السبت، 29 مارس 2008

يوم الارض...يوم القضية ... بقمة عربية ؟؟؟


عشية الاحتفال بيوم الارض تشاء القدرة الربانية ان تنعقد قمة عربية وان تزيد من عري الحكومات العربية في الدفاع عن اقدس قضية لتصطف جلها وراء الدعوة الامريكية لمقاطعة سورية فلا تتم حتى البروتوكولات الشكلية في تسليم قيادة القمة العربية من الدولة السعودية الى الحكومة السورية ولا تنعقد القمة الا بنصف تمثيلية جلها من دول شمال افريقية مغاربية لكونها لاتمثل ضغطا على قرارات القمة النهائية وتغيب دول الطوق الامريكو-عربية لتدخر الجهد لاستقبال الاميرة رايس العربية وتدلق على ارجلها كرامتنا السفلية من اجل رغبة في كراسي ابدية نبيع من اجلها القضية والهوية ونكتفي بعقال وكوفية نضحك بها على زعيم السوقية يضحكنا حين نبكي ويبكينا من انفسنا حين يغدو بكاؤنا شضية تنفجر في المجلس ضحكا على من باع نفطنا واشترى به حربا او عربية .

لهذه الاسباب يستحق بيغ تراب بوي لقب احسن مدون تونسي ..؟؟؟.


فعلا من دون مجاملة ولا رمي ورود يستحق بيق تراب بوي لقب احسن مدون تونسي ولا يحتاج بيغ شهادة من الصحف الصفراء ولا من اشباه صحف المعارضة مع احترامنا لفتحي بلحاج يحيى وللطريق الجديد وذلك لاسباب عديدة :
اولا لان بيغ اكثر مهنية من هؤلاء في تناول المواضيع التي تمس الشان العام لانه بكل بساطة "ولد شعب" ولا يحب التسلق والتزلف
ثانيا : لان بيغ ليس مؤدلجا ولا يمكن شراؤه او بيعه من اي كان
ثالثا : لان بيغ يمتلك اسلوبا فنيا ونقديا ساخرا يجعله على اقتدار عال لتناول المواضيع والمسائل التي تشغل الناس
رابعا : لان بيغ يتمتع بهامش حرية اكبر من المساحة التي تعطى لبعض الصحافة الرسمية او المعارضة التي تدعي الاستقلالية
خامسا : لان بيغ يكتب باحاسيسه واحاسيس الناس وكتاباته وليدة ما يحكيه الناس في سرهم وجهرهم وليس وليدة اوامر من اعراف متحزبين لهم اجنداتهم الخاصة
سادسا : لان بيغ اكثر وطنية من كل اولئك المتاجرين بها والذين لا تراهم الا في المناسبات ولا تعرفهم عند الازمات
سابعا : (والسبعة هي الي تشكب) لان بيغ لا يكتب من اجل نيشان او كرسي لذلك يكتب جيدا .
لهذا ارشحه ان يكون احسن مدون تونسي لسنة 2007و 2008 رغم انه قلل من كتاباته في الفترة الاخيرة؟؟؟؟؟؟

الثلاثاء، 25 مارس 2008

هاهو اش باش نحكي في الرديون..


باعتبار انو المتدخلين اللي قبلي اشاروا لعلاقة الدين بالدولة من منظور الفكر الغربي التنويري وخاصة في النقاش اللي دار من بعد بين محمد المومني والنسر الاسود وبما ان المشكل اللي تطرح في البلوقسفير من البداية حول العلمانية في علاقتها بالواقع العربي اللي نعيشوه فاني باش نقتصر في مداخلتي على استقراء علاقة الدين بالدولة من منظور الفكر العربي
باش نحاول استقراء العلاقة من منظور سوسيولوجي عند ابن خلدون
ثم من ناحية ثانيةمن منظور فقهي حداثي عند علي عبد الرازق
ثم ثالثا من منظور فكري حضاري في بعض القراءات المعاصرة مثل قراءة رضوان السيد وهشام جعيط
وان كانت مداخلتي في الاصل طويلة تتضمن حتى متابعة المشكل في الفكر الغربي التنويري وكما قلت من دون تكرار باعتبار ان المسالة تعرضولها بعض المتدخلين فاني ساقتصر على الفكر العربي في علاقتها بالواقع الراهن اليوم
اتمنى ان يكون الوقت المخصص للمداخلة اطول من 20 دقيقة حتى ينجموا اللي يسمعوا من بعد يناقشوا ويعلقوا ...
شكرا لمن ساهم في الجزء الاول
واعد بنشر المداخلة كاملة بعد رقنها
وهي في الاصل مداخلة اعدها من فترة لنشرها في مجلة عربية.


الأربعاء، 19 مارس 2008


افراح الربيع؟؟؟
افراح الربيع بعيد الزهر وتفتح النوار على تونس الخضراء ديما برغم البوار السياسي والاجتماعي وان شاءالله مايكونش الفلاحي هذه السنة مع مؤشرات نزول الامطار الاخيرة .
افراح الربيع النقابي مع انطلاق المفاوضات الاجتماعية اللي نتمنو باش تكون مرة في العام مش مرة كل 3 سنين على خاطر الزيادات في الاسعار ماعادش محددة بسقف ميزانية الدولة بل بارتفاع سعر البرميل ونتمنو انها الزيادات هذه ما تشملش الخبزة اللي يقولو باش يزيدوها ها النهارات عفوا باش يعدلو في سعرها خاطر ريحتها فاحت مع ريحة القاز اللي شعلت .
افراح ربيع الفنون مع انتشاء الحراك الثقافي في البلاد وظهور مهرجانات للموسيقى والمسرح وتنشيط شوارع تونس اللي نتمنو انو يرافقو رفع اسم بلادنا من قائمة الدول المضيقة على حرية الاعلام والانترنت باش تكون الفرحة حقيقية .
افراح ربيع الشباب والاستقلال اللي نتمنو باش يكون استقلال فعلي يهتم بمشاغل الشباب ويفتح استشارة حقيقية تنتشل الكثيرين وخاصة منهم اصحاب الشهائد اللي معبيين القهاوي ويفكروا في الحرقة .
ربيع المولد اللي نتمنو يكون فرصة للعباد تفهم ان عيد المولد متاع الناس الكل و موش مناسبة بركة للعصيدة والا للتكفير والاقصاء .
ربيع الانفراج السياسي ان شاءالله يكون على اهلنا في غزة ورفع الحصار عليهم .
ربيع افراح الزواج بعد ما قرر خونا ادم يغادر العزوبية نتمنو برشة اخوة مدونين وخاصة اللي يابنو فيه باش يخلطو عليه ويستقرو .
ربيع التقدم العلمي والحصول على الشهادات العالية كيما عمل خونا طارق وضرب الدوكتوراه خبطة وحدة نتمنو نعملو كيفو ونتبعوه وخاصة اللي مازالت عندهم الفرصة للقراية .

