الأحد، 29 جوان 2008

صحيفة العرب القطرية تشيد بحملة المدونات التونسية " التدوينة الحمراء "وتجعل مدونتي تغرد خارج السرب؟؟؟

اشار الصديق طارق الكحلاوي ( هنا ) الى ما تعرضت له جريدة العرب القطرية من تغطية لحملة "التدوينة الحمراء " ( انظر هنا ) وانا اذ اشكر الصحفية نهى عاطف على تغطيتها لهذه الحملة والتعريف بالتدوين والمدونات التونسية و وخاصة بحملة التدوينة الحمراء التي جاءت رد فعل تلقائي وعفوي من المدونين التونسيين على مقتل الشاب حفناوي حفناوي المغزاوي بالرصاص في احداث الحوض المنجمي. فاني اريد التعليق على ما يهمني في هذا التقرير وهو التركيز على تدوينتي بخصوص حملة 15 جوان ( هنا ) والتي تعرضت فيها بالنقد للقائمين على هذه الحملة التي لم تكن في وقتها . بأن هذه التدوينة لم تكن مدرجة ضمن حملة " التدوينة الحمراء " وانما جاءت بعدها وان مشاركتي في حملة التدوينة الحمراء كانت ب 3 تدوينات هي :

ولقد كنت اتمنى ان تركز صاحبة المقال على مقالي الاول الذي تناول في قراءة نقدية الوضع في الحوض المنجمي وما ترتب عنه من مصادمات ادت الى سقوط شهداء قد تستوجب واحدا من حلين : اما تدخل رئاسي لاحتواء الازمة وهو ماحدث فعلا باقالة ر.م.ع شركة فسفاط قفصة .

أو بتدخل الجيش للسيطرة على الوضع بعدما تبين فشل التعامل الامني ( لرجال الشرطة ) وهو ما حدث فعلا بسيطرة الجيش التونسي على المؤسسات الوطنية بمدن الحوض المنجمي .
وقد اظهرتني صاحبة المقال المذكور وكأني اغرد خارج السرب في هذه الحملة والحال انني خصصت كما قلت 3 تدوينات لهذه الحملة .
لذا أرجو التحري في قراءة مقالها ومعرفة مرجع وتاريخ الحملة المذكورة .

الرابطة العربية للثقافة والفكر والأدب تنظم مسابقة عربية للتدوين والمدونات

اعلنت الرابطة العربية للثقافة والفكر والادب وهي منظمة غير حكومية اماراتية عن تنظيم مسابقة عربية للتدوين والمدونات لتشجيع اصحاب الاقلام الحرة على الكتابة والابداع وذلك على موقعها على الانترنت على ان تكون لغة المدونة عربية وان لاتكون جملة الادراجات فيها اي التدوينات مكتوبة باللهجة الدارجة وان وجدت لاتتعدى النسبة 10 بالمائة ولا تحسب في المسابقة باي حال زمن المسابقة مفتوح من يناير - جانفي الى موفى شهر سبتمبر 2008 .وهي مناسبة للمدونات التونسية للمشاركة في هذه التظاهرة العربية باعتبار اننا نملك اقلاما مبدعة قادرة على التالق ...

وهذا هو اعلان المسابقة كما ورد على موقع الرابطة العربية للثقافة والفكر والادب
----------------------------

333331

تعلن

الرابطة العربية للثقافة والفكر والأدب

عن

المسابقة الأولى للتدوين والمدونات العربية.

تحت شعار

( المدونات صحف شخصية، و رسالة للمجتمع والإنسانية)

تهدف المسابقة للمساهمة في تشجيع التدوين والمدونات المتميزة إبداعا من اجل أن يكون الإبداع وحرية الكتابة لصالح تأكيد إن الوطن العربي الواحد أمنية لنا جميعا.

1- الضوابط عند الترشيح

المدونة قد تكون موقعا شخصيا مملوكا لفرد، أو مدونة ضمن موقع يضم عدة مدونات.

أن تكون لغة المدونة العربية.

أن تكون المدونة أنشأت خلال شهر 1/2008 وقبل ذلك ومهما كانت الفترة.

سيتم الاعتماد على الإدراجات التي طرحت من الفترة كانون الثاني (يناير) 2008 إلى 31/9/2008.

بالرغم من إيماننا بان الكتابة بالاسم الصريح جزء من العملية الإبداعية، إلا أن المدونة التي يتم الكتابة فيها باسم مستعار، أو اسم الشهرة سيتم الموافقة على اشتراكها بشرط إعلام لجنة المسابقة بالاسم الصريح لصاحب المدونة .

2- مواضيع المدونة

ليس هناك أي قيود على ما يتم إدراجه عند الاشتراك في المسابقة. ولا يمنع مطلقا أن يكون الإدراج لوحة تشكيلية، أو صورة بشرط أن تكون من أبداع صاحب المدونة.

3- صاحب المدونة

يجب أن يكون الموضوع إبداعا لصاحب المدونة وليس موضوعا تم إدراجه لكاتب ليس له علاقة بالمدونة، وفي حالة وجود إدراج لكاتب أخر فيجب أن لا تزيد نسبة ما تم استعاراته كإدراج في المدونة عن 5 بالمائة وفي كل الأحوال لن يكون الإدراج هذا ضمن التقييم.

4- اللغة العامية

في حالة كون المدونة تحوي إدراجات باللغة العامية تزيد عن 10 بالمائة من عدد الإدراجات يتم استبعادها من المسابقة.

5- الإدراجات

يجب أن تكون الإدراجات في المدونة لا تقل عن 4 خلال الشهر الواحد. ويستثنى من هذا الشرط كل مدون تعرض بسبب مدونته لأي قيد يمنعه من التدوين.

6- المدونات الجماعية

المدونات التي تذكر صراحة أنها تعبر عن رأي جماعة ما، أو جمعية ما غير متاح لها الاشتراك بالمسابقة.

7- التسجيل في المسابقة

يتم إرسال رسالة من البريد الالكتروني الخاص بصاحب المدونة موضحا رغبته بوضع مدونته تحت ملاحظة لجنة المسابقة من اجل الاشتراك بالمسابقة

ويكون عنوان الرسالة التي ترسل بالبريد الالكتروني

مسابقة – متبوعا باسم المدونة

ويجب أن تكون المعلومات المدرجة داخل الرسالة

اسم المدونة:

البلد:

البريد الالكتروني: (وأي وسيلة اتصال أخرى إن رغب بذلك)

تاريخ بدء المدونة:

ملاحظات قد يرغب بذكرها:

8- هام

المعيار الأساسي لتقييم المدونة هو الإبداع وليس لنا علاقة بغير ذلك.

9- تفاصيل هامة

سيتم ومنذ 1/5 2008 تلقي أسماء المرشحين للمسابقة.

ويتم إعلان أسماء المدونات الباقية ضمن الترشيح على موقعنا المذكور أدناه،ولن يتم ذكر أسماء المدونات المستبعدة ويعني عدم وجودها استبعادا لها، ويتم الأمر بالطريقة التالية:

يتم ذكر تاريخ الأسبوع المرسلة به الرسائل إلينا، ومن لا يجد اسمه ضمن القوائم الأسبوعية يعني ذلك انه تم استبعاد ترشيحه ومن حقه الاتصال بالرابطة لمعرفة سبب الاستبعاد.

تبقى المدونة المشتركة ضمن المسابقة ضمن متابعة لجنة المسابقة حتى 31/9/2008.

ومن الفترة 31/9/2008 ولغاية إعلان النتائج يوم 29/12/2008 سيتم متابعة المدونات المرشحة للفوز بالجوائز وهو أمر يعني إن مرحلة الفرز ستستمر مدة 3 أشهر.

الإجابة عن الأسئلة والاستفسارات سيتم من خلال موقعنا www.arabactl.com فقط، حيث سيتم وضع باب متخصص اسمه إجابات.

إعلان النتائج: يوم 29/12/2008

الجوائز

يمنح الفائز الأول مبلغ 20 ألف درهم إماراتي + نشر الإدراجات الخاصة به في كتاب مطبوع عوائده تعود إليه.

