الاثنين، 29 سبتمبر 2008

هوس الجنس والسلطة في المجتمع البطريركي العربي ..في المخيال الشعبي؟؟

ان امتلاك السلطة عند الرجل الشرقي الى حد الهوس لذة لا تضاهيها لذة اخرى الا لذة الجنس حد الهوس ..الانغماس في اللذة حد النخاع مستعملا كل اليات السلطة السياسية والقضائية وتقنياتها هي سمة الامير العربي ..الرجل البطريركي العربي الذي سيوظف كل ادوات النص الديني للدفاع عن هوسه هذا ورغبته بامتلاك السلطة والجنس بلا حدود ..وتطالعنا نصوص الف ليلة وليلة عن المخيال الشعبي لصورة الامير... الخليفة ..امير المؤمنينكيف كلن يستبيح لنفسه متع الجسد واستباحة النص الديني والملك السياسي في سبيل ذلك ويمثل الخليفة هارون الرشيد في الف ليلة وليلة نموذجا عن هذا الاستهتار وهذا الهوس فرغم ما يعج به قصره من جواري وغلمان فان نيران الرغبة تشتعل بمجرد رؤية جارية جميلة لوزيره جعفر البرمكي في قصره فيطلب في نكاحها ..من وزيره اثناء جلسة خمرية : يقول الرشيد لوزيره "يا جعفر بلغني انك اشتريت الجارية الفلانية ولي مدة اطلبها فانها على غاية الجمال وقلبي من حبها في اشتغال فبعها لي ؟فقال الوزير جعفر "لا ابيعها يا امير المؤمنين "
فقال الرشيد" اذن هبها لي "
فقال جعفر "لا اهبها "
فقال هارون "زوجتي طالق ثلاثا ان لم تبعها لي او تهبها لي "
قال جعفر "وزوجتي طالق ثلاثا ان انا بعتها او وهبتها لك ".
وافاقا من نشوتهما وقد علما انهما وقعا في امر عظيم وعجزا عن تدبير الحيلة فقال هارون الرشيد هذه وقعة ليس لها الا ابي يوسف المنصور (القاضي)فطلبوه وكان ذلك في منتصف الليل "
.
نلاحظ هنا ان الهوس بالجنس عند رجل في مكانة الخليفة هارون يتقن لعبة السلطة جيدا سيبيح له كل الوسائل للعبور الى جسد الجارية اما طوعا او اكراها سواء قبل الوزير جعفر او لم يقبل سواء قبلت الجارية ام لم تقبل ؟؟؟ فاشتعال اللذة عند الخليفة لا يطفيه الا نيل مبتغاه وهو الدخول بالجارية ..
والسلطة القضائية التي يمثلها ابو يوسف سلطة تابعة مرنة وصولية مستعدة لاحداث كل الثغرات في الاحكام والقوانين ارضاء لهوس الخليفة واتقاء شره .يطلب الرشيد القاضي ويروي له الحادثة وما جرى معه وجعفر .وعلى القاضي ان يفهم القصد وان يحكم لصالح الرشيد ارضاء لهوس الخليفة واتقاء شره وربما طلب مرضاته والتقرب اليه طالما هو من يملك السلطة فهو من يوظفها ويتقن لعبتها ..فكر القاضي في الامر ثم قال "يا امير المؤمنين هذا الامر اسهل ما يكون ثم قال يا جعفر بع لامير المؤمنين نصفها وهب له نصفها وتبرآن في يمينكما فسر امير المؤمنين بذلك وفعلوا ما امرهما به "
وبسرعة طلب الخليفة احضار الجارية بعد فك عقدة اليمين وقال "احضروا الجارية في هذا الوقت فاني شديد الشوق اليها فاحضروهاوقال للقاضي ابي يوسف اريد وطاها في هذا الوقت فاني لا اطيق الصبر عنها "
فقال القاضي ابي يوسف "الى ان تمضي مدة الاستبراء "
قال الرشيد "وما الحيلة في ذلك ؟"
مطب ثاني شرعي يجب على القاضي الخروج منه ويسلم الجارية للخليفة يطفؤ شهوته والا يعرض نفسه لغضب رجل مهووس بالجنس ..كان يجب على القاضي ان يتصرف بسرعة وحكمة لصالح الخليفة ..بعد ان تم اقصاء وزيره جعفر عليه الان اقصاء المحظور الشرعي والتلاعب به وهو الذي يتقن لعبة السلطة ..
فكر القاضي ثم طلب احضار مملوك من مماليكه فاحضر ثم طلب من الخليفة ان يزوجه الجارية حتى يستبرأ ففعل .
وبعد ذلك طلب من المملوك ان يطلقها ليعود الخليفة الى تزوجها - شرعا - لكن تشاء رغبة العبد المملوك ان تشتعل هي الاخرى امام جسد شبقي لجارية ليست ملكا لنفسها وروحها في مجتمع ذكوري لا يرى في المراة الا لذة .فيرفض ان يطلقها لان الجارية اصبحت شرعا زوجته وهنا يطبر عقل الخليفة ويطلب من القاضي حل المطب الذي وضعهم فيه بسلطة الشرع نفسه .واكيد لن تتوانى السلطة القضائية التابعة للقصر عن ابتداع الحلول الشرعية ارضاء للخليفة ؟؟؟؟فكر القاضي في الامر وقال " يا امير المؤمنين لا تجزع فإن الامر هين ملك هذا المملوك للجارية" فقال الرشيد ملكته لها "
فقال القاضي للجارية" قولي قبلت "
قالت "قبلت "
قال القاضي "حكمت بينهما بالتفريق لانه دخل في ملكها ففسخ العقد "
وهكذا تنتهي الشهوة بفعلها ويكون للخليفة الرجل البطريركي ما اراد بفضل ما يملك من تقنيات لعبة السلطة وتوظيف السلطة الدينية والقضائية من اجل هوس الرغبة ...

