة خرقا لقواعد السلوك الحضاري غير أني أعتبر هذه الظاهرة العامة محرارا لقياس درجة الوعي لدى الشباب و اتجاهاته و مصدرا قيما لرصد التيارات العامة لاهتماماته و ميولا ته.
فهذه" الخربشات " إنما هي الطريقة التي يتملك بها الشباب جزءا من الفضاء العام ليسموه بسماتهم و يمنحوه طابعهم طالما أنه خارج عن سيطرتهم القانونية و الفعلية و يفرض عليهم سلطانه بأوامره و نواهيه . و هذا الفضاء لا بديل عنه بما أن بقية الفضاءات الأسرية أو العمومية الأخرى عصية على الامتلاك و بما أن الفضاءات العمومية تمنع فرصة للتعبير كدور الثقافة و الشباب و النوادي إنما هي تسيج التعبير و تصرفه في قنوات الترديد و التمجيد المتكلس أو في الخطاب المكرر الممجوج . في فترة الثمانينات كانت "الخربشات" فضاء زاخرا بالتعدد و الاختلاف و الحوار ففيه تطالعك شعارات الحركة اليسارية الوطنية و التيار الإسلامي و الاتجاهات القومية و كل رقعة من هذا الفضاء تنطق بأحلام من امتلكها أو بموقفه من القضية الفلسطينية أو بموقفه من الآخر سلطة أو معارضة أي أن "خربشات الثمانينات" كما عايشتها كانت دليلا لدى شريحة الشباب التلميذي على وعي سياسي حاد و مبكر و مكثف ميال إلى الإطلاق و الحدية و هو ما ترجمته هذه الشريحة في تحركاتها العارمة من أجل قضاياها الخاصة أو العامة المحلية و العربية بل إن هذه الأجواء هي نفسها التي أنجبت الكثير من قيادات الحركة الطلابية و البعض من الزعامات الشابة للقوى السياسية الراهنة في ساحة المعارضة التونسية.
ثم مرت "الخربشات" الشبابية بغفوة أوساط التسعينات و عشرية الألفية الثانية هذه الغفوة خبت فيها جذوة الاهتمام السياسي و نتوءات الإيدولوجيات السائدة و تصحر ذلك الفضاء الخصب و لم يعد ينبت سوى أسماء النجوم من المغنين و المغنيات العرب و الأجانب عناوين الأشرطة السينمائية أو ماركات الأحذية الرياضية أو الملابس و أسماء الفرق الرياضية و أسماء لاعبيها المشهورين . كما برزت الاهتمامات الخاصة مثل رموز العشق و الحروف الأولى من اسم الحبيب . يضاف إلى ذلك قدر هام من السخرية من المدرسين أو من الاستخفاف بالدراسة. كما تطور مقدار البذاءة و الفحش و الرسوم الجنسية في هذا الفضاء إلى حد مزعج.
و قد كانت هذه الفترة التي تصحر فيها فضاء "الخربشات" و تدنى فيها مستوى الخطاب و جف ينبوع الوعي بالشأن العام و بالشأن السياسي خصوصا فترة موات لحركة التلاميذ و رد فعلهم العفوي على الأحداث الجارية حولهم بإستثناء بعض الحالات النادرة و هذه الغفوة هي نفسها التي عرفها آباء هؤلاء التلاميذ . إلا أنني فوجئت في الأيام الأولى للعدوان على غزة أن ربيعا جارفا قد اكتسح هذا الفضاء و ازدانت "الخربشات" بألوان العلم الفلسطيني و بالشعارات المتضامنة مع القضية الفلسطينية ، الساخطة على النظام الرسمي العربي ، المنددة بالتآمر الدولي.
و أصبح هذا الفضاء ساحة و منبرا للتعبير عن التفاعل مع ما تبثه الفضائيات و ما يحدث في الشارع و لكن التعبير هذه المرة كان خاليا إلى أبعد حد من التسيس و الأدلجة و كان واضحا أن الفضائيات كان لها النصيب الأوفر من انبعاث هذا الوعي من خلال نوعية الشعارات و الإتجاه العام للمواقف.
و بالطبيعة الحال سرعان ما عبر هذا الفضاء عن نفسه من خلال التظاهرات التي أقامها التلاميذ في المعاهد أو في الشارع .
خلاصة القول أن "خربشات" التلاميذ قد برهنت بما لا يدع مجالا للشك بأن شبابنا بخير من حيث كونه يختزن طاقة كامنة من الوعي و استعدادا متوثبا للاهتمام بالشأن القومي و المحلي.
و برهنت على أن هذا الشباب في حاجة ماسة إلى فضاءات حرة للتعبير بعيدا عن الوصاية و التوجيه السلطوي الضيق و أذا لم نمنحه هذه الإمكانية فإنه سيتزود من مصادر لا تحمد عقباها له و لنا .
و نختم القول بما نظمه الشاعر "أحمد فوائد نجم"