يمنح الفائز الثاني مبلغ 15 ألف درهم إماراتي + نشر الإدراجات الخاصة به في كتاب مطبوع عوائده تعود إليه.

يمنح الفائز الثالث مبلغ 12 ألف درهم إماراتي + نشر الإدراجات الخاصة به في كتاب مطبوع عوائده تعود إليه.

جوائز مختلفة تقديرية وتشجيعية عدد 10.

ترسل طلبات الاشتراك إلى:

info@arabactl.com

لمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع

www.arabactl.com

الرابطة العربية للثقافة والفكر والأدب جهة غير حكومية، ولا تتلقى أي دعم من أي جهة حكومية، ولا من أي جهة غير عربية سواء كانت حكومية أو غير حكومية.

العنوان

الرابطة العربية للثقافة والفكر والأدب

دبي – مدينة الإعلام

مكتب 307 بناية 10

هاتف مباشر: المدير العام 0097143900660

الإدارة: 0097143900662

الفاكس: 0097143904539

دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة

ص – ب 5355


الخميس، 26 جوان 2008

تدني نتائج البكالوريا اداب ...ما السبب ؟

تفاجا الجميع هذه السنة بتدني نسبة نجاح البكالوريا شعبة الاداب - نظام جديد- حيث لم تتجاوز النسبة الوطنية30 بالمائة في الوقت الذي كان تراهن فيهاالسلطة على نسب تفوق 80 بالمائة . في حين وصلت في بعض المعاهد الى نسبة 3 بالمائة بل حتى اقل من ذلك حسب تصريح لبعض الاساتذة وقد لوحظ تدني معدلات المواد الاساسية : الفلسفة والعربية واللغات مثلا في احد مراكز الاصلاح سجلت النسب التالية
70 بالمائة من عدد المترشحين لم يتحصلوا على معدل في العربية
65 بالمائة لم يتحصلوا على معدل في الفلسفة
86 بالمائة لم يتحصلوا على معدل في الفرنسية
83 بالمائة لم يتحصلوا على معدل في الانقليزية
وكذلك الشأن في التاريخ لم تتجاوز النسبة 60 بالمائة
.... الخ
ولئن صرح السيد وزير التربية لجريدة المصور بأن الاساتذة هم من يتحمل المسؤولية عن هذا التدني ( انظر هنا ) اذ نقرأ في الجريدة "من جهة أخرى وحول تفاوت النتائج بين الجهات ذكر الوزير أن للأساتذة دور في تدني بعض النتائج من ذلك أنه خلال الثلاثي الأول من السنة الحالية بلغت ظاهرة غيابات الأساتذة في ولاية القصرين ما يعادل 7288 يوم عمل وهي مسألة غير مقبولة لذلك تتجه النية الى تعويض المدرس إذا ما تجاوزت أيام الغياب 3 أيام.".
فهل يعقل أن يرمى فشل خيار تربوي لم يشرك فيه الاساتذة على الاساتذة وحدهم ؟ بتعلة الغياب ؟ علما وأن بعض الاساتذة ( وانا واحد منهم ) قد درسوا في كل العطل ؟؟ وان برنامج هذه السنة برنامج جديد لم يمكن حتى المدرسون من حصص تكوين كافية فيه ؟ وان كتاب الفلسفة اداب جزء 2 لم ير النور الا بعد عطلة الربيع ؟وان كثير من الاساتذة ( بل وحتى التلاميذ والمتفقدين ) قد عبروا للوزارة في عرائض وصلتهم عن استيائهم من طول البرنامج وانقاص الضوارب والساعات لبعض المواد الاساسية ( الفلسفة مثلا ) ؟ وان التلاميذ بموجب ذلك لم يمكنوا هذه السنة من حصص منهجية كافية بسبب ضغط البرنامج ؟وان اعتماد النظام القديم لهذه السنة قد احدث بلبلة ولخبطة على هيكلة الاقسام والجداول حيث شهدت بعض الاقسام اكتضاضا بلغ حد 37 تلميذ واكثر احيانا ( 37 تلميذ اداب في معهد الامتياز دوز و 7 نوفمبر دوز) ؟بل ان طريقة عرض المواضيع والنصوص في مادة الفلسفة مقارنة بمقاييس الاصلاح يشوبها الكثير من الغموض واللبس و قد لا تبدو في متناول التلميذ ؟( مثلا نص ريكور حول الدولة في الدورة الرئيسية ونص نيتشة حول العمل في دورة المراقبة )؟
فلماذا يتعمد السيد الوزير السكوت عن هذه الهنات والاخطاء التي تتحمل فيها الوزارة القسط الاكبر ولا يتم الحديث الا عن مسؤولية الاستاذ ؟
ولماذا لا يتم شكر الاساتذة حين تكون النتائج جيدة كما حصل في بعض الشعب العلمية ؟؟
الا يكشف ذلك عن عقلية اقصاء وتحقير للاستاذ واطراف الاشراف البيداغوجي ؟؟؟
ام يضل التلميذ ومن ورائه الولي هو الشماعة التي تعلق عليها الوزارة فشل سياساتها التربوية المسقطة ؟؟
ماذا لو فتحت الوزارة استشارة وطنية تشرك فيها الاساتذة واطار الاشراف البيداغوجي قبل كل عملية اصلاح ؟
ماذا لو احترمت الوزارة تعهداتها تجاه الطرف الاستاذي والنقابي ؟
ماذا لو فتحت التلفزة التونسية منابر حوار حرة وشفافة بمشاركة الجميع وليتحمل عندئذ كل مسؤوليته ؟
ماذا لو اعتمد الاصلاح الجزئي على مراحل بدل نظام قديم ونظام جديد ؟
....وما تنفع لو ؟؟؟؟


الاثنين، 23 جوان 2008

قائمة في المدونات و المواقع المحجوبة في تونس؟؟؟

اضافة لما كتبه الصديق سامي بن غربية عن المدونات التونسية المحجوبة (هنا) يمكن الاطلاع على القائمة الكاملة في مدونة ضد الحجب (هنا) .

السبت، 21 جوان 2008

حريق في دوز ...آلو 198....الرقم خارج الخدمة؟؟؟؟


جد يوم امس حريق هائل في احد الماجر بمدينة دوز على الساعة 20:14 بعد ان اتت النيران على المحل الاول لبيع المحروقات للدراجات النارية اثر تماس كهربائي وبسرعة هائلة امتدت للمحل الثاني المخصص لبيع منتوجات التمور وقوارير الماء ولم يتمكن صاحب المحل الذي اذهلته المفاجاة حتى من الدخول للمحل واستعمال كبسولة الاطفاء .
وقد تم الاتصال مباشرة بفرقة الحماية المدنية التي تاخرت في القدوم علما وان الفرقة الوحيدة بالولاية موجودة في قبلي التي تبعد 30كلم عن دوز وقد وصلت الفرقة الى مكان الحريق بعد نحو الساعة اي بعد ان سيطر الاهالي تقريبا على الحريق بفضل مجهودات احد الشبان الذي امتطى جرافة وسحب كميات من التراب اهالها على الحريق .
غير ان تاخر الحماية المدنية اشعل نيران الغضب عند الشبان المتواجدين بمكان الحريق الذين انهالوا عليهم بوابل من الحجارة اجبر شاحنة الحماية على العودة على اعقابها وكادت تتحول الحادثة الى ما لا يحمد عقباه .
هذا وقامت البلدية اليوم بمعية بلدية القلعة بجبر بعض اضرار الحريق .علما وان النيران اتت ايضا على بعض اثاث العائلة لقرب المتجرين من البيت واكد لنا احد اقارب العائلة ان النار اتت على جزء من اثاث ابنها الذي كان يعتزم الزواج هذه الايام ؟
وهنا نطرح بعض الاسئلة على المسؤولين في الجهة :
  • هل يعقل ان تظل مدينة دوز الى هذا الوقت من دون نقطة حماية مدنية وهي التي تعد اكثر من 40 الف ساكن ؟
  • هل يعقل ان تبقى دوز وبنيتها التحتية متهرئة هي المنطقة السياحية الوحيدة في الجهة حيث تعد اكثر من 7 نزل مصنفة ؟
  • هل يعقل ان لا يتوفر مكان لفرقة حماية مدنية وهي تشهد امتداد جغرافي هائل ؟؟
  • هل يعقل ان نقدم كل مرة الضحايا والخسائر حتى نعرف ما علينا فعله ونكتشف اخطائنا ؟
  • ام انكم نسيتم ان دوز تصل فيها الحرارة درجات قياسية في الصيف وانها عاشت في السابق حالات وكوارث مشابهة؟
  • نرجو أن يقرأ هذا المقال مسؤولينا ويعملوا على تجاوز الهنات ؟