السبت، 15 مارس 2008

مبادرة سلام اسرائيلية جديدة : حيفا مقابل هيفا


وصلني هذا الخبر بالايميل

مبادرة إسرائيلية
تعرض على العرب إعطاء "حيفا" مقابل أخذ "هيفا"

مجلس شيوخ العرب وشبابه يجتمع على عجل و يرد بالاجماع :

طز في حيفا ولا شعرة من طيز هيفا!

انا مع فصل الدين عن الدولة وساشارك في ندوة الرديون؟؟


انا مع فصل الدين عن الدولة وساشارك في ندوة الرديون
بعيدا عن حوار الطرشان الذي ساد النقاش حول موضوع العلمانية وتابعت الحوار منذ البدء ولاني اعرف ان الحوار لا يمكن ان يقدم حين يعلو الصوت فلا يسمع الواحد منا الاخر ولاني اعلم ان الحوار على الطريقة الطلابية ( ايام حجرة سقراط) يبدو حوارا في ظاهرة لكنه في باطنه يضمر اشياء اخرى يعرفها من جرب الجامعة والجلوس استماعا ونقاشا لساعات طويلة حول حجرة سقراط بكلية الحقوق بتونس او في ساحة 9افريل حيث ينتهي عادة بتبادل اللكمات وتدخل البوليس وتفريق الجمع بيد فارغة واخرى لاشيء فيها .لذلك احيي البادرة التي دعا لها بعض الاخوة لعقد ندوة حول فصل الدين عن الدولة يتم فيها تبادل حوار هادئ ياتي على الموضوع .كما ادعو الاخوة المنضمين الى عدم اقصاء اي طرف قد يكون اختلف معهم في المسالة او وقع معهم سوء تفاهم كما ادعو الاطراف الاخرى وخاصة ازواو وعماد وماهيفا وارابيكا وماني الى المشاركة الفاعلة وعدم تفويت الفرصة .
فقط اقول لمنظمي الندوة ان يراعوا الجوانب العلمية للندوات وخاصة اعداد ورقة علمية لتكون منطلق نقاش ثم اشير الى ان توقيت الندوة مبدئيا غير مناسب لي لان مدونا صديقا هو ادم سيحتفل بزفافه يوم 20/21 مارس لذا ادعو تأجيل التاريخ واعلام الجميع بذلك في تدوينة تتحدد الورقة العلمية والتاريخ .

الجمعة، 14 مارس 2008

في الذكرى 30 لرحيله مختار اللغماني :حفريات في جسد عربي


بمناسبة وفاة الشاعر الوطني مختار اللغماني في 1978 وبمناسبة اختيار قصيدته من ضمن معلقات الشعر التونسي الحديث الذي اجرته مدونة منتدى الاتحاد - لاتحاد الكتاب الاحرار-
اقدم هذا القصيد /المعلقة
مختار اللغماني
حفريات في جسد عربي
من ديوان
أقسمت على انتصار الشمس
1978
حفريات في جسد عربي
- 1 -
لا تهدر حلمي باسم الله
وباسم الدين
وباسم القانون
ولا تذبح قلمي
" كلماتك حمرا " قال..
فما لون دمي؟ !
إنّي أشهد بحمام العالم
بالزيتون المطعون
وبالبحر المسجون
وبالدنيا
وأنا أعرف ليس على الدنيا أحلى أو أغلى من هذي الدنيا
أشهد أنّي عربيّ حتّى آخر نبض في عرقي
عربيّ صوتي
عربيّ عشقي
عربي ضحكي وبكائي
عربي في رغباتي الممنوعة في أهوائي
عربي فيما أشعر
عربي فيما أكتب
لكن العالم أرحب
لكن العالم أرحب!
-2-
عربيّ وأبو ذرّ جدّي
حين يطول اللّيل ويدهمني حزني
وأنا طفل معلول
يبسم لي ويقول:
" يا ابني
وسّد قلق اللّيل إلى حضني ! "
أتدثّر بين عباءته
أتدفّأ عند سماحته
أتوسّده
يتوسّدني
ويهدهدني
وأقول له:
" علّمني الفرحة يا جدّي
أمنح إسمك من عندي ! "
فيعلّمني ويعلّمني ويعلّمني
ويصير لقانا في " الرّبذة " (1)
أجمل من كلّ كراسي العفن!!