"رجعوا التلامذة
يا عمي حمزة
للجد الثاني"

عبد الجبار الرقيقي

(المصدر : جريدة الموقف لسان الحزب الديمقراطي التقدمي)

الثلاثاء، 20 جانفي 2009

سرقة ادبية لمقالي عن نظرية الكل ؟؟؟

كنت بصدد الاعداد لدرس حول النمذجة وفكرت في معاودة قراءة مقالي عن نظرية الكل الذي كنت تحدثت عنه في السنة الفارطة ( انظرهنا) والذي اوردته مجلة العلم والحياة وقمت بمجهود لحوصلة بعض ما جاء في في هذا المقال .وانا اضغط على زر غوغل للبحث عن المقال فوجئت بان المقال تم تنزيله في موقع اخر مغربي لاستاذة على ما يبدو اسمها ايمان بلغنش قامت بقطع الجملة الاولى من المقال الذي اشرت فيه للمجلة العلمية ولصقت باقي المقال كما هو دون اضافة ..حتى الصورة التي اخترتها لمصاحبة المقال دونما اشارة للمصدر الذي اخذ منه .وانني اذ اسف لمثل هذا السطو المتعمد من قبل الاستاذة فانني اعتبر ان من حق الجميع نشر المعرفة وخاصة للجمهور التلمذي ولكن لا باس من ذكر مصادرنا حتى لا نضلل القارئ .وادعو الاستاذة الى مراجعة المقال وذكر المصدر .علما وان مقالات اخرى بنفس الموقع اشك في انها مقالاتها الشخصية وهي مقالات علمية كما تطالعونه في موقعها .