انظر الفيديو المصاحب

الجمعة، 20 جوان 2008

بعد الهدنة ضحية اخرى للجلم ...ونيران صديقة ؟؟؟؟

بعد الهدنة ضحية اخرى للجلم ...ونيران صديقة ؟؟؟؟
بعد الهدنة اللي شهدتها الحركة التدوينية على امتداد هذا الاسبوع من طرف واحد ...وخاصة بعد ما كنا نتوقعوا ان الضربة الاستباقية باش تكون هنا ...قامت الكات كات بغارة خاطفة وغير متوقعة على مدونة قفصة المناضلة ( واللي بالرغم من تماسك الجبهة الداخلية للقفاصة اللي تلافت الضربة بالسرعة اللازمة ) وبعد تنفس المدونين الصعداء على انفراج الازمة سقطت للاسف ضحايا جديدة ولكن المرة هاذي بنيران صديقة بسبب ضعف الاداء التدويني وانحدار مستوى النقاش الى مراتب باتت تنذر بالخطر خاصة اذا نعرفو انو واحد من الضحايا هو من اعرق المدونين واقدرهم واكبرهم خبرة ناهيك عن جرح مدون اخر بجروح خطيرة استوجبت نقله الى جناح السرعة الى غرفة العناية المركزة وان حياته تتوقف على ضرورة اتفاق الاطراف التدوينية كافة على الارتفاع بمستوى التدوين بل وعلى ضرورة عقد ميثاق المدون يشرف عليه الاخوين حسين وطارق ويمضيه كافة المدونين على ان يدخل حيز التنفيذ بمجرد وضعه كبانيار في كل مدونة :
يلتزم بموجبه المدون ب :
  • السهر على جدية المواضيع التي يتناولها .
  • احترام معتقدات وافكار كل مدون .
  • عدم الاعتداء الاخلاقي والفكري على كل مدونة وصاحب مدونة ( حق الملكية الفكرية ).
  • العمل على بث ثقافة الاختلاف ولكن بروح اتحادية تضامنية .
  • ان يلتزم كل مدون بحماية زميله المدون عند الحجب بنشر اخر تدوينة له .

الأربعاء، 18 جوان 2008

يا جماعة يظهرلي الجلم متاع عمار دمر ؟؟؟؟؟


يا جماعة يظهرلي الجلم متاع عمار دمر ؟؟؟؟؟
اكيد فهمتو المقصود بعد ما هبط صديقنا عاشور الناجي رسالته في التدوينة الاخرة واللي والحق يقال فاجأنا بيها الناس الكل لجرأتها وصدقها انتظرنا الناس الكل انو سي عمار باش يخدم خدمتو ويقوم بتطهير البلوغسفير من ها الحفرة الرقمية الجديدة ولكن للان ما صار شيء وانا كل مرة نجي نجري للحاسوب وندخل نجري لمدونة صديقنا عاشور نطل عليها ماهي ما ضربهاش الجلم ونتفرهد كي نلقى الامور كيما خليتها .عاد تساءلت بيني وبين روحي :
  • ياخي زعمة عمار في كونجي النهارات هاذي بعد ما بدات الامور تركح في الرديف والتعب اللي تعبو مسكين المدة اللي فاتت وهو خدام ليل ونهار ؟
  • والا زعمة الجلم متاعو من كثر ما خدم المدة اللي فاتت دمر وما عادش ينجم يقوم بوظيفتو ووقتها لازمو ماتريال جديد من اليابان خاطر سلعة الشنوة فالصو ؟؟؟
  • والا بالكشي الراجل بعد الحملة اللي عملوها عليه الجماعة حشماتو على روحو وقال بره سيب علي خلي الناس تفرغ اللي في قلوبها لا ترصيلي في في ثورة جياع على البلوغسفير ؟؟؟
  • والا زعمة يستنى في موجة التسونامي تهذا بعد العركة الاخرة بين اللي يتسمو والا ما يتسماوش ( هاهو باش ما تقولوش نسب ) كيما ما سماها خونا كلاندو ؟؟؟
  • والا بدل التكتيك وبدا "ديمو "( يعني ديموقراطي بلغة توفيق الجبالي ) وخباه ها الجلم للابد ؟؟؟ على كل هذا نتمنوه يصير ؟؟
وما نتمنوش لمدونة خونا عاشور او اي مدونة اخرى انها تتقص لان الاقصاء والقصان والحجب ما تنجمش تتاسس الا لذات منغلقة ولعقلية "الانا وحدية "اللي ماتقودنا الا لل "ديما"(غوجيا ) وهي ضد ال "ديمو " اللي هي ال " دينامو" متاع الحياة العصرية والامم المتقدمة .


الثلاثاء، 17 جوان 2008

فتوى ...في الطلاق ؟؟؟


تونس - قدس برس
انتقدت حركة شيوعية رأيا لمفتي الديار التونسية الشيخ كمال الدين جعيط في فتوى ردا على سؤال عرضته عليه سيّدة تونسية جزم فيه بأنّها أصبحت محرمة على زوجها، بعد أن تفوّه تجاهها وعلى مسامعها بعبارة أنّها طالق ثلاثا. ودعا المفتي هذه السيدة إلى الشروع في إجراءات الطلاق وسلّم لها وثيقة موقعة من قبله في ذلك.

واعتبرت صحيفة "الطريق الجديد" لسان حال حركة التجديد (الحزب الشيوعي) أنّ إصدار تلك الوثيقة من المفتي يهدّد المكاسب المدنيّة ويفتح المجال للتأويلات الدينية والفتاوى في وقت تحتاج فيه البلاد إلى فرض احترام تطبيق القوانين الوضعية ودعم المسار التحديثي حسب عبارة الصحيفة.

يذكر أنّ قانون الأحوال الشخصية في تونس ينصّ على أنّ الطلاق لا يتم إلاّ أمام المحكمة. وهذه المادة كانت قد لقيت اعتراضا في العام 1956 من قبل أعضاء المجلس الشرعي في تونس الذي حلّ فيما بعد.
لكنّ الفتوى والشهادة الصادرتين عن مفتي الديار التونسية تبقى بحسب المحامي يوسف الرزقي دون قيمة قانونية. فقد يكون لرأي المفتي تأثيرا لو تعلّق بالشرح أو بتتمة بعض القواعد الناقصة أو الغامضة، حسب المتحدث، ولكن في هذه الحالة فإنّ الجهة الوحيدة المخوّل لها الفصل وفض النزاع هي القضاء، إضافة إلى كون المفتي ليس هو المشرع وأنّ الفتوى غير ملزمة والملزم هو حكم القاضي، حسب تعبير المحامي الرزقي.

واعتبر الأستاذ يوسف الرزقي أنّه لا تعارض بين المرجعيتين، مدوّنة الأحول الشخصية والشريعة الإسلامية من حيث أنّ الطلاق يجب أن يخضع لرقابة جهة محايدة لحماية الأسرة. وأكّد الأستاذ الرزقي أنّ هذا التمشي تدعمه النصوص الإسلامية المؤسسة التي تبغّض الطلاق وتحث على حسن المعاشرة وغيرها، كما أنّ القرآن دعا إلى الوفاء بالعقود إلاّ الزواج فإنّه اعتبره "ميثاقا غليظا" وهو ما لا يمكن أن يتركه الشارع للأهواء والحالات النفسية الطارئة فيقع الطلاق بكلمة.