- 3-
عربي والحلاّج أبي
في يوم مجروح بالأمطار
كان الجلاّدون يقودونه موثوقا نحو النّار
كم كان جميلا في جبّته
كم كان عظيما في هيبته
كنت أنا في الساحة صحت :
" لمن تتركني يا حلاّج "
والمطر الغاضب لم يفلح في تحريك الأمواج
والبحر سيبقى بعدك مسجونا محزونا ! "
نظر إليّ بغضب الواله . كان غضبه حنونا
قال : " أتبكي
هل علّمتك أن تبكي
إنّي يا ولدي أدفع روحي والجبّة حطبا آخر للنّار المشتعلة
روحي والجبّة بين يديك
لا تبك ولا تهرب وافتح في ناري عينيك
وتعلّم أنّ النّار تعيش على حطب الفقراء
حتّى تترعرع يوما تتغذّى فيه بحطب القتلة ! "
صحت به :
" معك الله سيأمرها كوني بردا وسلاما ! "
قال :
" يا ولدي : لا يخدعك الأمل الكاذب لا تحمل
من أجل العشق سلاحك أوهاما
تعرف يا ولدي أنّ الجبّة آخر حصن للرّبّ
تدفّأ فيها أعواما .
تعرف يا ولدي أنّ الرّبّ الآن سيحرق في الجبّة..
أو فانظر..انظر فوق الغصن هناك إلى الرّكن
الأيسر في الساحة
ذاك العصفور المقرور تساقط منه الريش وكسّر
صيّاد في البرد جناحه
بعد قليل يذبحه جنديّ حرّاسه
خذه يا ولدي واطعمه حبّة قمح وامسح بالزيت
على رأسه وأطلقه نهار تعود الشمس وتورق
أغصان الأشجار فذاك هو الرّبّ وإنّي
أسمع في الروح نواحه ! !
- 4 -
عربيّ وأبو نوّاس الملعون المغبون نديمي
في أيّام الغربة ندخل كلّ مساء بارا شعبيّا
نشرب نشرب نشرب حتّى يصبح " رأس الدّيك حمارا وحشيّا "
نتسكّع في ماخور مدينتنا و" تزقّ " علينا الأطيار
بباب البحر
ونغافل شرطيّا في نهج الحرّيّة
لنبول على الأرصفة الحجريّة
ونغنّي أغنية شعبيّة
ونقول الشّعر
وندين الكتب الصفراء وشعر التحنيط ومن يقفون
على الأطلال بكاء لا يمنح خبزا لرعيّة
كان أبو نوّاس يقول :
" ما أكذب هذا التاريخ
يبقى منه الوجه الزائف والوجه الآخر للتفسيخ ! "
قلت له يوما :
" لكن على عهد خليفتكم هارون فما وجه العالم
ولقد كان الخلف الصالح والسّيف العادل
والحاكم و نهار يسير من القصر إلى السوق على
فرس أبجر كان الجمهور يصيح ليحيا هارون ! "
قال :
" ما كان يصيح سوى تجّار السّوق
والمحترف مغازلة البوق
وخليفتنا لم يفتح شبرا من أرض الله ولكن
الفاتح جيش الفقراء
وخليفتنا لم يفتح غير دكّان الخمر صباح مساء
وخليفتنا لم يفتح غير سجون !
تسألني عن هارون :
هارون هو القصر وحرس القصر وخصيان القصر
وجواريه و المدّاحون
هارون هو السيف المشرع في يد جلاّد يدعى
" مسرور "
فالضاحك في الشّارع دمه مهدور
والهامس في الشّارع دمه مهدور ! ! "
في الفجر أبو نوّاس يودّعني و هو يغنّي وغنائه
دوما محزون
" لئن عمرت دور بمن لا أحبّهم
لقد عمرت ممّن أحبّ السجون "
- 5-
عربي فاجأني يوما غيفارا
لم يطرق بابي لم يستأذن حرّاس حدود في حمل العشق المستورد
كالطائر يرحل عبر فصول العام وحيث يرى الشمس يغرّد
غيفارا عصفور شمسي المولد
غيفارا عصفور كسّر بيضته و مدّ جناحيه نحو الشمس
غيفارا عصفور يسقط كلّ الأنساب الدينيّة أو أنساب الجنس
غيفارا عصفور يحمل غصن الزّيتون بمنقاره وعلى الجبهة
نسب العشّاق
غيفارا عصفور يعرف حزن النفط العربي ووجع الصحراء
غيفارا عصفور حين يجوع معي في الرّبع الخالي ألقاه
عربي الأمعاء
غيفارا عصفور يبحث في الرّبع الخالي عن قطرة ماء
غيفارا علّمني ذات مساء :
" كن عربيّا فيما تشعر
كن عربيّا فيما تكتب
لكن لا تنس بأنّ العالم أرحب
لا تنس بأنّ العالم أرحب !!
- 6 -
عربي يتلاقى في روحي كلّ الثوّار فينتسبون لعائلة واحدة
ويجيرون جميع الغرباء
يتوحّد هوشي منه مع الله..
والحلاّج يوحّد لغما والجبّة تحت لباس فدائي
يرقص لوممبا في الجبّة أحلى الرقصات الإفريقيّة..
و يصلّي غيفارا في الصحراء صلاة الإستسقاء ! !
- 7-
عربي روحي عصفور يرحل كلّ مساء فوق المدن العربيّة
يتعب في مصر . يحطّ على الأهرام فتوجعه الشمس
و يعطش . يقع على النّيل ليشرب لكن لا يجد النّيل