الجمعة، 16 جانفي 2009

قمة الدوحة...وانتهاء الحرب ؟؟؟

قد لا يكون هناك رابطا بين الحدثين ...فالكيان الصهيوني اعلن ان النية تتجه غدا الى اعلان وقف النار من جانب واحد ( انظر هنا) ومن دون اية اتفاقات او اشتراطات مع المقاومة وهذا بحد ذاته يعني اعلان هزيمة سياسية وعسكرية لاسرائيل ..فالفشل كان باد منذ دخول المرحلة الثانية من العمليات العسكرية بعد مقاومة شرسة وجدتها قوات الاحتلال على مشارف غزة وهو ما جعل ليفني او باراك كما قلت سابقا تطلب تاجيل المرحلة الثالثة اي حرب المدن ..وواضح اكثر ان الحكومة الاسرائيلية باتت منقسمة بين اتجاهين : الاول يمثل رئيس الحكومة مجرم الحرب بيريز الذي طلب الاستمرار للنهاية والثاني تمثله وزيرة الخارجية والحكومة الامنية التي طلبت تاجيل المرحلة الثالثة او تهدئة لوقت او اشتراطات مصرية او امريكية وهو ما بات في الايام القليلة الماضية ورقة عمل هذه الحكومة التي كثفت مشاوراتها مع الشريك المصري والفلسطيني والامريكي بعد فشل تركيع المقاومة ...فكانت الزيارات المكوكية لجلعاد لمصر ورام الله ورايس ....ولكن يبدو ان المقاومة على الارض قلبت المعادلة وفرضت على الاحتلال الخروج بيد فارغة والاخرى لا شيء فيها ...فالفشل العسكري بات واضحا على الارض ..ضرب مقرات الاونوروا..مدارس اطفال..مستشفيات..مدنيين..اطفال....والفشل السياسي اوضح بعد فشل المشاورات ..تزايد الغضب الشعبي في كل مناطق العالم ..انتهاك اتفاقات جينيف ...ضرب مقرات اممية في الوقت الذي كان كيمون في اسرائيل ...القرار الاممي ...والقمة الاخيرة في الدوحة التي وان كانت بتمثيل نسبي عربي الا انها اعلنت بوضوح انتصارها لنهج المقاومة ..واحراج شركاء اسرائيل ..مصر والسلطة الفلسطينية ..والسعودية ...فغياب عباس ..اسقط للابد خيار التسوية او ما يسمى بالسلام (خاصة بعد تصريحات وزير الخارجية القطري عن غياب عباس الذي اتصل به ورفض الحضور بدعوى انه سيذبح نفسه من الوريد للوريد ان حضر؟؟؟؟ ) تصريح له اكثر من دلالة ..واقتدار خالد مشعل على لفت انظار العالم لمعاناة اهل غزة واعتباره المقاومة نهج لا تراجع فيه وانهم يمسكون بكل خيوط اللعبة العسكرية والسياسية ...(وهو الموقف الذي اثلج صدري وجعلني اراجع موقفي السابق من حماس ؟؟؟) ...فهذه القمة رغم محدودية قدرتها على الفعل وتحويل الكلام الى وقائع ( كغيرها من القمم السابقة) الا انها تظل الى جانب اسباب اخرى ذكرت بعضها ...تضغط على الكيان الصهيوني وتجبره على التراجع ...واعلان وقف العمليات العسكرية ...من دون تحقيق اي من الاهداف التي كانت من اجلها الحرب : فلا الجندي الاسير تحرر ..ولا صواريخ المقاومة توقفت ...ولا ضمنت عدم تهريب الاسلحة ( التي راحت تطلبها من امريكا هذه المرة حتى تضمنها لها؟؟؟) و لا ضمنت تطبيق او حتى قبول بالمبادرة المصرية ...ولا استطاعت القضاء على كوادر حماس ولا حتى المقاومة ....بل خرجت بنتائج جديدة قد تعيد اوراق اللعبة من جديد : عودة ملف القضية الفلسطينية للطرح من جديد وربما سيكون الملف الاول الموضوع على طاولة الرئيس الامريكي الجديد ؟؟عودة الثقة في المقاومة كخيار وحيد للسلام للشعب الفلسطيني وسقوط خيار السلام و التسوية ...تاصيل ثقافة المقاومة عند ابناء الامة ككل ...احراج بل تعرية بعض الحكومات العربية التي تعتبرها اسرائيل شريكا لها في المنطقة ....كسب الراي العام الدولي ...الصاق تهمة الاجرام الدولي بالكيان الصهيوني وما قد يترتب عنه على المستوى القانوني من تبعات ..
فماذا سيبقى لقمة الخليج قمة الكويت ان تقول ؟؟؟؟؟
فشكرا لقطر ...ومرة اخرى لما سميته سابقا جامعة قطر العربية ؟؟؟لانتصارها لخيار المقاومة رغم كل شيء ؟؟؟ لهذه القمة ؟؟وهنيئا للغزاويين بنصرهم وصمودهم ؟؟؟