وقلّل المحامي الرزقي من المخاوف التي ترددت حول تهديد مكاسب الحداثة برأي المفتي، مذكّرا بأن مفتي الديار التونسية له فلك نظري يعمل داخله هو الفقه التقليدي ورأيه صحيح، ولكن في حدود مداره، إضافة إلى كونه لم يكن له يوما تأثير في المجال العام وفي توجهات الدولة.
المصدر موقع العربية . نت بتاريخ 16 جوان 2008

الاثنين، 16 جوان 2008

مهزلة حملة 15 جوان ...قتل ثاني لهشام ؟؟؟


كنت ننتظر بعد تصاعد الوتيرة التدوينية للوخيان الكل اللي تضامنوا مع اهالي الرديف خاصة بعد سقوط شهيد ثاني انو باش تكون اربعينية الشهيد هشام بن جدو حملة تلقائية وجادة تزيد تفضح المتسببين في ازمة الحوض المنجمي خاصة بعد تطوعوا اوخيان مشكورين وحطوا البانيار متاع المرحوم على مدوناتهم معاه يومية تشهد على ذكرى سقوطه حتى ترسخ في ذاكرة العباد الكل ها الذكرى الاليمة وتكون مناسبة للمطالبة بتقديم الجناة للعدالة كيف ما طالبت بيها منظمات حقوقية تونسية ودولية واحزاب معارضة ومؤسسات المجتمع المدني ( كان عندنا بلحق مجتمع مدني لاني نتصور ان المؤسسات هذية يخلقها الوعي بالحقوق وتكاتف جهود الناس النيرة في البلاد ) قلت كنت نتصور انو باش تكون حملة عفوية بمناسبة اربعينية هشام تفضح بالتصاور والفيديو والمقالات النارية كل الجناة .لكن ماراعني انو دخلت علينا برازيت شوشت التوجه هاذا وحرفت مسار التدوين يوم 15 جوان لنصرة الاسلام ....هكة لاطاح لادزوه وكانو الكفار ظهرو فجاة في تونس والا هما على ابواب السلطة او ان اللي تسبب في ازمة الحوض المنجمي هما كفار او كانها الانتفاضات اللي وقت في الرديف والا ام العرايس هي انتفاضات اسلامية حركتها ايادي حماس او حزب الله ( اشكون يعرف ) او عندنا جرايد ( تتمتع بحرية الاعلام ) ظهرت تصاور جديدة مسيئة للرسول ( واحنا ما في بالناش ).لذلك اقول :
* ان الفكر السلفي التكفيري لحسن الحظ تولد ميت وماعادش يلقى مناصرين كيما يتصورو برشة ناس بدليل حتى حركة النهضة متاعنا نددت بيه بل وراجعت مواقفها من مسالة العنف على حد علمي .
* ان حكاية دار الحرب ودار الاسلام ماعادش توكل الخبز اليوم لان كل اشكال الانغلاق ورفض الاخر ما تنجم تولد كان عودتنا للكهف المظلم اللي حبو يرجعونا ليه جماعة طالبان ( رفض التلفزة والتصوير وحجب المراة ويمكن وأدها خلاص ...) وهذا ماعادش يمكن قبوله حتى من التكفيريين انفسهم لانهم يعرفو ان الانظمة الغربية العلمانية هي اللي اعطتهم غطاء وحق اللجوء واعطتهم الاذاعات والتلفزة والصحف باش يعبرو بحرية على افكارهم ( لدرجة ان لندن بداو يسميوها لندنستان ) وان النت هي ابداع غربي اللي بدات اليوم النافذة الوحيدة لبن لادن باش يبث فيها سمومه للناس .
* ان الاسلام ماهوش في حاجة الى اشكون يدافع عليه اليوم لانو اذا كان نجح قدام حملات تبشيرية منظمة باش يصمد يظهرلي ماهوش في حاجة الى دعاة واصحاب فتاوى تطلع علينا كي الفقاقيع كل يوم واحنا نعرفو مدى ارتهان الناس هاذوم للغرب ( نتذكر هنا مثلا سنة 1924 لما كتب الشيخ علي عبد الرازق كتابه الاسلام واصول الحكم شنوا عليه وقتها بعض شيوخ الازهر حملة تكفيرية وربطوا الكتاب بعلمانية كمال اتاتورك اللي طبقها في تركيا عام 1925 ورد عليهم علي عبد الرازق بكون الناس هاذوم واولهم شيخ الازهر كانوا عملاء للانقليز وليس همهم من الاسلام شيئا . وشوفوا توة تركيا العلمانية وين واحنا وين ؟؟؟...وهاذا يذكرنا شوية بعلاقة بن لادن بالمخابرات الامريكية ايام الحرب ضد الروس في افغانستان ؟؟؟) . فمابالك اذا كانت الحملة هاذية من ناس مازالت تمارس في المراهقة السياسية ؟؟؟
* ان الحملات هذية مشبوهة وجات في توقيت مقصود القصد منها التشويش على المدونين وتحريف مسار مواضيعهم الجادة نحو الانزلاق الى السب الرخيص والكلام تحت الصرة وهاذا يذكرني بالجامعة كيفاش ساعات تبدا العباد قريب تتفاهم على شيء في اجتماع عام حتى يطلع عليك " بربوز " سامحوني في الكلمة يفسد اللي تعمل الكل وتاكل بعضها بالبونية وتظهر السكاكن ...ويلقى البوليس مجال للتدخل ويهز العباد للحبس والا ريجيم معتوق ؟؟؟؟
* في الاخير نشكر كل الاوخيان الي كانوا فايقين ماشاركوش في الفعل ورد الفعل خاطر وقتها باش تتواصل الحملة وماعادش تسلك على خير ( كي ماسمعت انو البعض هدد بقرصنة بعض المدونات التكفيرية كيما يسميها وهذا ما يفرقش برشة في نظري على قطع الراس وهو حد الكافر عند العباد هاذي ).
* كيما نطلب من الاوخيان الكل يمشيو خطوة لقدام ويفكرو برزانة في ما هو مشترك ونعاود نطرح اللي طرحتو في تدوينة سابقة علاش لا ندوة كبيرة على واقع التدوين في تونس وخلينا نستفيدو من اوخيانا المصارة والمغاربة وحتى السعوديين اللي هوما للاسف متقدمين علينا باااارشة .
وانا في انتظار تفاعلكم مع هذه التدوينة والمقترحات الي اقترحتها من دون سبان وراني باش نحي كل تعليق رخيص ونندد بصاحبو ؟؟؟

الأحد، 15 جوان 2008

الاربعينية : يا احمد المجهول اتل وصيتك على الاحياء ان عاشوا؟؟؟






يا أحمد المجهول!
كيف سكنتنا عشرون عاما واختفيت
وظل وجهك غامضا مثل الظهيرة
يا أحمد السريّ مثل النار والغابات
أشهرْ وجهك الشعبيَّ فينا
واقرأ وصيتك الأخيرة؟
يا أيها المتفرجون ! تناثروا في الصمت
وابتعدوا قليلا عنه كي تجدوه فيكم
حنطة ويدين عاريتين
وابتعدوا قليلا عنه كي يتلو وصيَّته
على الموتى إذا ماتوا
وكي يرمي ملامحه
على الأحياء إن عاشوا!

محود درويش

السبت، 14 جوان 2008

اشخرمنها....عيشة هنية ؟؟؟؟؟



مدير تحرير مجموعة (اكسفورد بيزنس قروب)

: " تونس بلد يتقدم بهدوء وثبات"

أشار السيد محمد النورى الجويني وزير التنمية والتعاون الدولي خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى قرطاج للاستثمار الذى انطلق يوم الخميس بقمرت الى اهمية هذا الملتقى الذى اصبح تظاهرة اقتصادية متميزة في المتوسط باعتبار ما يوفره من فرص شراكة واستثمار في عديد القطاعات فضلا عن دوره في التعريف بخيارات تونس المستقبلية لا سيما في مجال الاستثمار.

اشخرمنها....عيشة هنية ....يقصد فتح السوق التونسية على الراسمال المالي العالمي ؟؟؟

واوضح ان ما حققته تونس من مؤشرات ايجابية في شتى المجالات الاقتصادية تعد خير حافز على المضي قدما على درب التنمية وفق السياسة المتبصرة للرئيس زين العابدين بن علي مما جعلها تحظى بتقدير عديد الهيئات الدولية.