هناك 8 تعليقات:

Free Zone يقول...

sauf que les milles et une nuit n'est q'une fiction je ne sais pas comment tu as pu en faire un texte historique!

abunadem marzouki يقول...

Free Zone ...
اولا ان قراءة التاريخ الرسمي لمجتمعنا لا يكون حقيقة الا من خلال نصوص منسية بلا سند مثل نصوص الف ليلة وليلة لان التاريخ المكتوب في متون المؤرخين لا يخلو من نظرة ذاتية ولعل ابن خلدون خير دليل على ذلك فهو سني مالكي لاتعتمد قراءاته كثيرا لدى الشيعة او حتى فرق السنة الاخرى
ثانيا لعلك قرأت او سمعت ايضا عن رسالة الغفران للمعري وهي نموذج اخر غني بهذه الصور عن هوس الجنس والسلطة والمال وتصوير ما يحدث في الجنة من منظور المخيال الشعبي نفسه.
ثالثا انا اخذت نموذج نص وكل قارئ بامكانه اعتماد ماشاء من نصوص ولك ان تاتي بنصوص اخرى بعكس هذا الموقف .
وليبق السجال بيننا
شكرا للزيارة

بن لطيّف يقول...

...وتكملة لما قلت يا صديقي لا بدّ من ثورة "تفكيكيّة" تنقذ أدب اللّيل العربيّ وتاريخه

abunadem marzouki يقول...

شكرا خامس للزيارة
اظنك تقصد تنقد لا تنقذ
فعلا لابد من تعرية ما استظلم من ليالي ادبنا العربي .
اكتب لنا شيئا في هذا السياق

الحاج يقول...

اخ أبو ناظم
نصك فيه تجني على الادب العربي و على ثقافة الرجل الشرقي/العربي. فالف ليلة ليلية ليست عربية و هارون الرشيد و غيرهم من الاسماء في القصة ليست نفسها الشخصيات التاريخية وانما استعملت لاضفاء صبغة من الواقعية على قصص خيالية.
هل يمكن تصور مقال عن هوس الجنس و السلطة في المجتمع البطريركي الهندى باقتباس قصة او نص من الكاماسوترا.

abunadem marzouki يقول...

الثابت ان الف ليلة وليلة كتبت في العصر العباسي وان كنا لانعرف كاتبها فهي نموذج بامتياز للمخيال الشعبي العربي لانها نهلت من هذه الثقافة سواء كتبها عربي او هندي او فارسي ...وشخوص هارون وجعفر ...ليست واقعية بالتاكيد ولكنها تتحدث عن واقع تاريخي وعن تابوهات حقيقية في مجتمعنا بجراة بالغة وبشهادة نقاد الادب ..احيلك على مقالات :
http://www.diwanalarab.com/spip.php?article9081

Scodento يقول...

وخيك شايخ وما نحبش نتفلسف برشة

هاك الطفلة على اليمين تفتق بورجولية
!!!! ههههههههه

لا اما اخطا التفدليك... عملت كيف على الارتيكل
برافو
كلهم مكحوطين فطريا حاشاك

من اكبر ملك..حتى لعساس الجنينة !

عيدك مبروك

Unknown يقول...

حسبي الله ونعم الوكيل،،
الخليفه هارون الرشيد اطهر مما تدّعون أنم وأشكالكم..
هل يخفى عليكم انه كان يغزو سنه ويحج سنه!!
الهذه الدرجه ثقافتكم سطحيه!!
الا تستطيعون النظر الى ابعد من تحت اقدامكم؟؟
أسأل الله ان ان يحاسب من قام بكتابة هذا الكلام ومن نشره ومن رد عليه بأيجاب!!
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

لن اعود هنا مره أخرى لاني وصلت للصفه صدفه ولكن احببت ان انتشلكم من وحلِ انتم فيه غارقون حتى أذانكم !!