الثلاثاء، 13 جانفي 2009

حماس لم تستفد من حرب بيروت و لامن حرب العراق؟؟؟

على الارض وبعيدا عن التعتيم الاعلامي والتعمية الاسرائيلية عن الفشل الذي تحصده الالة العسكرية الصهيونية التي يبدو انها في حالة عجز وفشل تام في تطبيق المرحلة الثالثة من الحرب والمتعلقة بالحرب البرية والتي يبدو ان الصهاينة على وشك تاجيلها او الغائها بسبب ما يجري على الارض من قصف مكثف لاهداف غير عسكرية البت الراي العام الدولي بل وحتى الصهيوني ذاته على اسرائيل من قتل عشوائي للاطفال وتدمير لبيوت مدنيين ..وكنا راينا يهودا تحركوا في عواصم دول عديدة ضد الحرب بل حتى من حرق جواز سفره الاسرائيلي وطالب بمحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة ...قلت امام امام هذه التعمية واللخبطة التي تكشف عن تخبط الخطط العسكرية وفشلها في انجاز مهامها في الوقت المحدد (وهو ما يفسر طلب الصهاينة لمزيد من الوقت لبوش ومناشدة رايس عدم التصويت لانهاء الحرب) كان من الاجدر على حماس وهي التي مرت عليها حروبا في المنطقة كان عليها ان تستفيد منها واعني حرب بيروت الاخيرة بل وحرب العراق ....ان تستفيد من فشل سياسة العدو في الحرب وتحويل النصر لصالحها ..خاصة وان الراي العام الدولي يتعاطف معها في الوقت الراهن ...كان عليها ان تختطف النصر وتشهره عبر الاعلام على الاقل وانا كنت تحدثت سابقا عن اهمية الاعلام في الحرب خاصة وان حماس تملك على الاقل قناة خاصة وتتعاطف معها الان على الاقل العديد من قنوات المقاومة مثل قناة الراي العراقية وقناة الساعة وقنوات ليبيا وسوريا والمنار....بل وحتى الجزيرة يمكنها ان تنضم للموجة ...قلت ان تستغل هذه النوافذ الاعلامية في :
* تقديم بيانات عسكرية عن خسائر العدو بالارقام والتفصيل عبر متحدث رسمي للحركة او للاجنحة العسكرية او عبر المتحدثين باسمها في الخارج مثل خالد مشعل (الذي للاسف لم نرى له الا خطاب واحد يمتلئ وعظا وتعاويذ لا يقال حتى في حالات السلم)ونحن نتذكر كيف كان يدير حسن نصر الله الحرب او حتى الصحاف الذي كنا نسهر الليل انتظارا لبياناته العسكرية).
* التركيز على ما يحدث في المعابر وخاصة معبر رفح لرسم صورة واقعية عن ما يجري هناك بالتفصيل والضغط على النظام المصري اعلاميا واحراجه في اتجاه دفعه لفتح المعبر.
* توضيح مسالة الانفاق وما الذي ضربته اسرائيل في الجنوب عند الحدود مع مصر حتى لا نترك شخصا مثل ابو الغيط او ساركوزي يزايد على ما يجري في الانفاق ؟؟؟
*تقديم احصاءات رسمية من حماس لعدد الشهداء في بياناتهم حتى لا نترك احصاء الموتى مهمة الصليب الاحمر او منظمات دولية ؟؟؟
هذا ما يوحد الشارع ويعبيه ويحشده في دعم المقاومة ؟؟؟اما ان تظل قيادات حماس في الظل تخفي رؤوسها حتى تسلم من الموت وتسلم رقاب الاطفال والنساء للالة الصهيونية فهذا ما اسميه انتهازية سياسية او غباء سياسي ...ينم ربما عن قلة دراية بالحرب وكيفية ادارتها؟؟؟
او ربما احساس بتورط سياسي او عسكري في الحرب (بدءا من القبول بلعبة التسوية والانضمام الى قافلة اوسلو السيئة الذكر)لا يقل تخبطا وتعمية ما يشعر به العدو ذاته ؟؟؟؟