اشخرمنها....عيشة هنية ...اكيد ان ترتيبنا 39 في منظمة الشفافية الدولية هو مؤامرة وحسد ؟؟؟؟

واشار الى ان تونس راهنت على رصيدها البشرى وكثفت الاستثمار في مجال المعرفة لاحراز المزيد من التقدم في كافة الميادين وكسب التحديات والاندماج في الاقتصاد المعولم.

اشخرمنها....عيشة هنية.... لان رهاننا الاول والاخير على العلم والمعرفة نكرم علماؤنا واساتذتنا ومبدعينا بارقى اشكال الحفاوة والتكريم لذلك تالقوا في امريكا وفرنسا وكندا وفي كل العالم قبل ان نسمع بهم هنا ؟؟؟

وبين السيد الهادى الجيلاني رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية من ناحيته ان تونس توخت سياسة استشرافية بعيدة المدى قوامها تكريس عديد المثل والقيم النبيلة كالتسامح والاخاء وتطوير علاقات الشراكة والتعاون ونشر العلم بين صفوف ابنائها لتكوين اجيال كفأة تمتلك ناصية العلوم والمعرفة.

اشخرمنها....عيشة هنية....وخير دليل على ذلك ان الحاسوب اصبح في كل بيت واصبح الربط بالانترنت ضروري قبل الماء والكهرباء ؟؟؟؟

واضاف ان تونس عملت على تشجيع الاستثمار وتوفير الارضية الملائمة لذلك مؤكدا انها تبقى بلدا منفتحا على التعاون مع كل البلدان من مختلف القارات.

اشخرمنها....عيشة هنية .... بدليل انفتاحنا حتى على الشقيقة اسرائيل وتجريم من يفكر بالذهاب الى العراق او سوريا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واكد السيد بيتر غريمسديتش مدير تحرير مجموعة اكسفورد بيزنس غروب ان "تونس بلد يتقدم بهدوء وبثبات وبشكل سليم وهو يعرف الى اين يتجه" مضيفا ان تونس سجلت تطورا هاما على مستوى تطوير التشريعات ومناخ الاعمال وهو ما يجعل رجال الاعمال يقبلون على هذا البلد باعتبار توفر عامل "الثقة والمرونة".

اشخرمنها....عيشة هنية ... خاصة مع توفر مناخ اجتماعي سليييييييييم .

وبين ان العديد من المستثمرين يرغبون في الاستثمار في هذا البلد الذى يكد بجد منذ عشرين سنة وهو ما يبرز من خلال تطور ناتجه الداخلي الخام الثابت والمتواصل.

اشخرمنها....عيشة هنية ...اذا عرفنا ان العجز التجاري تجاوز 5.7 بالمائة.

واضاف ان 70 بالمائة من الاستثمارات الاجنبية المباشرة في تونس تمت في شكل توسعة لمشاريع موجودة في البلاد منذ سنوات عدة وهو ما ساهم في خلق العديد من مواطن الشغل واستقطاب استثمارات جديدة.

اشخرمنها....عيشة هنية ..بدليل ان جمعية النداء بقفصة شغلت كل العاطلين عن العمل بالجهة .

واشار الى ان العديد من المؤسسات المستثمرة سواء كانت فرنسية او ايطالية او المانية او بريطانية او كورية اضحت تتجه الى المناطق الداخلية في تونس باعتبار توفر المرافق الاساسية بها من تكنولوجيات حديثة للاتصال ونقل وخدمات وغيرها فضلا عن وجود كفاءات تونسية معترف بها دوليا

. اشخرمنها....عيشة هنية ...ونحن نحتفي في قفصة وتطاوين وقبلي بقدوم جحافل من المستثمرين من ا لجي وسمسونق وتويوتا وفولكسفاقن اغرت الطبيعة الصحراوية فقرروا فتح نيابات بهذه الربوع القاحلة ؟؟؟

واوضح ان الاستثمارات الخليجية التي تسجل حضورها في تونس بقوة من شانها خاصة ان تساهم في تطوير القطاع السياحي التونسي وتدخل به في عهد السياحة الراقية.

اشخرمنها....عيشة هنية ....بعد ان اشترت الامارات البحيرة بالدينار الرمزي في انتظار اعادة تهيئته بعد 20 سنة والحي يلحق ؟؟؟

وبين ان تقييما محايدا لتونس يوضح ان هذا البلد قد بلغ مؤشرات ايجابية سواء على المستوى العربي او الافريقي او الدولي في عدة مجالات كالتنافسية والتعليم و تكنولوجيات الاتصال مشيرا الى ان هذه الانجازات هي ثمرة "تواضع يميز سكان هذا البلد الذين يحق لهم ان يفخروا بما انجزوا".

اشخرمنها....عيشة هنية ....اكيد لا ينافسنا احد في التعليم خاصة بعد اقصاء صاحب اول مشروع اصلاح محمد الشرفي الذي مات كمدا على ما ما ال اليه حال التعليم ؟؟؟؟؟


ندوة عن التدوين في تونس لم لا ؟؟؟؟؟هذه الصائفة .......


حتى نخرج من إطار التباكي على الموتى والشهداء وتتبع أخبار ما يجري هنا وهناك من أشكال تمرد عفوية وتأفف من عنجهية المقص اللعين وحتى نخرج من سياق البوح الافتراضي إلى مجابهة الواقع أدعو كل الأخوة المدونين وخاصة منهم من يتواجد في العاصمة مثل ازواو و بيغ تراب بوي و متاع التلفزة الملونة وجماعة الرديون وسي بن مصطفى متاع الزبلة وجماعة الحرقة واكيد سمسوم ورمضان وكل الذين حينت مواقعهم الاخت ارابيكا لانها احرص مني على ذلك ولما لا الاخت ولادة بنت المستكفي و من لهم دراية بمسائل التنظيم واكيد سيحضر البرباش والراس الحر ووووو ممن لن اعد اذكر اسمائهم وعناوينهم ...وربما يحضر ايضا مدونونا في امريكا وفرنسا ( اكيد عرفتو على شكون نحكي ) . التفكير في منتدى للتدوين والمدونات في هذه الصائفة يدعى لها الصحافيون بعد أن أصبحت لهم نقابتهم ولم لا بعض الفضائيات العربية التي باتت تهتم بظاهرة التدوين كالجزيرة والعربية وبي بي سي وغيرها ...خاصة وأننا على علم بزيارة وفد من منظمة هيومن رايتس ووتش ولدينا فرع في تونس لمنظمة العفو الدولية . نريده أن يكون مهرجانا للتدوين في تونس نتطارح فيه مسالة التدوين وواقع الانغلاق السياسي العربي .إن كان التدوين يمثل بديلا للصحافة ؟ وعن أفاق العمل التدويني على ضوء المتغيرات الإقليمية والدولية ؟ ولم لا يدعى له مدونون مصريون ومغاربة وحتى خليجيون يحدثوننا عن تجربتهم التدوينية ؟؟؟؟


الجمعة، 13 جوان 2008

الرأي قبل شجاعة الشجعان :الحجب لن يثنينا عن اداء رسالتنا؟؟؟


الحجب لن يثنينا عن اداء رسالتنا؟؟؟
عاد "بوجلم " او عمار صاحب "الكات الكات " ابن عم "صاحب الحمار " الى العمل ليلا ونهار الى ردم حفر الشغب لانها كشفت عورته وفضحت الاسرار عن رشوة ومحسوبية السمسار .وعيب صديقنا سمسوم لم يكن سوى نشره لبعض قصائد الاشعار وما فعل صديقنا المشاغب سوى ان نشر بعض الاخبار عن مدينة الشغب والاحزان .وقبلها فعلها مع كثير غيرهم نغص عليهم حبهم للقلم ان يخرسوا الشيطان وينتشوا في طرب لصولة السلطان . فالحق في الكتابة حق للانسان والكلام الحر اضعف الايمان فمن لايقدر على الفعل فعليه بالقلب او اللسان . لذا نكون صفا واحدا ونقول قولا واحدا ما قاله شاعر الديوان :