سوى طين ودماء و بقايا جثث للخيل العربيّة
و أناشيد توزّع بالمجان !
يضرب بجناحيه حزينا
ما زال كويفير الأخشيدي العبد هنا
و يطير يرى في الأفق سرابا ما كان سرابا .. كانت
مكّة .. ما زالت مكّة .. و يحطّ على الكعبة جوعانا ..
ليس على الكعبة قمح لحمام يأتي فشيوخ قريش أعطاهم
ربّك ذهبا من عمق الصحراء كفاهم شرّ الحرث و هم
منشغلون بما منحتهم إحدى الدول الكبرى ثمنا للأطنان
من النفط :
محطّة تلفزة بالألوان ! !
.. عربي روحي عصفور حين يجيء اللّيل يحطّ على أرض اليمن
يرتاح على راحة صيّاد يتعشى عند الفلاّحين و يشرب
من حلم الثوّار
و ينام وسادته شمس ظفار ! !
- 8-
عربي وعروبتنا إرث كالأرض إذا لم نسق ثراها عرقا
وإذا لم نلحس من تربتها تتبرّأ منّا ونكون عناصر
تخريب في دمها .
عربي وعروبتنا إرث كالأرض وإنّي أشهد أنّ الأرض
لخادمها !
هل عربيّ سلطان يملأ بالخمر القصر ويكتب فوق صناديق
الوسكي قرآن محفوظ فكؤوس الخمر إذن تصبح آيات ؟ !
هل عربي هذا القائد يجعل من جيشه نصفا يحرسه
من غضب الشّعب ونصفا يقتل شيخا ما زال يعانق
في القلب فلسطين ؟ !
.. كان ويا ما كان ويا ما كان
كان نهار فيه الأحلام نمت والشمس تعاكس كلّ
الأشجار وتسبح وسط الأنهار وكان هناك فرسان
أصيلان : دمشق وبيروت
كان ويا ما كان ولكن هذا زمن تصفرّ الشمس به خجلا
والأحلام تموت !
أبكيك دمشق بدم كلّ شهيد في لبنان المذبوح
أبكيك دمشق بحبّ الإخلاص لأكتوبر حين وقفت
معاندة رأسك في وجه الرّيح
هذا عصر مسيرات التقتيل وعصر الحملات الحملة
إثر الحملة
هذا عصر الذبح الوحشي وبالجملة
يا حكّام الشرق الكرماء
من منكم لم يكشف عن أنيابه حتّى الآن
يا حكّام الشرق الكرماء
من منكم لم يكشف عن أنيابه حتّى الآن
من مازال يوزع ضحكته الصفراء ويبرق في عينيه الجوع
الدموي الكامن في الأسنان
من منكم لم يسقط بعد قناع الوطنيّة
هذه الطفلة مازالت تحمل اسم فلسطين وما زالت حيّة
من منكم لم يلق بأشواك الغدر على درب الطفلة تحبو منطلقة
من منكم لم يغمد خنجره في جنبيها من لم يشرب
من دمها الغائر كالأمطار
من لم يسرق جفنا من عينيها من لم يقطع من هذي الوردة
ورقة
فلقد جاء زمان يتساوى فيه الثوريّون مع التجّار
ويبرّر باسم القوميّة تقتيل وتبرّر باسم الدّين السّرقة
يا كلّ الحكام المرتزقة
يا كلّ الثّوريين المرتزقة
- 9 -
عربيّ وطني في قلبي غابة أشجار تثمر عبر فصول العام
وفي قلبي قلب ينبع بالحبّ يضخّ يضخّ وحبّي ماء يسقي
كلّ الأشجار
منذ البدء تناسل حولك يا وطني الحطّابون لهم رأس فأس
ويد منشار
قطعوا أغصانك يا وطني لكن جذور الغابة في قلبي
لم تيبس ... ليس هناك سماء كسماء الإصرار !
- 10 -
عربي عربي أشهد بالصفعة أحملها كلّ صباح
من نشرات الأخبار
عربي عربي أشهد بالخجل المرّ يحاصرني من شك
في بعض رجولتنا من رؤية سوّاح غرباء ألقاهم
كلّ مساء في عشّ المحبوبة حين أعود إلى الدّار
عربي عربي عربي
أشهد أشهد أشهد
بالعار ! ! !
- 11 -
عربي واللّيلة يغمرني عشقك أيّتها المعبودة
يا كلّ نجوم سموات الكون أضيئي
&
محمد بحر يغني اقسمت على انتصار الشمس
boomp3.com

الثلاثاء، 11 مارس 2008

اخبار ما كانتش باش تتذاع؟؟؟



في الشان المحلي :-*الزوز توريست من النمسا اللي ضاعوا في الصحراء متاعنا قالك كانوا يفكروا باش يبعثولهم فيلق من الدراجات النارية من نوع 51 معروفة في دوز برشة عند عامة الشعب وكنت حكيت على مواصفاتها قبل في تدوينة سابقة هاو شوف هنا ومعروفة عند جماعة المصيد الي عندهم خبرة لا تضاهى بالصحراء تتفوق على كلgps انظمة التوجيه الالكتروني واللي اثبتت نجاعتها قبل في العثور على اربعة قورة المان ضاعوا في الطريق وقريب يموتوا بالعطش وتم العثور عليهم وانقاذهم .
-*مواطن مزمرة عليه مازال كي خرج من الحبس ما عندوش مورد رزق حب يقابل المعتمد مرتين والا ثلاثة يمشي للمعتمدية يقولولو اللي السيد المعتمد في اجتماع فد مشا طلع لعرصة تليكوم في وسط البلاد وهدد باش يرمي روحو اذا ما يجيش المعتمد ويقابلو عند البوتو وفعلا جاء السيد المعتمد وسمع السيد الوالي وجاء رئيس الجامعة ورئيس المنطقة متاع الشرطة والحرس والعالم ؟؟وبداو يكلمو فيه على البورتابل غير اهبط وخوذ اش تحب ياخي بدا السيد يطلب طلب مصروف وطلب قرض واسترجاع اوراقة المحجوزة عند الشرطة وفعلا سلموه 100 دينار حاضر وعمرولو مطلب قرض باربعة ملاين ورجعولو اوراقه.
-* رئيس ادرة الفلاحة وتطبيقا للتعليمات اللي جاتو بمنع الصيد يعني غلق موسم الصيد في الصحراء التونسية واللي ديمة مغلقة على القلالة - الا على السعودي كي يجي يحوس يهز الكل - توسع في المرسوم هذاي وزاد منع صيد الجرابيع والجرذان وانتوما تعرفو اللي العباد في الصحراء بعد غلاء اللحوم الحمراء والبيضاء ما بقالهم كان لحوم الفئران ياخي عمل حملة عل كل صياد يلقى عنو منادف يغرمو ب25دينار للجرذ الواحد حتى كتب عليهم شاعر شعبي معروف قصيدة هجائية لاذعة ياخي نقلو السيد المسؤول وتم السماح اخيرا للمواطنين بالتهام وجباتهم المفضلة من الفئران الحمراء .
-* بعد ما رفضت ادارة مهرجان دوز باش تعمل تقييم للدورة 40 اللي ثبت بالكاشف انها دورة فاشلة بكل المقاييس -وكنت حكيت عليها هاهو شوف هنا - عمل حزب معارض رسمي مائدة مستديرة حول افاق وواقع نشاط المهرجان وشاركت انا العبدولله فيها وقلت اللي يلزم يتقال وخرجتها جريدة الوطن -هاهو شوف هنا -ياخي تفاجئ الجمهور المدة هاذي بتغيير كامل هيكلة مهرجان دوز وطاحت الرؤوس الكبيرة والزروس المسوسة وجابت تشكيلة جديدة ولكن الطريقة اللي تمت بيها العملية كيما يقولوا المقربين من السلطة انها جاءت على خلفية هالمائدة المستديرة اللي فضحت ماكان مخبي خاصة بعد ماشارك فيها اطراف ناشطة في ادارة المهرجان ما خلصتش في فلوسها واتهمت ادارة المهرجان بالتلاعب باموال المهرجان على كل التغيير باهي اما اش كان عليه لو كان في جلسة عمومية تحضر العباد الكل وتخلي العباد تشارك وتعطي ارائها على خاطر في بالي المهرجان متاع الناس الكل موش متاع التجمع بركة .

