الأحد، 21 سبتمبر، 2008

نقابة الممثلين التونسيين تنظر بعين الريبة لمسلسل "مكتوب"؟؟

لعل الحبر الذي سال حول مسلسل مكتوب قد لن يجف في شهر رمضان هذا بعد أن أصبح هذا العمل وصاحبه "المنتج والمخرج"سامي الفهري محل تساؤل من المشتغلين بالمشهد الدرامي في تونس .فبعد أن تمت برمجة هذا العمل في نفس توقيت برنامج "دليلك ملك "في رمضان الفارط وياخذ حيز زمني أكبر بفضل الفواصل الاشهارية الكثيرة التي تخلله على حساب المسلسل الهزلي الذي تعود به الجمهور منذ سنوات "شوفلي حل " .هذا اضافة للارباك الذي احدثه اثناء بثه في الحلقة الاولى جعل الصحافة تعتقد اقطاعه وحجبه كما كنت كتبت انا نفسي تعليقا على هذا الخبر في تدوينة سابقة (هنا) واليكم الخبر كما عرضت له مجلة كلمة الالكترونية :

تعتزم نقابة الممثلين التونسيين، إحدى هياكل الاتحاد العام التونسي للشغل، إصدار بيان يندّد بمسلسل 'مكتوب' الذي تنتجه شركة 'كاكتوس للإنتاج'. وكانت أوساط إعلامية قد أبدت احترازها في التعقيب على الانتقادات التي وجّهت بشكل مباشر وغير مباشر ضدّ هذا المسلسل الذي يعدّ أوّل إنتاج تلفزي يُسقط على السياق الفني للساحة التونسية ويُفرض على إدارة التلفزة نظرا لتنفّذ الأشخاص الذين يقفون وراء هذه الشركة.
ومثّلت عديد الجوانب التقنية مواطن انتقاد لهذا العمل الارتجالي منها أنّ المخرج سامي الفهري لا علاقة له بعالم الإخراج إضافة إلى أنّ عملية اختيار الممثّلين لم تخضع لأي شروط تضبطها المؤسسات الفنية في البلاد هذا مع احتكار هذا المسلسل لنسبة كبيرة من الومضات الإشهارية مرتفعة الثمن عدا ثمن بيعه لمؤسسة التلفزة.
ومن المنتظر أن يركّز موقف النقابة على عملية إهدار المال العام في أعمال طفيلية لا تمسّ مشاكل الأغلبية من التونسيين فيما يعاني الوسط الفني من ممثّلين وتقنيين العديد من العراقيل تجعلهم عاجزين عن تحريك طاقاتهم والانخراط في عملية الإنتاج الفنّي نظرا لصعوبة حصولهم على الدعم والتشجيعات.
وحاولت في الآونة الأخيرة بعض الصحف التخفيف من الهجمة النقدية التي وجّهت إلى مسلسل 'مكتوب' بتحليل البعض من حلقاته واعتباره يعالج مشاكل العصر الجديد. ولكنّ مصادر في قطاع التمثيل قالت أنّ محاولة طرح قضايا ثانوية برؤية سطحية لا يمكن أن يعالج المشاكل العميقة التي يعاني منها مجتمعنا والتي تستوجب رؤية فنيّة صادقة.
وفي نفس السياق ينعقد الليلة اجتماع لنقابة الممثّلين يتدارس فيه أعضاء النقابة انتاجات شهر رمضان والمشاكل التي يعاني منها القطاع.

هناك تعليق واحد:

beheeddine يقول...

لازم تصحيح : التلفزة ما دفعت حتى مليم في المسلسل