الأحد، 11 جانفي 2009

قصيدة إلى الحكام العرب : شعر محمد نصر الدمنهوري المنوفية



دي رسالتي ياللي نصبتم نفوسكم تحكمونا
إنتو أصحاب الفخامة ( بأقصد اللي تعرفو فيكم شعوبكم من بهامة)
و الجلالة ( بس أستغفر إله الكون لأنو هو وحدو تليق عليه لفظ الجلالة)
و السمو ( ماحنا عارفينها سفالة )
يا حثالة
ياللي نصبتم عروشكم تحكمونا بالوكالة
ياللي جيتم كلكم للعرش من غلطة تاريخ
ياللي أرخص من قشور الفول و من حتة فسيخ
ياللي بعتونا في أوسلو و كمب ديفد و شرم شيخ
ياللي جيتم فوق ظهور الدبابات
لما داست فوق جماجمنا من النيل للفرات
من جزائرنا الشهيدة لليمن للشام لليبيا للجزيرة العربية
و اللي كان حامي الحرم فيها يصير حامي عصابة حراميه
فوق ظهور دبابة جيتم بس دبابة أمريكاني
و فيها دايان و كوهين و عزرا و كل مجرم كل جاني
نصبوكم فوق رؤوسنا و كلفوكم تقمعونا
و تسلبونا و تقتلونا و تسجنونا
و تشيلون منا الكرامة
أه يا أصحاب الفخامة
و الجلالة
و السمو يا وصمة العار و الرزالة
غزة باعها الريس اللي إسمو مبارك
عفوا إسمو الصح حسني بن باراك
و بعد ما باس يد ليفني و استشار سيده و فكر
قالها ماعليش يا ستي يا وزيرة إسرائيل
إعلني حرب الإبادة من ضفاف النيل
و لا من بيت الصلاة في عقر الأزهر
ده إحنا حكام الشعوب و إحنا نقرر
دكوا غزة حلال عليكم و اقصفوا كل البلاد
بس خلونا ف قصورنا و خلوا بعدينا الولاد
دول عيالنا و إحنا رضعناهم الذل في اللبن
و إحنا طعمناهم مصل يحميهم من اللي إسمو وطن
لا العروبة و لا المروءة و لا صلاح الدين
يا عصابة مفسدين
و الله يستحي من رجمكم حتى الحجر
و نستحي نلطخ بأصحاب الفخامة و الجلالة و السمو جزمة منتظر

من اطفال غزة الى : أصحاب الجلالة و الفخامة و المعالي العرب


نأسف لمقاطعة حضرتكم و إزعاجنا لكم الدائم و المستمر منذ ستون عاما" حتى هذه اللحظة و نأسف أيضا" لأننا عطلنا وجهة أساطيل طيرانكم باتجاه قطاعنا الحبيب و عطلنا بذلك المهمة الاساسية لهذه الأساطيل و المتمثلة بجلب الطعام الطازج لكم و لعائلاتكم و حاشيتكم الكريمة و جلب الشقر وات من دول أوروبا لكم و لضيوفكم حتى تحققوا التضامن الإنساني الحق و نأسف أيضا" إن دمائنا أيقظت الشارع النائم من المحيط إلى الخليج و اشغلنا بذلك جيوشكم الجرارة التي مهمتها حمايتكم و منجزاتكم الفحولية العظيمة و اشغلنا شرطتكم في قمع المؤيدين لنا و أحببنا بهذه المناسبة و مناسبة عيد رأس السنة التي حرمانكم متعة التمتع بأحفالاتها أن نهديكم الرسالة التالية:
يتقدم أهالي محافظات قطاع غزة من سيادتكم و جلالتكم و فخامتكم و عظمتكم بأحر التهاني و التبريكات بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد و نود إعلامكم أن أهالي غزة ما زالوا بخير و دمائنا ما زالت لونها احمر و أطفالنا ما زالوا ينزفون و بيوتنا تدمر و نساؤنا ترمل و شيوخنا تقتل , شبابنا تقطع أطرافهم و مستشفياتنا لا يوجد بها ما يداوينا هكذا كانت غزة العام الماضي و نبشركم انها ستكون كذلك هذا العام .
فكل عام و ضلالكم في زيادة.