في الشان الوطني :-* ابدع سي برهان بسيس في بيان وجهة نظر الحكومة في اختفاء السائحين النمساويين البارح في قناة الجزيرة وهو حرص كي العادة على اخفاء ما يبدو واضحا وكيما تعودنا من التلفزة الوطنية جدا انها ما تسكتش على المسائل الكبيرة ولكن يظهر الاعلاميون باش ينفو الخبر اصلا او انهم يقللو من شانه( بالمناسبة انا نذكر كنت تفرجت في الجزيرة زادة بعد تفجير معبد الغريبة وطلع علينا سي بوبكر الصغير ويحلف اللي انسابو في جربة اكدولو كون الحكاية كميونة غاز حادت عن السكة متاعها ) وانا نسال علاش ماتعملش تلفزتنا الحريصة على اظهار الحقيقة باش تعمل ماوراء الخبر وتعطينا مباشرة اللي ممكن يتقال في تلفزات اخرى نتهموها ساعات بالمبالغة والتضليل وهاهو عندنا اعلامي يعمل الكيف ينجم ينشط برنامج كيما هكة .
-* مش عارف علاش الاستعجال اختيار انظمة الانخراط في الكنام واللي تحددت يوم 31 مارس اخر اجل خاصة وان الاطراف المعنية ماهياش موافقة او فاهمةاش معناها كنام بعد ما قريت انو نقابة الصيادلة معترضة ونقابة الاطباء الاساتذة مازالت ماصححتش على العقد مع الكنام وانو نقابات التعليم بعثت تطلب عدم المشاركة في الاختيار لانها طلبت التاجيا بشهر واحد للاستعلام وانا نسال علاش التلفزة متاعنا العزيزة ماتعملش برنامج ثري يجمع الاطراف الكل على طاولة واحدة ويفركو الرمانة قدام الناس الكل ماهو الرئيس طلب منهم في الاذاعة الاهتمام بمشاغل المواطن .
والى اخبار اخرى جادة وواقعية ؟؟؟

الجمعة، 7 مارس 2008

احمد مطر : لمن نشكو مآسينا ؟؟؟؟؟




لمن نشكوا مآسينا ؟

ومن يُصغي لشكوانا ويُجدينا ؟

أنشكو موتنا ذلاً لوالينا ؟

وهل موتٌ سيحيينا ؟!

قطيعٌ نحنُ .. والجزار راعينا

ومنفيون ...... نمشي في أراضينا

ونحملُ نعشنا قسرًا ... بأيدينا

ونُعربُ عن تعازينا ...... لنا .. فينا !!!

فوالينا ..

ــ أدام الله والينا ــ

رآنا أمةً وسطًا

فما أبقى لنا دنيا ..... ولا أبقى لنا دينا !!

.

ولاةَ الأمر .. ما خنتم .. ولا هِنْتمْ

ولا أبديتم اللينا

جزاكم ربنا خيرًا

كفيتم أرضنا بلوى أعادينا

وحققتم أمانينا

وهذي القدس تشكركم

ففي تنديدكم حينا

وفي تهديدكم حينا

سحقتم أنف أمريكا

فلم تنقل سفارتها

ولو نُقِلتْ

.. لضيعنا فلسطينا !!

.