الرّأيُ قَبلَ شَجاعةِ الشّجْعانِ** هُوَ أوّلٌ وَهيَ المَحَلُّ الثّاني

فإذا همَا اجْتَمَعَا لنَفْسٍ حُرّةٍ** بَلَغَتْ مِنَ العَلْياءِ كلّ مكانِ

وَلَرُبّما طَعَنَ الفَتى أقْرَانَهُ **بالرّأيِ قَبْلَ تَطَاعُنِ الأقرانِ

لَوْلا العُقولُ لكانَ أدنَى ضَيغَمٍ** أدنَى إلى شَرَفٍ مِنَ الإنْسَانِ

وَلما تَفَاضَلَتِ النّفُوسُ وَدَبّرَتْ** أيدي الكُماةِ عَوَاليَ المُرّانِ

لَوْلا سَميُّ سُيُوفِهِ وَمَضَاؤهُ **لمّا سُلِلْنَ لَكُنّ كالأجْفانِ

خاضَ الحِمَامَ بهنّ حتى ما دُرَى**أمِنِ احتِقارٍ ذاكَ أمْ نِسْيَانِ

وَسَعَى فَقَصّرَ عن مَداهُ في العُلى** أهْلُ الزّمانِ وَأهْلُ كلّ زَمَانِ

تَخِذُوا المَجالِسَ في البُيُوتِ وَعندَه **أنّ السّرُوجَ مَجالِسُ الفِتيانِ

وَتَوَهّموا اللعِبَ الوَغى والطعنُ في الـ** ـهَيجاءِ غَيرُ الطّعْنِ في الميدانِ

قادَ الجِيَادَ إلى الطّعانِ وَلم يَقُدْ ** إلاّ إلى العاداتِ وَالأوْطانِ



الخميس، 12 جوان 2008

البطاقة عدد 3 : حق ام امتياز ؟؟؟؟مثال مظلمة على استاذ ؟


قرأت في العدد الاخير من جريدة الموقف مقالا عن حرمان مواطن من حقه في استخراج بطاقة عدد 3 التي هي وثيقة ادارية مثلها مثل بطاقة التعريف الوطنية او جواز السفر التي يجب على كل مواطن مهما كانت انتماءاته او افكاره ان يتحصل عليها لشؤون ادارية وان القانون بل وحتى الرئيس يشدد على ضرورة الحصول عليها لكل مواطن يفترض ان يكون حرا كامل الحقوق والكرامة في دولة تسمي نفسها دولة القانون والمؤسسات انظر المقال الوارد في جريدة الموقف

.
لكن ليس هذا موضوعي هنا وان كان المقال هو الذي حفزني للحديث فيه . فبحكم المهنة تعرفت هذه السنة على استاذ فلسفة زميل قديم لي في الجامعة التقينا في مركز التكوين المستمر درس معي في كلية 9 افريل اواخر الثمانينات يسمى م .م .السوداني عرف السجن في بداية التسعينات ثم تمتع بالسراح بعد قضاء العقوبة وتحصل بموجب القانون على حكم استرداد حقوق تقدم لاجتياز امتحان الكاباس مرات لم يسعفه الحظ او ( بسبب ملفه الامني ربما ) اخيرا تقدم لاجتياز امتحان التبريز في الفلسفة وحصل على المرتبة الثانية بشهادة اساتذته وطبعا لم يعد من بد في انتدابه للتدريس لان التبريز يعادل الكاباس مهنيا . وتشاء الظروف او الصدف العجيبة ان يعين للتدريس بمعهد ابن منظور في قبلي وهو المعهد الذي طرد منه السنة الفارطة الاستاذ علي الجلولي ( الذي كان طرد من التعليم في السنة الماضية لاسباب جائرة ودخل في اضراب جوع صحبة زميلين له وكنا غطيناه على هذه المدونة ) وكان من العجيب والغريب ايضا في الامر ان السيد محسن القروي مدير التعليم بالوزارة يتباهى اما نقابة التعليم الثانوي ايام الاضراب ان السيد الجلولي طرد لعدم كفاءته وتم تعويضه باستاذ مبرز -حرصا على مصلحة التلاميذ ؟ ؟؟؟؟؟- ويعني بذلك السيد السوداني .قلت فوجئ السيد السوداني بعد اشهر من انتدابه بوزارة التربية تطلب منه اكمال ملفه بضرورة مدها ببطاقة عدد 3 في اجل قياسي ( 15 يوم تقريبا ) ومدد هذا الاجل ربما لغاية بيداغوجية لاخر هذه السنة ومع ان السيد يملك تصريحا رسميا باسترجاع حقوقه الا ان وزارة الداخلية رفضت الى حد كتابة هذه الاسطر مده بالوثيقة المعنية والادهى والامر في الموضوع ان وزارة التربية الغراء لم تسلمه حقوقه ومستحقاته المالية الى اليوم بدعوى عدم اكتمال الملف مع ان الاستاذ متزوج وله ظروف عائلية واجتماعية ؟؟؟؟؟ .
فلماذا يعطل ملف الاستاذ في وزارة الداخلية اذا كانت وثيقة بطاقة عدد 3 هي اصلا وثيقة ادارية تتبع وزارة العدل ؟
ولماذا تنتدبه وزارة التربية اذا كانت تعرف اصلا وضعيته الامنية وتعرف مسبقا مخاطر انتدابه من الناحية الاجرائية ؟
ولماذا لم تسلمه مستحقاته المالية على الاقل ااذا كان الرجل يتمتع بباقي الوثائق وخاصة بطاقة التعريف الوطنية التي تخول له على الاقل استلام امواله من الخزينة العامة ؟
وهل معنى اقصائه هذه السنة من اصلاح البكالوريا ما يؤشر على نية وزارة التربية ان تتعامل معه مثلما ما فعلت مع سلفه علي الجلولي ؟
وهل معهد ابن منظور في قبلي كل سنة مع مثل هذه الخزعبلات الادارية التي ليس للاستاذ فيها ناقة ولا جمل ؟
ام هل فعلا ثمة فصل بين وزارات التربية والداخلية والقضاء بما يجعل من كل مسؤول يتنصل من المسؤولية في ذلك ويلقيه على ادارة اخرى ؟؟؟؟؟؟؟
اسئلة اتمنى ان تجد جوابا لها ان تمكن مسؤولون كبارا من قراءة مقالي هذا وانصاف هذا الاستاذ الذي نتمنى ان لا يحدث له ما حدث لسلفه؟

الأحد، 8 جوان 2008

تدوينة حمراء 3 : راوي ها الوردة من دمّك ؟؟؟



راوي ها الوردة من دمّك
فاحت في هبّ النسمات
صارت ريحتها عند امّك
صاحت ما تقولوشي مات
لاش تقولو مات حفناوي؟
ماتقولوش هشام مات
حفناوي في قمحك يا سبولة
في الزيتونة في النخلات
هشام معزوم على قفصة
نادولو جبال الفسفاط
حفناوي يا نوار اللوزة
فاتح في غريق القرّات
شعاع النّور في ليله دمسه
سربه في خلق البايات
ماشي واحد راجع خمسه
ساير في طريق الحياة
هو نايم توّه يصحى
كيف تناديلو الهزّات
--------
مع الاعتذار للازهر الضاوي ولشهيد الخبزة الفاضل ساسي..