هذه رسالتنا لكم و نقول لكم لا نريد شيئا" منكم و لا من جيوبكم و لا نريد أسفكم على دمائنا المهدورة نريد منكم فقط أن تصمتوا و لا تتفوهوا بأي كلمة تخصنا أو تخص وضعنا و اتركوا جما هير شعوبكم تعبر عن غضبها حتى لا تلتفت لكم و تحاسبكم حسابا عسيرا", اطلنا عليكم سامحونا كلمة أخيرة فقط كلمة واحدة :
أصحاب الجلالة و الفخامة و المعالي نقول لكم من أطفال فلسطين و غزة:

تفوووووووووووووووووووووووه.


سمير حسن
سكرتير اتحاد شباب النضال الفلسطيني - سوريا


الثلاثاء، 6 جانفي 2009

مظفر النواب : القدس عروس عروبتكم




يا قاتلتي او قصيدة القدس عروس عروبتكم


يا قاتلتي بكرامة خنجرك العربي
أهاجر في الفقر
وخنجرك الفضي بقلبي.. وأولادي
عشقتني بالخنجر.. والأجر بلادي
ألقيت مفاتيحي في دجلة
أيام الوجد وما عاد هنالك
في الغربة مفتاح يفتحني
ها أنذا أتكلم من قفلي
من أقفل بالوجد وضاع على أرصفة الشارع سيفهمني
من كان مخيم يقرأ فيه القرآن
بهذا المبغى العربي سيفهمني
من لم يتزوّد حتى الآن.. وليس يزاود في كل مقاهي الثوريين
سيفهمني
من لم يتقاعد كي يتفرغ للهو
سيفهم أي طقوس للسرية في لغتي
وسيعرف كل الأرقام.. وكل الشهداء.. وكل الأسماء
وطني علمني ان أقرأ كل الأشياء
وطني علمني أن حروف التاريخ مزورة
حين تكون بدون دماء
وطني علمني ان التاريخ البشري
بدون الحب
عويلاً ونكاحاً في الصحراء
يا وطني هل أنت بلاد الأعداء؟
هل أنت بقية داحس والغبراء؟
وطني أنقذني من رائحة الجوع البشري
مخيف
أنقذني من مدن يصبح فيها الناس
مداخن للخوف وللزبل
مخيس
من مدن ترقد في الماء الآسن
كالجاموس الوطني
وتجتر الجيف
أنقذني كضريح نبي مسروق
في هذي الساعة في وطني تجتمع الأشعار
كشعب النار
وترضع في غفوات البر صغار النوق
يا وطني المعروض كنجمة صبح في السوق
في العلب الليلية يبكون عليك
ويستكمل بعض الثوار رجولتهم
ويهزون على الطبلة والبوق
أولئك أعداؤك يا وطني
من باع فلسطين سوى أعداؤك أولئك يا وطني
من باع فلسطين وأثرى بالله
سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام
ومائدة الدول الكبرى
فإذا أجن الليل تطق الأكواب بأن القدس عروس عروبتنا
من باع فلسطين سوى الثوار الكتبة
أقسمت بأعناق أباريق الخمر
وما في الكأس من السم
وهذا الثوري المتخم بالصدف البحري ببيروت
تكرش حتى عاد بلا رقبة
أقسمت بتاريخ الجوع.. ويوم السغبة
لن يبقى عربي واحد
ما دامت حالتنا هذي الحالة
بين حكومات الكتبة
القدس عروس عروبتكم
فلماذا أدخلتم كل زنات الليل الى حجرتها
وسحبتم كل خناجركم
وتنافختم شرفاً
وصرختم فيها ان تسكت صوناً للعرض
فما أشرفكم أولاد القحبة
هل تسكت مغتصبة
أولاد الفعلة لست خجولاً
حين أصارحكم بحقيقتكم
ان حظيرة خنزير أطهر من أطهركم
تتحرك دكة غسل الموتى
اما انتم لا تهتز لكم قصبة
الآن أعريكم
في كل عواصم هذا الوطن العربي قتلتم فرحي
في كل زقاق أجد الأزلام امامي
أصبحت أحاذر حتى الهاتف.. حتى الحيطان.. وحتى الأطفال
أقيء لهذا الأسلوب الفج
وفي بلد عربي كان مجرد مكتوب من أمي
يتأخر في أروقة الدولة شهرين قمريين
تعالوا نتحاكم أمام الصحراء العربية
كي تحكم فينا
أعترف الآن أمام الصحراء بأني مبتذل وبذيء
كهزيمتكم