ولاة الأمر

هذا النصر يكفيكم ويكفينا

.... تهانينا

الأربعاء، 5 مارس 2008

حتى لا ننسى 8 مارس: امال المدب الحمروني تغني للمراة؟؟؟


بدأ الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في نهاية القرن التاسع عشر حيث بدأت حركة نسائية في اوروبا و اميركا الشمالية للمطالبة بظروف عمل افضل وللاعتراف بالحقوق الاساسية للمرأة بما في ذلك حقها في التصويت (اختيار من يمثلها في المجالس الوطنية المنتخبة).
ويعتقد كثيرون أن فكرة الاحتفال بيوم عالمي للمرأة نبعت من الاضرابات التي قامت بها العاملات في صناعة النسيج في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الاميركية في عامي 1857 و1909 والتي صادفت يوم الثامن من مارس وذلك احتجاجا على ظروف عملهن السيئة
في حين يؤكد آخرون ان اول اشارة رسمية ليوم المرأة العالمي ظهرت في مظاهرة نظمتها ناشطات اشتراكيات مطالبات بالحق في التصويت في 28 فبراير 1909 وقد اطلق على هذه المظاهرة يوم المرأة ثم تكرر الاحتفال في الولايات المتحدة الأميركية بهذا اليوم سنويا بعد ذلك في هذا التاريخ.
وفي المؤتمر النسائي العالمي الذى عقد فى كوبنهاجن بالدانمرك عام 1910 طالبات احدى الناشطات من المانيا باستلهام التجربة الاميركية وتخصيص يوم عالمي للاحتفال بالمرأة تقديرا لنضال المرأة في جميع ارجاء العالم لنيل حقوقها بما في ذلك حق التصويت واعتباره مناسبة لتوحيد كافة نساء العالم في الدفاع عن حقوقهم ومن اجل السلام والتقدم وذلك تيمنا بإضراب عاملات النسيج في نيويورك عام ?1857.وقد تم الاحتفال لأول مرة بيوم عالمي للمرأة في العام الذي تلاه 1911 في كل من الدنمارك والمانيا والنمسا وسويسرا في 19 مارس وفي العام الذي تلاه احتفل العديدين بهذه المناسبة ولكن في أوقات مختلفة في شهري فبراير ومارس
ولكن الاحتفال بهذه المناسبة لم يشمل العالم إلا بعد أن اعتمدها أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام ?1945 ?م بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية
وفي عام 1977 وبعد عامين من الاحتفال بالسنة الدولية للمرأة فى 1975 تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعو الدول لتخصيص يوم 8 مارس للاحتفال بحقوق المرأة والسلام الدولي وذلك وفقا للتقاليد والاعراف التاريخية والوطنية لكل دولة.
وقد عرف هذا اليوم فيما بعد اختصارا باليوم العالمي للمرأة [الأمم المتحدة تهتم بقضايا المراة ]
وقد أضحى هذا اليوم مناسبة عالمية لمناقشة و استعراض الانجازات التي تحققت للمرأة والطموحات المستقبلية من أجل مزيد من التقدم وفي بعض الدول يتم تخصيص اسبوع كامل للاحتفال بالمرأة بحيث يمثل يوم 8 مارس قمة هذه الاحتفالية.
ولا نجد في هذه المناسبة افضل من غنى للمرأة العربية في عيدها افضل من امال المدب الحمروني
لو الندى دمعه سكيبة
boomp3.com

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة :هل المرأة مجرد متعة او متاع ؟؟؟


طالعت في الحوار المتمدن هذا المقال يستحق القراءة للباحث السوري محمد منصور يتحدث فيه عن النهم الجنسي عند العرب الذي تحول الى ما ما يشبه العصاب الجماعي في العقلية العربية حتى لا نكاد نخرج عن دائرة التفكير في موضوع سلب العقول وحبس الانفاس على مدى قرون اكثر من المسالة الجنسية التي نعرضها للفعل لا للتفكير دون امكان القدرة او التحكم في فهمها ولعلنا لانبالغ ان قلنا ان اهم كتب تقرا او تطالع في ثقافتنا هي ما كتب في الممنوع الجنسي او بالاحرى في المسكوت عنه الجنسي فكتاب الف ليلة وليلة مثلا ترجم الى كل لغات العالم وهو يعرض جانبا من هذه الشخصية الايروسية النهمة وكتاب التيفاشي والنفزاوي ممنوعان لكنهما يباعان سرا ضمن الكتب الصفراء او جهرا على الارصفة الخلفية للمكتبات وكلامنا تحول مفاهيم وايحاءات جنسية "فالفتاة تاكل "و"الخبزة ت..." ..وتقينا او شيخنا الواعظ يمنعنا عن التفكير في هذه المسائل ويفعل في البيوت المغلقة ما يفعله "سي السيد " كما يصفه نجيب محفوظ وووو فهل هذا التناقض في الممارسة يكشف عن تناقض في الشخصية العربية خاصة ازاء المسالة الجنسية التي طالما لن نتعامل معها بتحضر وعقلانية سنبقى خارج التاريخ ....ولا ننسى في هذا السياق ما وقع لقاسم امين والطاهر الحداد حين تجرآ على عقلنة العلاقة بين المراة والرجل خاصة ونحن على ابواب الاحتفال باليوم العالمي للمراة؟؟؟؟؟؟؟؟