تدوينة حمراء 2 :بيان الرابطة التونسية لحقوق الانسان حول مقتل الشاب الحفناوي الحفناوي ؟؟؟


الرابـــــطة التـــــونسية للــــــدفاع عن حــــقوق الإنــــسان
La Ligue Tunisienne pour la défense des Droits de l’Homme
بيـــــــــان

اجتازت الأحداث المأساوية التي تشهدها مدينة الرديف منذ اشهر عتبة لم يكن من المتوقع بلوغها، فقد قامت قوات الأمن يوم أمس الجمعة بإطلاق الرصاص على المواطنين مما أدى إلى وفاة الشاب الحفناوي بن رضا بن الحفناوي المغزاوي البالغ من العمر 25 سنة، والذي أصيب برصاصة في ظهره، كما أدى إطلاق الرصاص إلى إصابة عدد هام من المواطنين بجروح متفاوتة نقلوا على إثرها إلى مستشفيات الجهة.
وقد تطورت الأمور بشكل خطير منذ أول أمس حين قامت قوات الأمن بمداهمات لمنازل ودكاكين تمّ خلعها وإتلاف سلعها، وتمّ إلقاء القنابل المسيّلة للدموع داخل المساكن، وقد أدّت هذه التصرّفات إلى تجمّع المواطنين بساحة المدينة للاحتجاج على الحصار الذي فرضته قوات الأمن على المدينة ومداهمتها للمنازل والمتاجر واعتدائها على المواطنين داخل محلات سكناهم، فواجهتهم قوات الأمن بمزيد من العنف، إلى أن عمدت هذه القوات ودون أي مبرر إلى مواجهة المواطنين المتظاهرين سلميا باستعمال الرصاص وتوجيهه نحوهم مما أدى إلى الكارثة التي حصلت.
والهيئة المديرة للرابطة إذ ترفع تعازيها الحارة إلى عائلة الشاب المقتول الحفناوي المغزاوي، ومؤازرتها للجرحى وعائلاتهم فإنها تدين بشدة هذا التصعيد المأساوي من قبل قوات الأمن، واستعمالها الرصاص لمواجهة التظاهرات السلمية للمواطنين المطالبين بالحق في الشغل والحياة الكريمة.
وتطالب بتكوين لجنة وطنية محايدة للمساعدة على الوقوف على أسباب الوفاة الشاب الحفناوي المغزاوي وجرح المواطنين الآخرين وخاصة الظروف التي حفت بعملية إطلاق النار على المتظاهرين، وتخشى أن يكون تقديم السلطة لرواية تبرر إطلاق النار على المواطنين قبل بدأ التحقيق العدلي في الأحداث، مرده الرغبة في التفصي من مسؤولية ما حدث، ولذلك فإن الهيئة المديرة تشدّد على ضرورة تحلّي القضاء بكل الاستقلالية والحيادية الضرورين لإظهار الحقيقة وتحميل كل طرف مسؤوليته دون التقيّد بهذه الرواية التي أطلقها أصحابها في تجاوز صارخ للقضاء وصلوحياته.
وتدعو الهيئة المديرة إلى رفع الحصار المضروب على مدن الحوض المنجمي والكف على المداهمات والاعتقالات وإلى المبادرة بإجراء حوار جدّي مع المواطنين لإيجاد الحلول العملية للمشاكل المتراكمة وإنهاء حالة الاحتقان السائدة في المنطقة.

تونس في 07 جوان 2008
عن الهيئــة المديــرة
الرئيـــس
المختـار الطريفـي

21، نهج بودلير – العمران – 1005 تونس – الهاتف : 71.280596 – الفاكس : 71.892866
ltdhcongres6@yahoo.fr البريـــــد الإلكترونــي

تدوينة حمراء : بعد الاخفاق الامني في الحوض المنجمي هل يتسلم الجيش ادارة الامور؟؟



بات من الواضح بعد اكثر من خمسة اشهر على تردي الاوضاع في الحوض المنجمي وبعد المصادمات مع قوات الامن التي كانت حصيلتها حسب بعض التقارير 5 شهداء اخرهم في مواجهات الامس سقوط الشاب الحفناوي بن رضا بن الحفناوي المغزاوي البالغ من العمر 25 سنة، والذي أصيب برصاصة في ظهره ان المعالجة الامنية لهذا الملف قد اخفقت اخفاقا ذريعا وان الجهاز الامني الذي تفاخر بلادنا بكفائته في معالجة الازمات لم يحسن التعامل مع الازمة ولم يقدر السيطرة على الوضع . وذلك لاسباب يمكن اجمالها في ما يلي :
  • ان المعالجة الامنية بمعزل عن الوقوف عن الاسباب الاجتماعية هي معالجة مغلوطة .
  • ان تحميل تدهور الوضع الى شخص او اشخاص ( من قبيل تحميل المسؤولية لوالي او معتمد او رئيس منطقة او ..) اساؤوا تقدير الامور هي من المغالطات التي تعمي عن معالجة المشكل الحقيقي .
  • تغييب الاعلام الرسمي عن الحدث بل والمبالغة في التعتيم الاعلامي على تداعيات المشهد الماساوي لهذه المنطقة منذ انطلاقها او تصويرها على انها اعمال لصوصية يعمق الازمة .
  • التعامي المقصود عن ارباح شركة فسفاط قفصة وتحويل بعض فوائضها الى غير ما يجب ان تكون عليه ونعني المساهمة في التنمية المستدامة بالجهة بل حرمان ابناء الجهة وابناء عمال الشركة الذين افنوا حياتهم في خدمتها من منافعها في مقابل اعطاء امتيازات او منح عالية لفرق وطنية او ملاعبين دوليين سابقين ( ليسوا حتى اصيلي المنطقة ولا الفرق الرياضية منها ) انما يعمق الاحساس بالضيم .
  • عدم اقتدار السلطة المحلية والجهوية على التعامل مع الملف بجميع جوانبه قبل الانزلاق في سياسة العصا الغليضة مع مواطنين فقراء جائعين لا يطالبون بغير حق الشغل .
  • نتيجة ذلك لايمكن ان نتصور الا احد امرين :
  • اما تدخل رئاسي عاجل يعيد الامور الى نصابها .
  • او تولي الجيش مقاليد الامور بالجهة وهو ما يعني زيادة صب الزيت على النار ( ونحن نتذكر جانفي 1978 ) .

الأحد، 1 جوان 2008

اليوسفيون وتحرر المغرب العربي: قراءة في كتاب عميرة علية الصغير


"اليوسفيون وتحرر المغرب العربي"، تأليف عميرة علية الصغير، المغاربية للطباعة والإشهار، تونس 2007، 300 صفحة.

صدر للباحث عميرة علية الصغير كتاب جديد خصصه لتتبع تاريخ الحركة اليوسفية بتونس ومساهماتها في مسيرة تحرر المغرب العربي. ولمن لا يعرف الكاتب فهو مؤرخ جامعي وأستاذ محاضر بالمعهد الأعلى لتاريخ الحركة الوطنية بتونس وقد صدرت له دراسات عديدة حول مسائل متعددة من التاريخ المعاصر لتونس وبصفة خاصة حول موضوع المقاومة المسلحة والحركة اليوسفية.


بعض فصول هذا الكتاب منشورة كما أشار إلى ذلك المؤلف في مجلات تاريخية وندوات علمية نظمت خارج تونس، ولعل نشرها اليوم يتيح لجمهور أوسع من المتتبعين مطالعة أبحاث شديدة الالتصاق بإشكالات تهمنا كتونسيين بشكل مباشر. خصص المؤلف الفصل الأول من كتابه لدراسة الظاهرة اليوسفية، وهو فصل لم ينشر سابقا. وقد جعل المؤرخ من هذا الفصل الذي استحوذ على ثلث الكتاب تقريبا، مدخلا لبقية فصول الكتاب التي جاءت متراوحة بين دراسة بعض المسارات الفردية لمناضلين في التيار اليوسفي وبين دراسات أخرى يمكن القول أن الرابط بينها هو الرغبة في دراسة ما أسماه عميرة علية الصغير بالتواصل النضالي بين شعوب المغرب العربي. في الفصل الأول، يبدو لنا حرص المؤرخ على إتباع منهجية صارمة مكنته في نظرنا من تقديم دراسة هي من أفضل فصول الكتاب. لم يسقط المؤرخ في التعاطف مع اليوسفية بل تناول هذه المسألة بحرفية عالية. فالقارئ وإن لاحظ أحيانا "تقريعا" للشق البورقيبي فإن ذلك لم ينتقل إلى تبرئة للجانب اليوسفي في الصراع الذي قسم البلاد نصفين وألقى بخيرة أبنائها في أتون الحرب الأهلية. يبدو المؤرخ مهتما بمسألة أخرى مختلفة تماما، حيث نراه يحاول إثبات أن اليوسفية كانت حركة معارضة وطنية، وأن عوامل عديدة دفعت الأمور في الاتجاه الدموي المعروف الذي أخذته بعد ذلك. هل حقق بورقيبة استفادة ما من هذه المعارضة في مفاوضاته مع الفرنسيين؟ لا يشك المؤلف في ذلك بتاتا بل يرى أن كثيرا من الفضل في حصول البلاد على استقلالها التام في ظرف وجيز كان بفضل التهديد الذي شكلته اليوسفية على المسار السابق حيث بدا بورقيبة في حاجة شديدة لمكاسب سياسية ملموسة تنقذ شعبيته في نظر مواطنيه، وهو ما اضطرت فرنسا إلى القبول به في نهاية الأمر. ماقيمة التأكيد على أن اليوسفية كانت حركة معارضة وطنية؟ الأمر في منتهى الأهمية من زاوية نظر تاريخية لأن ذلك يعني القطع مع ما حاولت الإيديولوجيا الرسمية باستمرار أن تنشره عن اليوسفية بوصفها "فتنة"، و"عصابات مجرمين"…إلخ. كما أن الأمر هام أيضا من منطلق وطني جامع يرى أن ما تحقق من مكاسب في نهاية العهد الاستعماري كان إنجازا مشتركا بين جميع أبناء الوطن، لا أحد يملك حق الاستئثار به لنفسه وإقصاء الآخرين منه.