يا شرفاء مهزومين
ويا حكاماً مهزومين
ويا جمهوراً مهزوماً
ما أوسخنا.. ما أوسخنا.. ما أوسخنا..
ونكابر ما أوسخنا
لا أستثني أحداً
هل تعترفون آنا قلت بذيء

رغم بنفسجة الحزن.. وايماض صلاه الماء على سكري
وجنوني للضحك بأخلاق الشارع والسكنات
ولحس الفخذ الملصق في باب الملهى
يا جمهوراً في الليل يداوم في قبر مؤسسة الحزن
سنصبح نحن يهود التاريخ
ونأوي في الصحراء بلا مأوى
هل وطن تحكمه الأفخاذ الملكية
هذا وطن أم مبغى؟
هل أرض هذي الكرة الأرضية.. أم وجر ذئاب؟
ماذا يدعى القصف الأممي على هانوي؟
ماذا تدعى سمة العصر وتعريص الطرق السلمية؟
ماذا يدعى استمناء الوضع العربي أمام مشاريع السلم
وشرب الأنخاب مع السافل فورد؟
ماذا يدعى ان تتقنع بالدين وجوه التجار الأمويين؟
ماذا يدعى الدولاب الدموي ببغداد؟
ماذا تدعى الجلسات الصوفية في الأمم المتحدة؟
ماذا يدعى إرسال الجيش الإيراني الى قابوس؟
- وقابوس هذا سلطان وطني جداً
لا تربطه رابطة ببريطانيا العظمى
وخلافاً لأبيه ولد المذكور من المهد ديمقراطياً
ولذلك تسامح في لبس النعل.. ووضع النظارات
فكان ان اعترفت بمآثره الجامعة العربية يحفظها الله
وإحدى صحف الإمبريالية قد نشرت عرض سفير عربي
يتصرف كالمومس في أحضان الجنرالات وقدام حفاة (صلاله)
ومن لا يعرف ان الشركات النفطية في الثكنات
هناك يراجع قدرته العقلية..
ماذا يدعى هذا؟
ماذا يدعى تبرأة الملك السفلس في التاريخ العربي
ولا يشرب إلا بجماجم أطفال (البقعة)
أصرخ فيكم
أصرخ أين شهامتكم ان كنتم عرباً.. بشراً.. حيوانات
فالذئبة حتى الذئبة تحرس نطفتها
والكلبة تحرس نطفتها والنملة تعتز بثقب الأرض
أما انتم فالقدس عروس عروبتكم
فلماذا أدخلتم كل السيلانات الى حجرتها
ووقفتم فيها ان تسكت صوناً للعرض
فأي قرون أنتم
أولاد قراد الخيل كفاكم صخباً
خلوها دامية في الشمس بلا قابلة
ستشد ظفائرها.. وتقيء الحمل عليكم
ستقيء الحمل على عزتكم
ستقيء الحمل على أصوات إذاعتكم
ستقيء الحمل عليكم بيتاً.. بيتاً
وستغرز أصبعها في أعينكم
أنتم مغتصبي..
حملتم أسلحة تطلق للخلف
وثرثرتم.. ورقصتم كالدببة
كوني عاقرا أي أرض فلسطين
كوني عاقرا أي أم الشهداء
من الآن فهذا الحمل من الأعداء
ذميم.. ومخيف
لن تتلقح تلك الأرض بغير اللغة العربية
يا أمراء الغزو فموتوا..
سيكون خراباً.. سيكون خراباً.. سيكون خراباً
هذي الأمة لابد لها ان تأخذ درساً في التخريب.....
مظفر النواب

للاستماع والتحميل