الظواهر الجنسية عند العرب
:1- الجوع الجنسي عند العرب
لا أدري لماذا يشعر العرب بكل هذا الجوع للجنس ولماذا نبدو في عيون الآخرين، متوحشين وظمأى لا نشبع من الجنس ولا نرتوي.. ولا نفوت فرصة كلما حانت لممارسته؟!
لا أدري لماذا يسيطر الهاجس الجنسي على أحاديثنا اليومية وعلى مزاحنا وطرائفنا وعلى جلساتنا الخاصة، وكأن هذا الحديث هو فاكهة كل المجالس في كل الفصول؟!
لا أدري لماذا يسيطر الجنس على علاقاتنا في العمل، حتى ليتحكم بكثير من معاييرها ونظمها وقوانينها الخفية!
فكم من وظيفة شاغرة، حصلت عليها فتاة بمواهبها الجنسية، وحرم منها شاب هو بأمس الحاجة إليها رغم مواهبه ومؤهلاته العملية!
وكم من سكرتيرة حسناء تتحكم بمصير شركة بأكملها، أو مؤسسة من المؤسسات الحكومية بكافة دوائرها، لا لشيء سوى لأنها تمارس سطوة الغنج والدلال على مديرها الجائع، وتمنحه بعض اللذة وهي تدرك باطمئنان أنثوي بالغ.. أنه – مثله مثل الآخرين- لا يعرف معنى الشبع أو الاكتفاء الجنسي!
وكم من مذيعة في محطة تلفزيون عربية مثلا، تستطيع أن تنال من الحظوة، بمقدار ما تتقن لعبة الجنس مع المسؤولين على هذه المحطة أو تلك، فتظهر في كل البرامج، وتكاد تملأ الشاشة طولا وعرضا بحضورها الذي لا ينقطع.. لدرجة لا يحتاج معها المشاهد أن يدخل الكواليس لكي يكتشف التفاصيل، فعلى الشاشة يثار مليون سؤال حول غياب المؤهلات المهنية والعلمية لدى هذه المذيعة، وحضور المؤهل الجنسي في العلاقة مع المدير أو المسؤول فقط؟!
وحتى في الجامعات، صار هناك أساتذة، على استعداد لأن يمنحوا بعض الفتيات نجاحا لا يستحقونه، لأن بعض الطالبات المتحررات من القيود الاجتماعية والأخلاقية، يمكن أن يضربوا على وتر جوع جنسي مزمن ينهار أمام دغدغته أعتى الرجال، فيمنحون بعضهم لذة جنسية، ربما تكون حرارتها، أعلى من حرارة العلامات التي يحتاجونها لنيل النجاح في أبهى درجاته.
كم من بيت تهالكت دعائمه، وانهد بنيانه لأن رجل البيت لا يطيق أن يرفض طلب لزوجته، حتى لا ترفضه في الفراش آخر الليل، فتحكمت الزوجة بالزوج وصادرت قراراته، وخربت علاقاته مع أهله ومع أصدقائه ومع ذاته، لأنها تملك أن تعاقبه جنسيا إذا لم ينصاع لأوامرها... وبالمقابل كم من بيت سعيد خربه شبق رب الأسرة وتطلعه إلى لذة أخرى لا تجيدها زوجته، حتى لو كانت زوجته أجمل من تلك الخبيرة بفنون إمتاع الرجل ونبش كنوز الفحش الذي يتطلع لممارسته في أقصى درجاته، متحررا من احترام العلاقة الزوجية وصون كرامة الزوجة.
ماذا يفعل الجنس بنا نحن العرب؟!
لماذا نبدو داعرين، جائعين، مكبوتين، ظمأى، مغفلين ومدمنين على الجنس؟!
ولماذا صار العربي في ثقافات العالم هو رمز الجوع الجنسي الذي يثير مخيلة الآخرين ويهيجهم، في الوقت نفسه الذي يثير فيه تندرهم أيضا!
لماذا يتحالف الجنس مع فساد المال والسلطة، ليحكم علينا بأننا عالم ثالث متخلف إلى الأبد؟!
عالم تحكمه قوة الشهوة الجنسية، لا قوة العقل المبتكر؟
متى سنقيم دعامة أخرى لحياتنا، غير دعامة الجنس الذي لا يرتوي؟ ومتى ستكون هناك قيمة قاهرة وحاسمة في حياتنا، غير قهر الجنس وقدرته على حسم كل الأمور المستعصية، في المواقع الحساسة والأوقات الحرجة.
نعم الجنس مهم في حياتنا.. وهو متعة لا فكاك منها، وحفظ للنسل لا غنى عنه.. لكن هل سيبقى الحاكم المتحكم بكل شيء في هذا الخراب العربي؟!
هل سيبقى الجوع الجنسي هو نقطة الضعف العربية التي تقهر أصحاب الامتيازات والمؤهلات والمواهب والعقول في الوصول إلى المكان المناسب؟!
هل سيبقى هو القاعدة الذي يخلق استثناءه الخاص، وهو اللذة التي ينهل منها أفراد قليلون على حساب مصلحة وطن وكينونة عدالة، وصون حق مكتسب لأشخاص يجردهم الهوس الجنسي الذي يعتري مسؤولي بلادهم في معظم المواقع من كل الحقوق؟!

2- ثقافة الفحولة
يشعر الكثير من الرجال في مجتمعاتنا العربية، بالمتعة في الحديث عن مغامراتهم الجنسية، ويجد الكثير منهم لذة فائقة في إيهام سامعيهم أنه خبير جنس من طراز رفيع، وبأن فحولته تجعل النساء تتهافتن عليه، وبأنه في الفراش فارس بلا جواد، لكنه فارس مسلح بما هو أكثر جموحا وقوة من أي جواد يمكن أن تحلم بامتطائه يوما.
وتبتدع مخيلة الكثير من الرجال صورا شتى عن نساء، يصرخن بين ذراعي هذا الفحل أو ذاك من شدة اللذة، ومن هول ما تراه بين فخذيها مما لن تنسى طعمه أبدا، وعن أخريات يرتمين في أحضان هذا الزير طوعا، أملا في أن يذقن معه ساعة من نعيم فحولته اللاهبة!
وغالبا ما تتسم هذه الأحاديث بالخطورة على أشخاص آخرين، قد يصدقون مبالغات المتبجحين بفحولتهم المزعومة، فيشعرون بضآلة قدراتهم، وقد يصابون بالإحباط في حياتهم الزوجية، وخصوصا إذا كانت قدرة المتبجح على الإقناع بأنه زير نساء كبيرة ومتقنة.
والحق أن هذا النوع من الأحاديث التي يتم تداولها في مجتمعاتنا العربية حصرا، لا نجد لها نفس الحضور في مجتمعات أخرى، كالمجتمعات الغربية مثلا التي نلاحظ كم تنطوي على تحرر جنسي وانفتاح يفوق الحد المطلوب أو حتى المستساغ أحيانا..
فهل يمكن أن تكون هذه الأحاديث التي أحب أن أطلق عليها (ثقافة الفحولة) وهي ثقافة شعبية عربية رائجة في عصر الانحطاط العربي هذا، هل يمكن أن تكون نتاج حالة القمع الاجتماعي، التي تبالغ في منع الحديث في مسائل الجنس، وتضع القيود عليها أم أن هذه الفحولة المزعومة، هي نتاج حالة القمع السياسي التي تجعلنا خصيانا، نحب أن نعوض عن فحولتنا السياسية المغتصبة، بمثل هذه المبالغات الجنسية التي تنطوي على حد من تزوير الخيال، أكثر مما تنطوي على تزوير الواقع نفسه!
3- الخوف العربي على القدرات الجنسية!
الخوف على القدرة الجنسية، هو أكثر ما يخشاه العرب اليوم أفرادا وجماعات.
لا أحد يشكو من انخفاض حيويته في العمل والعطاء؛ سواء كان العمل الذي يمارسه خدميا أم إنتاجيا.. أو حتى إبداعيا!
لا أحد يشكو من فقدان قدرته على التركيز أو التفكير، لأن الحل الوحيد في مثل هذه الحالة، إجازة مفتوحة يريح فيها المرء عقله من أي شبهة تقود العقل للتفكير!
لا أحد يشعر بخلل أو خطأ إن فقد قدرته على الاحتجاج.. أو حتى الغضب والصراخ..
لكن حين يتطرق الأمر إلى القدرات الجنسية، فالأمر يستحق أعلى درجات الخشية والتوجس.. والخوف أيضاً!
يستوجب أي تراجع في القدرة الجنسية إعلان حالة الطوارئ، واستنفار الصداقات والخبرات والمعارف للبحث عن حل سريع وعاجل قبل أن يفقد الرجل زمام السيطرة على ما يبدو أنه تجسيدا لمعنى الرجولة، أو إحالة مبكرة على التقاعد من ملاعب الشبق والمتعة!
لماذا يخشى العرب على قدراتهم الجنسية، وقد فقدت الجيوش العربية قدراتها العسكرية على أرض أم المعارك وأبو الانتصارات!
لماذا يخشى العرب على قدراتهم الجنسية، وقد فقدوا الكثير من القدرات العلمية التي تؤهلهم للحاق بركب الحضارة وسباق المنجزات العلمية والتكنولوجية؟!
لماذا يخشى العرب على قدراتهم الجنسية، وقد فقد الكثير منهم قدراتهم التربوية لتأهيل جيل يتحلى بكامل اللياقة النفسية والأخلاقية.
وقد يكون الجواب على كل هذه الأسئلة الآن: لماذا لا يخشى العرب على قدراتهم الجنسية، بعد أن فقدوا كل هذا!
دمشق