ماذا فقدت المسيرة الوطنية وتجربة الدولة من القمع الذي طال هذا الفصيل الوطني حتى قضى عليه؟ الكثير. فقد قضي بذلك على أكبر فصيل معارض للحكومة وللخيارات البورقيبية و لم يبق على الساحة أية زعامات أو أحزاب يمكن أن تفرض صيغة ديمقراطية ما قائمة على وجود حزبين كبيرين يتنافسان على الحكم. ولكن هل يجوز لنا أن نتساءل عن الإمكانية الحقيقية لنشأة حياة ديمقراطية بوجود زعامتين كبورقيبة وبن يوسف؟ هل كان بن يوسف أكثر ديمقراطية من بورقية؟ هل كان يقدم ضمانات أفضل من تلك التي قدمها بورقيبة للتونسيين من أجل بناء الدولة العادلة والديمقراطية المنشودة؟ لا أحد بإمكانه الجزم بهذا الخصوص ولكن هناك شيئا أكيدا: لقد فقد التونسيون القدرة على الاختيار منذ ذلك الوقت وأصبحوا تحت التصرف المطلق لطريقة واحدة في الحكم تصورها وصاغها ونفذها بورقيبة، في تجاهل كامل للمؤسسات ودون أي اعتبار لما يسمى بالإرادة الشعبية.

أما الإشكالية الثانية الأساسية في الكتاب فتتناول مسألة الكفاح المغاربي من أجل التحرر ودور اليوسفيين فيه. لا أحد يمكن أن ينكر أن اليوسفيين كانوا أكثر إيمانا والتزاما برؤية تجعل من كفاح التونسيين من أجل التحرر جزءا من كفاح أكبر في إطار المغرب العربي، وأن وحدة ذلك الكفاح إحدى ضمانات نجاحه الأكيدة. قدم اليوسفيون شهداء كثيرين على هذا الدرب، وامتزجت دماء الكثيرين منهم بدماء إخوانهم الجزائريين، في إطار هياكل مستحدثة كجيش تحرير المغرب العربي الذي أنشئ في القاهرة بحرص مباشر من جمال عد الناصر وأوكل أمر الإشراف عليه إلى القائد الميداني الشهير الطاهر لسود. والمؤلف لا يقف عند هذا الحد في استقرائه لطبيعة العمل المغاربي المشترك من أجل التحرر، بل يعود إلى دراسة الذهنية التونسية على سبيل المثال من خلال بحثين حول تفاعل التونسيين مع أحداث المغرب الأقصى وبحث آخر حول جيش التحرير الوطني الجزائري بتونس، ليخلص إلى تأكيد فكرة بدت له شديدة الوضوح، وهي أن الحس المغاربي حس أصيل لدى أجيال الوطنيين التونسيين وأنه بالرغم من ذهاب البعض أحيانا إلى اتهام اليوسفية بأنها استوردت الهم المغاربي من مصر الناصرية، فإن اليوسفيين لم يستحدثوا هذا الحس وإنما تفاعلوا معه باعتباره نتاجا طبيعيا لمسيرة تاريخية طويلة. لم يغبط المؤرخ البورقيبية حقها بهذا الخصوص عندما أكد على ما قامت به مؤسسات الدولة الوليدة من مساندة حثيثة للمقاومين الجزائريين المستقرين بتونس، (وإن كان ذلك من باب مكره أخاك لا بطل)، غير أنه أكد على طبيعة الظرف وخصوصية الحسابات التي حتمت على حكومة الاستقلال القيام بذلك.

هل أدت هزيمة اليوسفيين إلى نهاية التيار المؤمن بالوحدة المغاربية في تونس؟ قد يكون ذلك أول ما يتبادر إلى الذهن غير أن ما يمكن التأكد منه أكثر هو أن البلاد فقدت إمكانية أخرى للتعامل مع هذه المسألة غير تلك التي أرسى أسسها الزعيم بورقية وطبقها بعد أن استحوذ على سلطة القرار السياسي بالبلاد. من هنا فإن انتصار بورقيبة في خاتمة الصراع كان فاتحة لتنفيذ سياسة قطرية بحتة جعلت من البناء المغاربي أمرا ثانويا وإن لم تخل الأدبيات الرسمية من تأكيد العكس. انتصرت القطرية إذا على الاتجاه الوحدوي الذي عبر عنه التيار اليوسفي، وقد لقي بورقيبة مساندة متحمسة من الفرنسيين من أجل إلحاق الهزيمة بخصمه، وهو ما تم في النهاية. من هنا نشأت فكرة أخرى كان وراءها اليوسفيون، وهي أن بورقيبة كان "عميلا للإمبريالية المتضايقة من المد القومي". يمكن تفهم ذلك في الإطار المخصوص للصراع، ولكن أن يتواصل الإيمان بذلك في بعض الأوساط إلى حد اليوم، فأمر يدعو للرثاء حقا. قد يرد آخرون: ولكن قطرية بورقيبة حمت البلاد من الوقوع فريسة الفشل المدوي لذلك المد القومي، وسمحت بالشروع في بناء دولة حديثة على أسس أكثر عقلانية مما وقع في بلدان أخرى "أقل تبعية للإمبريالية"، وأسست لنظام سياسي مستقر إلى حد ما.

تلك بعض من الأفكار التي توحي بها مطالعة كتاب الأستاذ عميرة علية الصغير الذي جاء تتويجا لجهد توثيقي كبير ومحاولة لتقديم قراءة لظاهرة سياسية لا تزال تحتفظ إلى اليوم بكثير من الإثارة. لم يسقط المؤلف في هذه الإثارة بالتأكيد بل حاول القيام بعمل المؤرخ القائم على احترام المسافة بينه وبين الموضوع، ونحسب أن نجح إلى حد كبير في تقديم مرجع أساسي لمن رام دراسة هذه الظاهرة.

-------

للاطلاع على المقال كاملا يرجى زيارة هذا الرابط لمدونة تونس التاريخ .

من اجل مغرب شعوب.... لا مغرب انظمة ؟؟؟

في الحملة الثانية من اجل المغرب الكبير

نحن مع مغرب شعوب لا مغرب انظمة
من اجل رفع الحدود
من اجل رفع الحواجز الجمرقية
من اجل رفع جواز السفر للتنقل بين دول المغرب
من اجل سوق مغاربية مشتركة
من بديل مغاربي للتنمية
من اجل عملة مغاربية موحدة
من اجل اتحاد عمالي مغاربي موحد ومشترك
من اجل وثيقة مشتركة لحقوق الانسان المغاربي تضمن حق عيش الاقليات الامازيغية البربرية
...من اجل كل ذلك
...ادون لمغرب شعوب ؟؟؟؟؟


Le 1er Juin Je blogue pour le Maghreb Uni