اليوم ننجز الدورة 13 تحت عنوان الرمز : كما يلي
:
البــــرنامج
ـ اليوم الأول : الخميس 29 / 01 / 2009
ـ المكان : معهد 7 نوفمبر 1987 دوز
الساعة : 30 : 8
ـ افتتاح أشغال الندوة
الساعة : 00 : 9
الجلسة العلمية الأولى
برئاسة الأستاذ : علي بن نصر
1 ـ المداخلة الأولى :الرّمز والتواصل
للأستاذ عبدالرزاق بنعمر ـ المعهد الأعلى للعلوم الإنسانية تونس
2 ـ المداخلة الثانية : الرّمز والحقيقة
للأستاذ الأخضر بنجدو ـ معهد الامتياز بدوز
3 ـ المداخلة الثالثة : الرّمز والصورة
للتلميذة مباركة الفقيه ـ معهد 7 نوفمبر بدوز
للتلميذ وسام مبروك ـ معهد 7 نوفمبر بدوز
4 ـ المداخلة الرابعة : الرّمز والصورة في علم أول كتابة في التاريخ
للدكتور قصي منصور التركي
الساعة : 30 : 14
ـ المكان: المعهد الخاص " الحرية " دوز
الجلسة العلمية الثانية
برئاسة الأستاذ : فتحي احميدي ـ متفقد مادة العربية
1 ـ المداخلة الأولى : الرّمز ضرورة وسلطة
2 ـ المداخلة الثانية : الرّمز والعلامة
للأستاذ زهير المدنيني ـ صفاقس
3 ـ المداخلة الثالثة : الوظيفة التواصلية للرمز
للتلميذة سالمة الشتوي ـ معهد الامتياز بدوز
4 ـ المداخلة الرابعة : الرّمز في اللسانيات
ـ اليوم الثاني : الجمعة 30 / 01 / 2009
ـ المكان : معهد العهد الجديد دوز
الساعة : 30 : 8
الجلسة العلمية الثالثة
برئاسة الأستاذ المنصف بن عمر ـ معهد العهد الجديد دوز
1 ـ المداخلة الأولى : الرّمز في القصة
للأستاذ حسونة خيارالدين ـ المهدية
2 ـ المداخلة الثانية : الرّمز والتواصل
للأستاذ نورالدين السافي ـ متفقد مادة الفلسفة
3 ـ المداخلة الثالثة : الحرف سيد الرموز
للتلميذة سلمى بنلطيف ـ معهد العهد الجديد بدوز
4 ـ المداخلة الرابعة : الرّمز في الأدب العربي قضايا مبدئية
للأستاذ خميس الورتاني ـ المعهد الأعلى للعلوم الإنسانية تونس
1 ـ اليوم الثالث : السبت 31 / 01 / 2009
ـ المكان : معهد الامتياز دوز
الساعة : 30 : 8
الجلسة العلمية الرابعة
برئاسة الأستاذ البشير بلقاسم ـ معهد الامتياز دوز
1 ـ المداخلة الأولى : الإيمائية وأبعادها الرّمزية في مسرح ونوس
للأستاذ فرج الغضاب ـ صفاقس
2 ـ المداخلة الثانية : رموز اللذة في حديث الغيبة تطلب فلا تدرك : محمود المسعدي
للأستاذ جلال الربعي ـ صفاقس
3 ـ المداخلة الثالثة : الرّمز والتمثـّل
للتلميذة : فائزة بنعون ـ معهد الامتياز بدوز
4 ـ المداخلة الرابعة : الرّمز واحدا ومتعددا
للأستاذ فتحي بلحاج إبراهيم ـ المنستير
الساعة : 30 : 12
اختتــــــــام الـــــــــندوة
واليكم بعض صور اليوم الاول
هناك تعليقان (2):
الشيئ الذي شدني ولفت انتباهي هو تشريك الشباب التلمذي في تقديم مداخلات، وهذا في الحقيقة ينم عن حس تربوي وبيداغوجي عميق جدّا ويكرس فعليا ان التلميذ هو محور العملية التربوية برمتها. وقد حولت هذه الندوة التلميذ من مجرد متلقي الى عنصر فاعل وباحث ومصدر للمعلومة. برافو لكل من ساهم في التحضير والمشاركة في ندوتكم هذه مع تمنياتي لكم بالنجاح. واطلب منك بكل لطف ادراج بعض مداخلات التلاميذ ولو بطريقة مختصرة او ملخصة في تدوينات لاحقة.
اجمل تحياتي
فعلا طه هذا كان رهان الندوة منذ انطلاقها ...لانها موجهة بنسبة كبيرة للتلامذة ...وجيد انك انتبهت للنقطة هاذي خاطر مهمة جدا ..برشة تلامذة شاركوا معانا ومن بعد رجعوا للندوة زملاء وكانت تجربتهم رائدة...
ان امكن ياقوم بتنزيل مداخلات بعض التلامذة.
شكرا للملاحظة
إرسال تعليق