محمد منصور
tootcham@scs-net.org
الحوار المتمدن - العدد: 844 - 2004 / 5 / 25

الأحد، 2 مارس 2008

الهولوكوست الصهيوني ...وفنطازيا نخبنا؟؟؟


الهولوكوست الصهيوني ...وفنطازيا نخبنا؟؟؟
المشهد الاعلامي والثقافي العربي ينم بلا شك عن ازمة نخب -ولا يختلف الامر كثيرا عن المشهد التدويني مع ان التدوين كان بالامكان ان يطرح البديل الاقرب الى الشارع العربي -ولكن النقاشات المطروحة على المدونات وخاصة منها التونسية لا يعكس بنظري محرار الشارع فالاجدى تاجيل النقاش في مسالة العلمانية والبدء ب مدونة من اجل الشعب الفلسطيني تطرح موقف المدونين من المسالة الاهم في تاريخ الامة التعيسة المهزومة ان يكون التدوين على الاقل هذه الايام من اجل دعم فلسطين بالتعريف بقضاياها وتحليل الخارطة السياسية الفلسطينية ومعرفة ما يحدث في غزو وما يحدث في الطرف الاخر في رام الله .. ولبنان.. وسوريا..ان تكون حملة اعلامية جادة لا فقط في المدونة التونسية بل العربية ..حتى لا يبقى المثقف العربي معزولا بعيدا ..سجين حوارات هادئة ..
انه لمعرة ان يتحول قتل الفلسطيني الى مجرد مشهد عادي في التلفزيون مشهدامائعا نتسلى به كما نتسلى ببرامج اخرى مدفوعة الثمن كما لو كان مسلسلا عربيا لم ينتهي ..وقد لا ينتهي ان نحن اكتفينا بالتعامل معه بزر الروموت كنترول؟؟؟
ان الازمة التي تعيشها الامة هي ازمة المثقف وازمة المثقف والنخب العربية بصفة عامة كونها معزولة عن الجماهير لا تريد مشاركة الناس حياتهم البسيطة ولا حتى سماع رايهم تحدث احمد فؤاد نجم منذ قليل في الجزيرة في قلب المقطم وسط الناس وقال انه لا يريد ان يكون بعيدا عن هموم الناس البسيطة حتى عن احلام الاطفال والعابهم وان مشكلة النخب الاكاديمية منهم خاصة انهم يعيشون في عالم الفنطازيا والاحلام . اخشى ان يعزلنا الشارع ويتخلى عنا لاننا لم نقف معه لم ندافع عن همومه اننا كنا نتحدث معه لغة الطرشان او نطرح مشكلات لا يفهمها او قد لاتهمه..اين المثقف العربي اليوم من القضايا المصيرية ؟؟؟ يتحدث ويحاور ويحاجج ويفحمك بالرد والعويل والصراخ احيانا والسب والقذف احيانا اخرى ثم ينصرف ليترك الناس لبؤسهم ...هل سمعنا في السنوات الاخيرة تحركات لمثقفين في ما عدا دول الطوق وباحتشام كبير وغزة تحاصر وتقصف ..وقبلها في احداث جنين والعراق ولبنان ...؟؟ان من يملك ذرة الحياء لابد ان يخجل ان يرى الشارع الفرنسي او البريطاني او حتى الامريكي يتظاهر من اجل قضاياه ونخبنا تبدع في حرب الافتاء والتكفير والحلال والحرام واطلاق الكنايات الايديولوجية عن هذا او ذاك والتفنن في لوك كلام السجع الجميل الذي تعلمته في جامعات ومدارس صرف عليها هذا الشعب من دمه وعرقه ؟؟
اعتقد انه آن الاوان للنخب ان تتصالح مع ذاتها ومع شعوبها التي وكلتها الرسالة ؟؟؟ والا فلتذهب وتنتحر؟؟؟